الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

الخشت: جامعة القاهرة تتصدر الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية في مؤشر البحث العلمي

الأربعاء 21/ديسمبر/2022 - 10:11 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة نجحت في إحداث طفرة كبيرة في منظومة البحث العلمي والنشر الدولي، وبلغت نسبة الاستشهادات الدولية لبحوث الجامعة 43%، وجاءت جامعة القاهرة الأعلى عددًا من بين الاستشهادات المرجعية في مجالات علمية مختلفة، مشيرًا إلي تصدر الجامعة للجامعات والمراكز البحثية المصرية في عدد الأبحاث المنشورة دوليًا بعدد 6514 بحثًا بزيادة نحو 38 % عن عام 2019، وبفارق الضعف عن الجامعة التي تلى جامعة القاهرة وذلك وفقًا لإحصائيات مؤشر البحث العلمي الذى يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا…………. الخشت. الدكتور محمد عثمان الخشت. جامعة القاهرة. المؤسسات البحثية المصرية. البحث العلمي. أكاديمية البحث العلمي. رئيس جامعة القاهرة.

 

إجراء 22% من إجمالي الأبحاث المنشورة بالجامعة 

وأشار رئيس جامعة القاهرة، خلال كلمته بحفل عيد العلم الـ 17، إلى إجراء 22% من إجمالي الأبحاث المنشورة بالجامعة على مدار تاريخها خلال الخمس سنوات الماضية، وإجراء الجامعة أكبر حركة تمويل للمشروعات البحثية في تاريخها بإجمالي 305 مليون جنيه خلال عام 2020-2021، وهو يُعد تمويل غير مسبوق في تاريخ الجامعة، مضيفًا أن الجامعة أصدرت أول مجلة دولية في الإنسانيات والعلوم الاجتماعية التطبيقية JHASS بالتعاون مع مؤسسة النشر البريطانية العالمية أميرالد، والتي تصدر بواقع 4 أعداد سنويًا، وتم إدراجها ضمن قاعدة بيانات " Cabells" الدولية، وينشر بها العديد من الباحثين من جامعات دولية مرموقة مثل جامعات كامبريدج، ولندن أمبريال كوليدج، ونورث كارولينا، وإنديانا.…………. الخشت. الدكتور محمد عثمان الخشت. جامعة القاهرة. المؤسسات البحثية المصرية. البحث العلمي. أكاديمية البحث العلمي. رئيس جامعة القاهرة.

 

مجلة JAR للأبحاث المتقدمة تحتل المركز الثامن على مستوى العالم 

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن مجلة JAR للأبحاث المتقدمة قد احتلت المركز الثامن على مستوى العالم وفق المؤشر الأمريكي Clarivate بمعامل تأثير بلغ 12.82 وهو يُعد تقدم غير مسبوق لم تصل إليه مجلات عالمية كبرى، واحتلت المركز الأول في الشرق الأوسط، مشيرًا إلي إصدار الجامعة 3 مجلات علمية معتمدة دوليًا وهي البحوث الأفريقية، والاقتصاد والعلوم السياسية، والتمريض، إلى جانب وجود 150 مجلة علمية يتم إصدارها ما بين ورقية ومنشورة الكترونيًا، إلي جانب اختيار 27 مجلة علمية تصدرها الجامعة لتوضع داخل بنك المعرفة المصري، من ضمن 150 مجلة.…………. الخشت. الدكتور محمد عثمان الخشت. جامعة القاهرة. المؤسسات البحثية المصرية. البحث العلمي. أكاديمية البحث العلمي. رئيس جامعة القاهرة.

 

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية في مؤشر البحث العلمي

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تصدرت الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية في مؤشر البحث العلمي وفقًا لأحدث تصنيف لقاعدة البيانات الدولية سكوبس "SCOPUS" لأكثر الدول والمؤسسات نشرًا للأبحاث العلمية الدولية في كافة التخصصات وذلك بمعامل تأثير استشهاد 1.32 وهو من أعلى المعدلات العالمية، كما أنشأت منصة عالمية للبحث العلمي لتطبيق مخرجاته في خدمة المشروعات القومية والتنموية، لافتًا إلى تقديم الجامعة حوالي 268 مشروعًا ابتكاريًا وبراءة اختراع في جميع المجالات المختلفة، ونجحت في استحداث وتطوير نحو 89 معملًا ووحدة بحثية وخدمية وتعليمية وتزويدها بالتقنيات الحديثة، مشيرًا إلى قيام الجامعة بعقد نحو 276  بروتوكول واتفاقية  مع كبرى الجامعات العالمية سواء في مجال البحث العلمي أو في العملية التعليمية.…………. الخشت. الدكتور محمد عثمان الخشت. جامعة القاهرة. المؤسسات البحثية المصرية. البحث العلمي. أكاديمية البحث العلمي. رئيس جامعة القاهرة.