الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

توجيه هام من التعليم للمدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 06:54 م
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
  • توجيه هام من التعليم للمدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية للطلاب للعام الدراسي الجديد، مع  ضرورة البحث عن الحالات الاجتماعية وحصرها، وتنفيذ الإعفاء من الرسوم للفئات المحددة بالقرار.

 

توجيه هام من التعليم للمدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد

 

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الرسوم الدراسية بواقع 212 جنيها للمرحلة الإعدادية  312.60 جنيهًا للصفوف من رياض الأطفال والحلقة الابتدائية و527 جنيهًا للصف الأول الثانوي العام و512 جنيهًا من الصف الثاني الثانوي حتى الثالث الثانوي العام، و227 جنيهًا للصف الأول الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات، و212 جنيهًا لباقي صفوف التعليم الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات.

 

توجيه هام من التعليم للمدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد

 

وأوضح القرار أنه سيتم تسديد الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية المشار إليها في هذه المادة من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة على ثلاثة أقساط (القسط الأول في أكتوبر 2023 - القسط الثاني يناير 2024 – القسط الثالث مارس 2024)، وذلك في حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجيمع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطالب.

 

توجيه هام من التعليم للمدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد

 

وأضاف القرار الوزارى "تخفض نسبة 50% لأبناء العاملين بالتربية والتعليم (خدمة – معاش)، وكذلك حالات الوفاة بالنسبة للعاملات، من الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية المقررة، والأنشطة الطلابية، بمختلف مراحل التعليم (العام والفني) الواردة بهذا القرار، ولا يسرى هذا التخفيض على الرسوم المقررة بقوانين، والقسط التأميني لصندوق التأمين الحكومي لرعاية طلاب مدارس مصر، على أن يقوم ولى الأمر بالسداد لحساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية، بموجب الرقم القومي للطالب، وعلى إدارة المراجعة الداخلية والحوكمة متابعة أعمال السداد، والتوريد لصندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية".

 

مريلة وبنطلون.. التعليم تحدد الزي المدرسي للعام الدراسي الجديد

 

وفى سياق مختلف، كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن المواصفات الخاصة بالزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة لجميع الصفوف الدراسية، حيث أكدت الوزارة على ارتداء طلاب المرحلة الابتدائية مرية وبنطلون، أمام بالنسبة للون فتحددة مديريات التربية والتعليم، كل مديرية على حدة.


الزى المدرسي لمرحلة التعليم الأساسي

المرحلة الابتدائية (بنون وبنات)

يشمل الزى المدرسى مريلة وبنطلون لجميع الطلاب باللون الذي تحدده مديرية التربية والتعليم المختصة.

-  يمكن استبدال المريلة، وإحلال قميص وجونلة محلها - بطول مناسب بالنسبة للبنات، وقميص وبنطلون بالنسبة للبنين.

-  يمكن ارتداء بلوفر أو جاكيت في فصل الشتاء، وفقًا لما تقرره مديرية التربية والتعليم المختصة.

-  حذاء مدرسي وجورب بلون مناسب للزي المحدد.


طلاب المرحلة الإعدادية:

- البنون ارتداء قميص بلون مناسب، وبنطلون طويل وفي فصل الشتاء ويمكن ارتداء بلوفر، أو جاكيت وفقا لما تقرره مديرية ب - البنات: ارتداء بلوزة ومريلة من قماش تيل بحمالات (دريل)، باللون الذي التربية والتعليم المختصة.

- في فصل الشتاء يمكن ارتداء المريلة من قماش الصوف، أو ارتداء بلوفر، أو جاكيت استبدال المريلة، وإحلال قميص وجونلة بلون المريلة، ويجوز محلها بلون مناسب

- حذاء مدرسي وجورب، بلون مناسب للزي المدرسي.
 

المرحلة الثانوية

بالنسبة للمرحلة الثانوية وما في مستواها - البنون: ارتداء قميص بلون مناسب وبنطلون طويل. وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء بدوار أو جاكيت، وفق ما تقرع مديريات التربية والتعليم.
 

الزي المدرسي للبنات

- البنات: ارتداء بلوزة بيضاء، وجونلة من قماش تيل، بطول مناسب باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة. وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء جونلة من الصوف، كما يمكن ارتداء بلوفر أو جابت، بلون الجونلة، وفقا لما تقرره مديرية التربية والتعليم المختصة.

-  حذاء مدرسي وجورب، بلون مناسب للزي المدرسي المختار للبنين والبنات.
 

بالنسبة لغطاء الشعر للبنات (اختياري) يشترط في الغطاء الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة

- أن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته، وأن اختيارها لذلك، قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر، على أن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك.