السبت 26 نوفمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

التربية والتعليم تصدر بيانًا هامًا بشأن مناهج الصف الخامس الابتدائي الجديدة

الأحد 25/سبتمبر/2022 - 03:33 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
  • التربية والتعليم تصدر بيانًا هامًا بشأن مناهج الصف الخامس الابتدائي الجديدة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي بما يتلاءم مع القواعد التي ستطبق على مناهج الصف الرابع الابتدائي، حيث يعمل أساتذة المناهج بالوزارة على وضع المناهج ومراجعتها جيدًا.

 

التربية والتعليم تصدر بيانًا هامًا بشأن مناهج الصف الخامس الابتدائي الجديدة


** معلومات بشأن مناهج الصف الخامس الابتدائي الجديدة


- من المقرر وضع مناهج الصف الخامس الابتدائي بما يتلاءم مع الخريطة الزمنية لا يخل بمخرجات التعلم بنظام التعليم الجديد.

- إجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الخامس الابتدائي من خلال التركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية، وذلك تماشيًا مع التعديلات الجارية على مناهج الصف الرابع الابتدائي.

- سيتم الإعلان عن تفاصيل مناهج الصف الخامس الابتدائي ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

- إدراج قضية التغيرات المناخية ضمن مناهج الصف الخامس الابتدائي المطورة، والتي يبدأ تدريسها خلال العام الدراسي الجديد 2022 – 2023.

 

التربية والتعليم تصدر بيانًا هامًا بشأن مناهج الصف الخامس الابتدائي الجديدة

 

- إدراج قضية التغيرات المناخية في المنهج ضمن مادة الدراسات الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي، حيث حمل الدرس الخاص بها عنوان "التغيرات المناخية وأثرها على بلدي".

- ونظرًا للتعديلات الجارية، أعلنت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع دار نهضة مصر تدريب 1500 معلم وموجه الصف الخامس الابتدائي على المناهج الجديدة، وذلك على مناهج «اللغة العربية» و«القيم واحترام الآخر».

- تزويد معلمي وموجهي الصف الخامس الابتدائي بأحدث نظريات واستراتيجيات التعلم، ويقدم الورش خبراء في مجال التدريس وتطوير المناهج.

- تعتمد مناهج الصف الخامس الابتدائي الجديدة على إمداد الطلاب بمهارات القرن الواحد والعشرين، وأهمها مهارات التفكير النقدي، والقدرة على حل المشكلات، ومهارات التواصل، والتعاون، والإبداع والابتكار بهدف بناء شخصية متوازنة ومبدعة للطالب المصري.

 

التربية والتعليم تصدر بيانًا هامًا بشأن مناهج الصف الخامس الابتدائي الجديدة

 

- أكدت الوزارة أن مناهج الصف الخامس الابتدائي الجديدة جاءت بعد الحوارات المجتمعية التي دارت حول ذلك والاستماع لآراء المعلمين ولجنة التعليم بمجلسي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية.

- شددت الوزارة على أنه نظرًا للتطويرات التي أجريت على مناهج الصف الرابع الابتدائي كان لا بد من تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي ليكونا متكاملان للعملية التعليمية. وذلك في إطار تطوير المناهج الجديدة لنظام التعليم الجديد «2.0»؛ حيث تقوم بتطوير مناهج اللغة العربية والتربية الدينية- الإسلامية والمسيحية- ومنهج القيم واحترام الآخر.