الأربعاء 28 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة القاهرة: 2023 شهد أكبر طفرة فى مجال البحث العلمي

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 11:50 م
رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة

نجحت جامعة القاهرة، بإشراف الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، في تعزيز نظامها للبحث العلمي والنشر الدولي خلال عام 2023، مستمرة في تنفيذ الرؤية الواضحة التي وضعتها قبل أكثر من 6 سنوات لتعزيز وتطوير البحث العلمي وقد أسفرت هذه الجهود عن تحقيق الجامعة لتقدم كبير، حيث ارتقى علماء وباحثو الجامعة في التصنيفات العالمية وزادت نسبة النشر الدولي وتقدمت المجلات العلمية الخاصة بالجامعة وتحقيق اكتشافات علمية وأثرية مهمة.

رئيس جامعة القاهرة: الجامعة حققت إنجازات كبيرة في عام 2023

أوضح رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة حققت إنجازات كبيرة في عام 2023، حيث شارك فريق بحثي من كلية الهندسة في كشف علمي مصري حول الأهرامات، كما اكتشف فريق بحثي آخر سلحفاة نهرية عمرها أكثر من 70 مليون سنة، بالتعاون مع جامعات أخرى. 

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى تقدم المجلات العلمية التابعة للجامعة على مدار العام، حيث حصلت مجلة العلوم البيطرية على المركز الثامن عالميًا في تصنيف المجلات العلمية في مجال الطب البيطري، وتصدرت مجلة البحوث المتقدمة الدوريات المصرية والأفريقية في تصنيف كلاريفيت العالمي.

وأشار التقرير إلى استمرار تقدم جامعة القاهرةفي مجالات البحث والتطوير، حيث تم إدراج 79 عالمًا من علماء الجامعة في قائمة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من العلماء على مستوى العالم. وحصل أساتذة الجامعة على 11 جائزة من جوائز الدولة، وارتفع معدل الاستشهادات الدولية للبحوث بنسبة 43%.

يُذكر أن جامعة القاهرة حققت أيضًا أكبر تمويل للمشروعات البحثية في تاريخها، بلغ إجماليه 380 مليون جنيه، ونفذت 25 مشروعًا بتكلفة إجمالية تصل إلى 80 مليون جنيه وكما وضعت الجامعة خططًا بحثية متقدمة، وتطويرت معاملها البحثية، ودعمت الفرق البحثية بكل الوسائل لزيادة جودة وكمية الأبحاث.