السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي توضح شروط تحويل الطلاب بين المعاهد الخاصة والمتوسطة

السبت 26/أغسطس/2023 - 01:30 م
مكتب التنسيق الإلكترونى
مكتب التنسيق الإلكترونى
  • التعليم العالي توضح شروط تحويل الطلاب بين المعاهد الخاصة والمتوسطة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن كيفية تحويل طلاب وطالبات الثانوية العامة بين المعاهد الخاصة والمتوسطة، والذين تم قبولهم فى العام الجامعي 2023-2024.

 

التعليم العالي توضح شروط تحويل الطلاب بين المعاهد الخاصة والمتوسطة

 

وأوضحت وزارة التعليم العالي أنَّ التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة تتضمن السماح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

 

التعليم العالي توضح شروط تحويل الطلاب بين المعاهد الخاصة والمتوسطة


وكانت وزارة التعليم العالي، قد أعلنت عن خطوات تحويلات تقليل الاغتراب من خلال لينك تقليل الاغتراب 2023، مؤكّدة أنَّه سيتمّ فتح مرحلة تقليل الاغتراب من خلال موقع التنسيق الإلكتروني وإتاحة تقليل الاغتراب أمام طلاب المرحلة الأولى والثانية لتنسيق القبول بالجامعات.

 

التعليم العالي توضح شروط تحويل الطلاب بين المعاهد الخاصة والمتوسطة

 

وأشارت وزارة التعليم العالي، إلى أنَّه على الطلاب الراغبين في الاستفادة من تلك الخطوة الدخول على لينك تقليل الاغتراب www.tansik.digital.gov.eg، إذ يتمّ إتاحة تلك الخطوة أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية لإجراء التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة 10% وذلك خلال الفترة من يوم الخميس المقبل 24 أغسطس 2023 حتى يوم الاثنين الموافق 28 أغسطس 2023 وذلك عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على الإنترنت.

 

التعليم العالي توضح شروط تحويل الطلاب بين المعاهد الخاصة والمتوسطة

 

وحول ضوابط لينك تقليل الاغتراب 2023، أشارت وزارة التعليم العالي إلى أنَّه وفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن والمتضمنة التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع، كما أن التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، وأيضا الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، والتحويل عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط.

 

التعليم تعلن عن إجراءات التحويل لطلاب المرحلة الثانوية

 

أرسلت المديريات التعليمية خطابا للإدارات التعليمية والمدارس الثانوى بشأن التحويل لطلاب المرحلة الثانوية للعام الدراسي 2023/2024، مؤكدة على أنه يتم تشكيل لجنة من التعليم الثانوى بكل إدارة تعليمية لتجميع طلبات التحويل بعد اعتمادها من المدرسة، 4 استمارات، طلب شخص من ولى الأمر مرفق مرفقات سبب التحويل.

 

وأعلنت المديريات التعليمية خطوات وإجراءات، التحويل بين طلاب المرحلة الثانوية للعام الدراسي 2023/2024، كالتالى:

- تقوم اللجنة بفحص الطلبات والاستمارات والاحتفاظ بها لحين ورود الرد على الطلب من الوزارة.

- عند ورود الرد على الطلب من الوزارة يتم إرسال صورة من القرار لإرفاقه مع استمارات التحويل المحفوظة من أجل استكمال إجراءات التحويل بمعرفة ولي أمر الطالب.

-إرفاق طلب التحويل المحرر من ولي الأمر: صورة الرقم القومي له مع حافظة التسليم الورقية (نسختان) معتمدة من مدير عام الإدارة، بالإضافة إلى نسخة إلكترونية من الحافظة.

- يتم تحرير الحافظة لطلاب كل صف على حده.

- تقسم طلبات التحويل  وفق الصف الدراسي إلى ثلاثة أنواع كالتالي:

- تحويل من مدرسة إلى مدرسة أخرى داخل الإدارة.

- تحويل من إدارة إلى إدارة أخرى داخل المحافظة.

- تحويل من محافظة إلى محافظة أخرى

- الإدارة المحول منها الطالب هي المسئولة عن استلام طلب التحويل.

- يتم إرسال الطلبات والحوافظ بمعرفة التعليم الثانوي بالإدارة نسختان، نسخة الكترونية ملف أكسل طبقا للنموذج المرسل إلى إدارة التعليم الثانوي بالمديرية.

- طلبات الصف الثالث في ملف، وطلبات الصفين الأول والثاني في ملف آخر.

- طلبات التحويل إلى المدارس الدولية أو إلى التعليم الفني تتم بشكل قانوني كما هو متبع في الأعوام السابقة.

- التحويل بين المدارس يخضع للتعليمات والقرارات الوزارية والكتب الدورية المعمول بها حتى تاريخه.

- لا يتم إدراج أي طلب غير مستوفي لشروط التحويل في كشوف التحويلات حكومي / خاص.