الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الخشت: تنظيم نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي بداية من العام المقبل

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 12:42 م
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت

تنظم كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور عطية الطنطاوي عميد الكلية، النسخة الثانية من نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي، بداية العام المقبل، وذلك في إطار الاهتمام بالملف الأفريقي…………… الخشت. تنظيم نموذج محاكاة. البرلمان الأفريقي. العام المقبل. كلية الدراسات الأفريقية. جامعة القاهرة. الدكتور محمد عثمان الخشت.


نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي

وقال الخشت، في بيان صادر اليوم، إنَّ النسخة الثانية من نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي تتضمن محاضرات تثقيفية وجلسات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتنمية المهارات المعرفية والذهنية والتطبيقية لدى الشباب المشاركين في النموذج، مشيرًا إلى اهتمام الجامعة بالملف الأفريقي بمختلف أبعاده السياسية والاقتصادية والثقافية، وبما يتماشى مع دعم أواصر الأخوة والتعاون مع دول القارة الأفريقية على كل المستويات.…………… الخشت. تنظيم نموذج محاكاة. البرلمان الأفريقي. العام المقبل. كلية الدراسات الأفريقية. جامعة القاهرة. الدكتور محمد عثمان الخشت.


محاور المحاضرات والجلسات

وأضاف أنَّ موضوعات ومحاور المحاضرات والجلسات تتنوع ما بين تعريف بخصوصية القارة الأفريقية والأوضاع الراهنة في دولها، وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063، ومهارات التفكير النقدي وحل المشكلات، ومفهوم الأمن القومي الأفريقي وتحدياته، وتاريخ نشأة برلمان عموم أفريقيا وتطوره وأهدافه وأدواره، إلى جانب استعراض لعدد من التجارب الشبابية الأفريقية في مجال العمل البرلماني والميداني.…………… الخشت. تنظيم نموذج محاكاة. البرلمان الأفريقي. العام المقبل. كلية الدراسات الأفريقية. جامعة القاهرة. الدكتور محمد عثمان الخشت.


النسخة الثانية من نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي

ومن جهته، قال الدكتور عطية الطنطاوي عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا، إنَّ النسخة الثانية من نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي تستهدف محاكاة فعلية لبرلمان عموم أفريقيا «Pan-African Parliament» الذراع التشريعي للاتحاد الأفريقي، من حيث التشكيل وتمثيل الدول الأفريقية، وهيئات ولجان البرلمان وآليات عمل البرلمان وطرق الانتخاب والتصويت.…………… الخشت. تنظيم نموذج محاكاة. البرلمان الأفريقي. العام المقبل. كلية الدراسات الأفريقية. جامعة القاهرة. الدكتور محمد عثمان الخشت.


رحلة ميدانية للطلاب الأفارقة

وأشار عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا، إلى أنَّه في ختام النموذج ستنظم جامعة القاهرة رحلة ميدانية للطلاب الأفارقة المشاركين في النموذج إلى المشروعات القومية الجديدة لإظهار إنجازات الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وما تمثله مصر من نموذج أفريقي يحتذى به في مجال التنمية والإعمار ومواكبة روح العصر.…………… الخشت. تنظيم نموذج محاكاة. البرلمان الأفريقي. العام المقبل. كلية الدراسات الأفريقية. جامعة القاهرة. الدكتور محمد عثمان الخشت.


جدير بالذكر أنَّ كلية الدراسات الافريقية العليا بجامعة القاهرة نظمت أول نموذج محاكاة للبرلمان الأفريقي على مستوى الجامعات المصرية، خلال الفترة من 17-19 مايو 2022، بمشاركة 120 شابًا يمثلون 24 دولة أفريقية، كما تُعد جامعة القاهرة من أولى الجامعات التي اهتمت بالطلاب الأفارقة وأنشأت في سبيل ذلك مكتبًا لرعاية شؤون الطلاب الوافدين الأفارقة في إطار الرؤية الاستراتيجية العامة لجامعة القاهرة للاهتمام بمنظومة الطلاب الوافدين وتقديم مختلف الرعاية لهم.…………… الخشت. تنظيم نموذج محاكاة. البرلمان الأفريقي. العام المقبل. كلية الدراسات الأفريقية. جامعة القاهرة. الدكتور محمد عثمان الخشت.