السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ورشة عمل بعنوان "الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار"

الخميس 16/مارس/2023 - 11:43 ص
السبورة
  • ورشة عمل بعنوان "الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار"

في إطار تبني الهيئة العامة لتعليم الكبار الاتجاهات الحديثة في مجال تعليم الكبار، والاطلاع على أدبياته العالمية عقد الدكتور محمد ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، ورشة عمل بعنوان (الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار) اليوم الأربعاء 15 من مارس 2023، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام الهيئة.

 

ورشة عمل بعنوان "الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار"


أكد “ناصف” على تبني المدخل التنموي في العملية التعليمية، وأنه يجب تقديم المادة العلمية حسب احتياجات الدارسين، وأن يتشارك الدارس مع الميسر في إنتاج الدرس الذي يجب أن يكون من بيئة الدارس، وأن يتوافق مع ميوله واتجاهاته الإيجابية.

 

 

ورشة عمل بعنوان "الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار"


هذا وقد تناول "ناصف" العديد من الاتجاهات الحديثة في مجال تعلم وتعليم الكبار أثناء ورشة العمل وأهم هذه الاتجاهات:


أولا: استخدام التكنولوجيات الحديثة كمدخل لتعليم وتعلّم الكبار وقد وضح خلال هذا المحوراستخدام التكنولوجيات الحديثة كمدخل لتعليم وتعلّم الكبار، والطرق التكنولوجية لمساعدة المعلمين في مجال محو الأمية الهجائية.


ثانيًا: استخدام المشروعات المتوسطة والصغيرة كمدخل لتعليم وتعلّم الكبار وتناول خلاله أهمية استخدام المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تعليم وتعلّم الكبار، وأهم النتائج التي تحققها المشروعات الصغيرة والمتوسطة للدارسين الكبار والمتوسطة في تعليم وتعلّم الكبار.


ثالثًا: تعليم الكباركمدخل لتحقيق الخضرنة في الجمهورية الجديدة، وشرح خلاله أهمية وأهداف الخضرنة في تعليم وتعلم الكبار، وكذلك أهداف تعليم وتعلّم الكبار لتحقيق التنمية المستدامة، وكيفية تطبيق الخضرنة في الهيئة العامة لتعليم وتعلم الكبار في مصر.


رابعًا: المهارات الحياتية كمدخل لتعليم وتعلّم الكبار، أوضح فيه أهم الجدارات الحياتية للدراسين الكبار (الإبداعية – المالية – الصحية – الاجتماعية – البيئية – الرقمية - الديمقراطية)، وأهمية تعليم الكبار لمدخل لتنمية المهارات الحياتية.


خامسًا: تمكين المرأة والفتاة كمدخل لتعليم وتعلّم الكبار وفوائده التي تُسهم في تفعيل عمليات تمكين المرأة في الجمهورية الجديدة، وأهم الاستراتيجيات المستخدمة في تمكين المرأة.


سادسًا: برامج التعلم بين الأجيال ومحو الأمية الأسرية  كمدخل في تعليم وتعلم الكبار، مبينًا أهداف التعلم بين الأجيال وأهميته، وسابع الاتجاهات: استخدام مراكز التعلم المجتمعية كمدخل لتعليم وتعلم الكبار موضحًا أهدافها، وأهميتها في تعلم الكبار.

 

ورشة عمل بعنوان "الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار"


اختتم  رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، الورشة بالحديث عن الجدارات الرقمية كمدخل في تدريب معلمي الدارسين الكبار لتحقيق التعلم مدى الحياة، وأهميتها، وأهدافها، وأنواعها.

 

 

ورشة عمل بعنوان "الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار"


الجدير بالذكر أنه  قد شارك في هذه الورشة عدد(40) مشاركًا من الديوان العام ومن مختلف محافظات الجمهورية من المدربين المساعدين الذين تم اعتمادهم خلال فبراير الماضي من محافظات( قنا- سوهاج – أسيوط -المنيا – القليوبية- الغربية- السويس – كفر الشيخ).

 

ورشة عمل بعنوان "الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار"


في نهاية الورشة قام الدكتور محمد ناصف، بتوزيع شهادات حضور الورشة، وكذلك شهادات اعتماد المدربين المساعدين، والتقاط الصور التذكارية مع المشاركين.