الأربعاء 08 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

تعاون ثنائي بين جامعة النيل الأهلية ومركز تحديث الصناعة المصرية

السبت 17/ديسمبر/2022 - 02:10 م
السبورة
  • تعاون ثنائي بين جامعة النيل الأهلية ومركز تحديث الصناعة المصرية

في إطار تعزيز التعاون المشترك بين جامعة النيل الأهلية مع مختلف المؤسسات الحكومية والمحلية والخاصة، لتحقيق دورها الرئيسي والريادي في تطوير المجتمع، قام وفد من جامعة النيل الأهلية برئاسة الدكتور وائل عقل، بزيارة مركز تحديث الصناعة المصرية برئاسة المهندس محمد عبدالكريم، الرئيس التنفيذي للمركز، والقائم بعمل رئيس هيئة التنمية الصناعية.

 

تعاون ثنائي بين جامعة النيل الأهلية ومركز تحديث الصناعة المصرية

 

ترأس وفد جامعة النيل الاهلية، الدكتور حسن علي، عميد كلية إدارة الأعمال، وضم الوفد كلًا من الدكتور خالد عيد، رئيس قطاع التعليم التنفيذي بجامعة النيل، والدكتورة إيرين سامي، الاستاذ المساعد بالهندسة الصناعية والنانو تكنولوجي بالجامعة.

 

تعاون ثنائي بين جامعة النيل الأهلية ومركز تحديث الصناعة المصرية

 

خلال اللقاء بحث وفد جامعة النيل الأهلية، العديد من الملفات والمشاريع البحثية التي تخدم الصناعة في مصر، وكذلك جهود الجامعة في دعم المشاريع الريادية.

 

تعاون ثنائي بين جامعة النيل الأهلية ومركز تحديث الصناعة المصرية

 

كما قدم الدكتور حسن علي، استاذ الاقتصاد وعميد كلية إدارة الأعمال بجامعة النيل الأهلية، شرحًا وافيا عن الجامعة ورسالتها العلمية وما حققته من إنجازات، واستعرض خطتها الإستراتيجية في خدمة المجتمع الصناعي، والخدمات التي تقدمها لتطوير الصناعة، وأهدافها الساعية إلى خدمة المجتمع، مشيدًا بالدور الذي يلعبه مركز تحديث الصناعة في النهوض والارتقاع بقطاع الصناعة في مصر، ومقدما جزيل الشكر لمركز تحديث الصناعة على حسن الاستقبال.

 

تعاون ثنائي بين جامعة النيل الأهلية ومركز تحديث الصناعة المصرية

 

وفي نهاية اللقاء اتفق الحضور على استمرار التواصل والتعاون بين القطاعين بما يخدم قطاع الصناعة في مصر.

التربية والتعليم تصدر تنبيهات هامة لطلاب مدارس التعليم الفني المطبق بها منهجية الجدارات المهنية

 

وفى سياق مختلف، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تنبيهات عاجلة لطلاب مدارس التعليم الفني المطبق بها منهجية الجدارات المهنية، شددت خلالها على أن نسبة حضور الطالب في مدارس التعليم الفني المطبق بها منهجية الجدارات للجانب المعرفي والمهاري مهمة جدا.

 

وقال الدكتور السيد جامد مسئول الجدارات والتقييم والتحقق بوزارة التربية والتعليم، أنه على الطلاب أن يلتزموا بحضور حصص تدريس الوحدات ولا يعتمدوا على حضور التقييمات فقط، لان الطالب الذي لم يحقق نسبة أقل من 75% حضور، سيعتبر راسبا ويحق له اعادة العام الدراسي في جميع الوحدات.

 

وأضاف الدكتور السيد حامد، أنه بالنسبة لطلاب الدمج التعليمي في مدراس التعليم الفني، فهناك لجنة مشكلة بكل مديرية لاختيار طلبة الدمج وفق مجموعة من المعايير والشروط، وهناك برامج معينة بالتعليم الفني يلتحق بها طلاب الدمج تراعي سلامتهم وصحتهم، لذا يتم مراعاة الفروق الفردية لطالب الدمج التعليمي في اعمال تقييم مخرجات الوحدة وهذا دور المقيم الذي يصمم اختبار تحريري لطلبة الدمج وفقا لمعايير الاداء.

 

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أصدرت تعليمات عاجلة لجميع مديريات التربية والتعليم، بشأن أعمال التقييم والتحقق للبرامج الدراسية ذات المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في خطاب رسمي لمديريات التربية والتعليم: إنه في إطار الخطة التنفيذية للإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني لأعمال التقييم والتحقق للبرامج الدراسية ذات المناهج المبنية وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية للعام الدراسي الحالي ۲۰۲۲-۲۰۲۳، لطلاب التعليم الفني بالمدارس الفنية المطبق بها البرامج الدراسية المبنية علي منهجية الجدارات المهنية، وفي ضوء التدريبات التي تمت للمرشحين علي أعمال التحقق الداخلي، وبناء علي ترشيحات منسقي برامج التعليم الفني باللجنة النوعية لأعمال التقييم والتحقق بالإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني للمحققين الداخليين لتنفيذ أعمال التحقق الداخلي بالمدارس الفنية المطبق بها منهجية الجدارات المهنية، في ضوء لائحة التقييم والتحقق المعدلة والمعتمدة من وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، فإنه يتم التشديد على تأكيد صدق وموثوقية أدوات التقييم، والتأكد من أن المقيمين يطبقون معايير التقييم بشكل موحد.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على قرارات التقييم التي يتخذها المقيمون قبل إعلان النتائج، والتأكد من أن سجلات التقييم والتحقق الداخلي دقيقة وكاملة، ودعم المقيمين من خلال تقديم التغذية الراجعة والتوجيه والمشورة.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مديري عموم التعليم الفني في مديريات التربية والتعليم، بتكليف من تم تدريبهم على مهام التحقق الداخلي، للقيام بأعمال التقييم بالمدارس الفنية المطبق بها منهجية الجدارات وفقا لكل نوعية للعام الدراسي ۲۰۲۲-۲۰۲۳، ولا يتم قبول أي اعتذارات إلا من خلال مدير المديرية.