الجمعة 02 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
ديوان الوزارة

وزير التعليم يعلن عن مفاجآت سارة للمعلمين فى النصف الثاني من أكتوبر

الخميس 29/سبتمبر/2022 - 01:08 م
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
  • وزير التعليم يعلن عن مفاجآت سارة للمعلمين فى النصف الثاني من أكتوبر

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المعلم هو شريان العملية التعليمية، والوزارة مهتمة ببناء قدرات المعلمين من خلال التنمية المهنية الدائمة للمعلمين.

 

وزير التعليم يعلن عن مفاجآت سارة للمعلمين فى النصف الثاني من أكتوبر

 

وقال وزير التربية والتعليم إنه في النصف الثاني من أكتوبر سيكون هناك احتفالية كبيرة للإعلان عن مبادرة أو مشروع "أنا المعلم".

 

وزير التعليم يعلن عن مفاجآت سارة للمعلمين فى النصف الثاني من أكتوبر

 

وأضاف: "ستكون هناك إعلانات في كل الميادين والشوارع الرئيسية تحث على احترام وهيبة المعلم".

 

وزير التعليم يعلن عن مفاجآت سارة للمعلمين فى النصف الثاني من أكتوبر

 

واوضح وزير التربية والتعليم أنه سيتم أيضا الإعلان عن سند المعلم، الذي سيتيح للمعلمين تخفيضات مميزة من خلال بطاقة لكل معلم، كما سيتيح للمعلم صرف المرتب قبل موعده في حالة احتياجه لذلك.

 

رضا حجازي: تطبيق نظام التعليم الجديد بجميع المراحل في 2026-2027

 

وأكد الدكتور رضا حجازي، أن المعلم لن يستطيع أن يعطي إلا إذا شعر بمكانته ووضعه، قائلًا: "قررنا تعميم ملصقات ولافتات..قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.. بجميع مدارس مصر في العام الدراسي الجديد".

 

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن إنتاج المعرفة أصبحت أهم من المعرفة نفسها في النظام الجديد، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لتخريج أجيال قادرة على المنافسة.

 

وأوضح الدكتور رضا حجازي، أن شعاره الذي يؤمن به هو "بهجة النشاط ومتعة التعلم"، لافتا إلى أن هذا ما ستسعى الوزارة لتحقيقه بالعام الدراسي الجديد.

 

وقال وزير التربية والتعليم، إن نظام التعليم الجديد مستمر، وسيتم تطبيقه بجميع المراحل في 2026/2027.



وزير التعليم يكشف الهدف من تفعيل أعمال السنة بالعام الدراسي الجديد

 

قال الدكتور رضا حجازي، أن الهدف من أعمال السنة هو تجهيز الطالب قبل الامتحانات الأساسية، موضحًا أن أعمال السنة لن تجعل المدرس يتحكم في الطالب مثلما يعتقد البعض، على أن تكون 20 درجة، منها 5 درجات مواظبة على الحضور، و5 درجات على حسن السلوك، و10 درجات على الاختبارات.


وأعلن وزير التربية والتعليم، سيتم عقد اختبارين لأعمال السنة أحدهما في أكتوبر والآخر في نوفمبر، ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى فى الامتحانين، وسيضع الاختبار الخاص بأعمال السنة موجه المادة على مستوى المدرسة.


وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن أعمال السنة هدفها تجهيز الطالب للمذاكرة أولًا بأول من دون أن يفاجئ بامتحان الترم الأول أو الثانى، وسيتم تطبيق أعمال السنة بشكل يحقق العدالة، وأيضا من أجل تصحيح المسار، موضحًا أن أعمال السنة تطبق على صفوف النقل من السادس الابتدائى حتى الثانى الثانوى عدا الشهادة الإعدادية.


كشف الدكتور رضا حجازي، أنه تم الانتهاء من القرار الوزارى الخاص بالصفين الرابع والخامس الابتدائي، وما كان يتم فى الصف الرابع سيتم فى الصف الخامس الابتدائى.


وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه  سيتم إشراك الأهل فى عملية التقييم حيث يتم كتابة تقييم الطالب بشكل وصفى فى أسفل الشهادة وليست درجة، مثلا نقول لولى الأمر "إبنك بيسمع الكلام أو مجتهد ونقطة تميزة كذا"،  وأيضا ميول الطالب، مثلا "الطالب يحب النشاط المسرحى، ومن ثم سوف تكون الشهادة معبرة عن مستوى الطالب، وأيضا ميوله واتجاهاته، وسيتم تدريب المعلمين عليها.