رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

حاسبات مطروح تنظم ندوة توعوية في إطار البرنامج الرئاسي "مودة"

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 01:29 م
السبورة

قال الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، اليوم الثلاثاء الموافق الثامن والعشرين من نوفمبر ٢٠٢٣، إن كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالجامعة نظمت ندوة توعوية في إطار البرنامج الرئاسي "مودة"، حاضرت فيها الدكتورة مروة عبد العظيم المدرس بالكلية، وذلك بالحرم الجامعي………. حاسبات مطروح. ندوة توعوية. البرنامج الرئاسي مودة. الدكتور مصطفى النجار. رئيس جامعة مطروح. جامعة مطروح.

 

تنظيم الندوات التوعوية بمختلف كليات الجامعة

وأوضح الدكتور مصطفى النجار أن تنظيم تلك الندوات التوعوية بمختلف كليات الجامعة، يحاضر فيها نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين، وذلك تنفيذًا لرؤية الدولة في التصدي لظاهرة التفكك الأسري، ومواجهة مختلف التحديات التي تواجه المجتمع للحفاظ على تماسك الأسرة المصرية.………. حاسبات مطروح. ندوة توعوية. البرنامج الرئاسي مودة. الدكتور مصطفى النجار. رئيس جامعة مطروح. جامعة مطروح.

 

ومن جانبها أوضحت الدكتورة مروة عبد العظيم أن الندوة هدفت إلى الحد من نسب الطلاق في المجتمع، والارتقاء بخدمات الدعم والإرشاد الأسري التي تساعدهم على تأسيس كيان أسري سوي قائم على مبادئ المودة والرحمة، بما يساهم في خفض معدلات الطلاق، والتوعية بأسس اختيار شريك الحياة، مؤكدة على أهمية توقيع الكشف الطبي قبل للزواج.………. حاسبات مطروح. ندوة توعوية. البرنامج الرئاسي مودة. الدكتور مصطفى النجار. رئيس جامعة مطروح. جامعة مطروح.

 

جدير بالذكر أن الندوة تناولت عدة محاور شملت: كيفية اختيار شريك الحياة المناسب، طرق معالجة ظاهرة الطلاق، توعية الشباب المقبل على الزواج بالمعارف اللازمة، ودعم الإرشاد الأسري، وكيفية التنشئة الاجتماعية السليمة للأبناء.………. حاسبات مطروح. ندوة توعوية. البرنامج الرئاسي مودة. الدكتور مصطفى النجار. رئيس جامعة مطروح. جامعة مطروح.

 

"التسامح والسلام في بناء الإنسان" ندوة في جامعة مطروح

عمرو نجيب

السبورة

وفى نفس السياق.. قال الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، اليوم الأربعاء الموافق الثاني والعشرين من نوفمبر ٢٠٢٣، إن كلية التربية للطفولة المبكرة نظمت ندوة بعنوان "التسامح والسلام في بناء الإنسان"، حاضر فيها فضيلة الشيخ حسن عبد البصير وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، الدكتور أحمد عبد العظيم مدير فرع دار الإفتاء المصرية بمطروح، القمص متى زكريا راعي كنيسة السيدة العذراء بمطروح، وذلك بالحرم الجامعي.………. حاسبات مطروح. ندوة توعوية. البرنامج الرئاسي مودة. الدكتور مصطفى النجار. رئيس جامعة مطروح. جامعة مطروح.

"التسامح والسلام في بناء الإنسان" ندوة في جامعة مطروح

 

 

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور مصطفى النجار رئيس الجامعة، والدكتورة سهى أمين القائم بأعمال عميد كلية التربية للطفولة المبكرة، الدكتور أيمن مصطفى القائم بأعمال عميد كلية التربية، الدكتور محمد مغربي القائم بأعمال عميد كلية الآثار واللغات، الدكتورة مروة عبد العظيم القائم بأعمال وكيل كلية التربية للطفولة المبكرة لشئون التعليم والطلاب، الدكتورة عايدة الشحات القائم بأعمال وكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا والبحوث، عدد من أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، العاملين، والطلاب.

 

"التسامح والسلام في بناء الإنسان" ندوة في جامعة مطروح

 

 

في بداية الندوة رحب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مصطفى النجار بالسادة المتحدثين وبضيوف الندوة والحضور الكريم.

 

"التسامح والسلام في بناء الإنسان" ندوة في جامعة مطروح

 

 

وأشار الدكتور مصطفى النجار إلى أن التسامح من سمات الخلق الكريم وهو المفتاح السهل المضمون للعلاقات الإنسانية الصحية والمتميزة، فالتسامح يكون مع الذات قبل التسامح مع الآخرين، مضيفًا أن الإنسان إذا اعتاد التسامح والتصالح سيصبح من السهل أن يتعامل مع الجميع، مشيرًا إلى حرص الجامعة على تثقيف طلابها ومنتسبيها بأهمية التسامح وقيمة قبول الآخر.

"التسامح والسلام في بناء الإنسان" ندوة في جامعة مطروح

 

 

وأوضحت الدكتورة سهى أمين أن التسامح مفهوم وسلوك إنساني حضاري، متعدد الأبعاد، يُعلمنا قبول الآخر ويؤسس لفكرة التعايش المشترك، مضيفةً أن تعميم ونشر ثقافة التسامح يمثل ضرورة من أجل مواجهة كافة أشكال التطرف والتعصب.

"التسامح والسلام في بناء الإنسان" ندوة في جامعة مطروح

 

 

وأكد الشيخ حسن عبد البصير على قيمة التسامح التي يتمتع بها الدين الإسلامي، والتي تقوم على أسس دينية واضحة، مضيفًا أن الناس جميعًا خلقوا لأب واحد، كما أن الاختلاف بين الناس في الجنس واللغة والدين واللون هو إرادة إلهية والغرض منه التنوع والتعارف والتعاون لا الاقتتال والتعارك.

"التسامح والسلام في بناء الإنسان" ندوة في جامعة مطروح

 

 

وأشار عبد البصير إلى ضرورة الاحترام المتبادل بين المختلفين، وقد وجهنا القرآن لذلك الأدب، فالمسلم الحق يؤمن بكل الرسل والكتب ويتعامل بخلق نبيل ويلتزم كلام نبيه -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: "ألا مَن ظلمَ مُعاهدًا أو انتقصَهُ أو كلَّفَهُ فَوقَ طاقتِهِ أو أخذَ منهُ شَيئًا بغَيرِ طيبِ نفسٍ فأنا خصمُهُ يَومَ القيامةِ"، موضحًا أن الاعتدال والوسطية من أهم المفاهيم التي تطرق لها الدين الإسلامي في مواجهة التطرف الذي يأتي من الأفكار المغلوطة التي يجب محاربتها بالتفكير السليم والتربية الصحيحة وعدم الانسياق وراء الأفكار الهدامة.

"التسامح والسلام في بناء الإنسان" ندوة في جامعة مطروح

 

 

وأكد القس متى أن يوم ١٦ نوفمبر يمثل اليوم العالمي للتسامح، وهو يوم دعت إليه عام 1996 الجمعية العامة للأمم المتحدة الدول الأعضاء إلى الاحتفال به من خلال القيام بأنشطة ملائمة توجه نحو كل من المؤسسات التعليمية وعامة الجمهور، مشيرًا لضرورة تشجيع التسامح والاحترام والحوار والتعاون بين مختلف الثقافات والحضارات والشعوب، مضيفًا أن التسامح ليس واجب أخلاقي فقط بل واجب سياسي وقانوني، فالتسامح سمة إلهية ودينية وإنسانية.