الجمعة 30 سبتمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023..

"السبورة" دليلك لمعرفة كل ما يخص تطبيق rubrics في تصحيح الأسئلة المقالية

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 01:26 م
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
  • "السبورة" دليلك لمعرفة كل ما يخص تطبيق rubrics في تصحيح الأسئلة المقالية

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023 عبر تابلت المعلم، وفق "rubrics دقيقة”، بعد ذلك أثيرت حالة من الجدل على السوشيال ميديا، حيث تساءل الجميع عن المقصود بكلمة rubrics التي طرحها وزير التربية والتعليم في تصريحه الجديد عن امتحانات الثانوية العامة 2023.

 

"السبورة" دليلك لمعرفة كل ما يخص تطبيق rubrics في تصحيح الأسئلة المقالية

 

وبشأن تطبيق rubrics، قدم الدكتور تامر شوقي، أستاذ تقويم تربوي جامعة عين شمس، شرحا للمقصود بـ rubrics، قائلًا "إن rubrics هو مصطلح يعني قواعد التقدير أو التصحيح، ويستخدم في تصحيح الأسئلة التي يمكن أن تصحح بشكل ذاتي مثل الأسئلة المقالية، ويتم فيه تقسيم الإجابات إلى فئات (مثلا: ممتاز وجيد جدا وجيد وضعيف وراسب)، وفي كل فئة يتم وضع شروط الإجابة لكي يحصل الطالب على التقدير (مثلا ممتاز لا بد أن يكتب أربع نقاط صحيحة، وجيد جدا لا بد أن يكتب ٣ نقاط فقط في السؤال المقالي… وهكذا).

 

تصريح مهم لوزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023


وفى نفس السياق، صرح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر جروب حوار مجتمعي تربوي على تطبيق واتس آب، أن العرض التفصيلي الكامل الذي ستقدمه وزارة التربية والتعليم للرأي العام بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023، لن يحتمل اي خطأ، حيث أن مصلحة الطالب خط أحمر.


كما ناشد وزير التعليم، جميع طلاب الثانوية العامة 2023 وأولياء أمورهم، بضرورة انتظار العرض التفصيلي الكامل الذي ستقدمه وزارة التربية والتعليم للرأي العام بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023.


وأضاف وزير التربية والتعليم: "لابد وأن يعرف الطلاب ماهو المطلوب منهم، وكذلك المعلمين يكونوا قادرين علي ذلك، ويجب أن يكون نظام الامتحان معروف ومعلن للجميع"، مؤكدًا فى تصريحاته قائلًا: "كلمة أخيرة أقولها أنا أب ووالد لكل الطلاب".


كما أكد وزير التربية والتعليم، أنه لا عودة لـ التصحيح اليدوي في امتحانات الثانوية العامة 2023، مضيفًا في تصريحات له عبر جروب شئون المعلمين على تطبيق واتس آب: "إلغاء التصحيح اليدوي في تصحيح امتحانات الثانوية العامة".

 

وأضاف "رضا حجازي": " الأسئلة المقالية سيتم تصحيحها عبر تابلت المعلم وفق rubrics والتى تتميز بالدقة".


وقررت وزارة التربية والتعليم، إعداد قرار وزاري مفصل بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023، ليتم من خلاله شرح كل تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023 قبل وقت كافي من بدء العام الدراسي الجديد 2022 / 2023.


وأكد الدكتور رضا حجازي، أن القرار الوزاري الذي تعده الوزارة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023، سيكون محددا به:

- نظام امتحانات الثانوية العامة 2023.
- عدد الأسئلة المقالية.
- عدد أسئلة الاختيار من متعدد.
- توضيح المطلوب من كل طالب للاستعداد لـ امتحانات الثانوية العامة 2023.
- الروابط والمنصات التي ستفيد الطالب في المذاكرة والمراجعة.


وقال وزير التربية والتعليم، إن الوزارة حريصة جدا على ألا يدخل طلاب الثانوية العامة 2023 الدراسة إلا وهم على دراية كاملة بكافة القرارات الرسمية النهائية بشأن امتحانات الثانوية العامة 2022، منعا لعدم إرباك الطلاب قبل بدء الامتحانات.


وأضاف الدكتور رضا حجازي: "قررنا أن نوظف التابلت في عمل امتحانات شهرية لطلاب الثانوية العامة 2023 لضمان تدريب الطالب على الامتحانات منذ بداية العام الدراسي".

 

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن التابلت سيكون مهم بالنسبة لطلاب الثانوية العامة 2023، وستضع الوزارة للطالب إطارا جديدا للاستفادة منه بتحديد المصادر التعليمية المطلوب من الطالب الاطلاع عليها عبر التابلت.


كما أكد الدكتور رضا حجازي، أنه أسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الثانوية العامة لا تقيس مهارة صناعة الإجابة، مما يجعل الطالب غير قادر فيما بعد على كتابة مذكرة او موضوع تعبير، وعلى ذلك الأساس تقرر أن تشمل نسبة 30٪؜ أسئلة مقالية قصيرة، تكون الإجابة فيها عبارة عن سطرين أو ثلاثة فقط، على أن تكون باقي أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 اختيار من متعدد، كما قررت وزارة التربية والتعليم، أن يكون موعد امتحانات الثانوية العامة 2023 بدءا من يوم السبت 10 يونيو 2023.