السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

الجامعات المصرية المعتمدة فى الكويت 6 حكومية فقط.. والخاصة غير متعرف بها

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 11:12 ص
الجامعات المصرية
الجامعات المصرية المعتمدة فى الكويت 6 حكومية فقط

الجامعات المصرية المعتمدة فى الكويت، تثير الكثير من التساؤل منذ سنوات طويلة الغت دولة الكويت اعتمادها لـ 21 جامعة حكومية اخرها جامعة الاسكندرية، واقتصر على 6  جامعات فقط للدراسة بها فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا  من 27 جامعة حكومية  ، وقامت وزارة التعليم العالى الكويتية بشطب جميع الجامعات الخاصة  والأهلية من سجلاتها وعدم الاعتراف بها نهائيا بالرغم من وجود جامعات خاصة تفوقت على الجامعات العالمية  ويبلغ عدد حاليا 47 جامعة خاصة، و19 جامعة أهلية. 

الجامعات المصرية المعتمدة فى الكويت

6 جامعات مصرية فقط معتمد فى الكويت 

الجامعات المصرية المعتمدة فى دولة الكويت  6 جامعات حكومية فقط وهم جامعة القاهرة – جامعة عين شمس – جامعة المنصورة – جامعة حلوان – جامعة أسيوط - جامعة الأزهر، بالاضافة الجامعة الامريكية وأكاديمية الفنون.تنشر السبورة اسماء الجامعات  المصرية والكليات وتخصصاتها  المعتمدة فى الكويت  اضغط هنا ولمزيد من خدمات السبورة اضغط هنا  وهى كالتالى 

" src="">

دولة الكويت في مُقدمة الدول العربية فى عدد طلابها فى مصر 

وبرغم تقليص عدد الجامعات المصرية المعترف بها فى الكويت، جاءت الكويت فى المرتبة الثانية للطلاب المتقدمين للدراسة بمرحلة البكالوريوس فى تقرير وزارة التعليم المصرية للعام الدراسى 2022/ 2023 بإجمالي 3314 طالبًا، بينما جاءت دولة الكويت في مُقدمة الدول العربية من حيث عدد الطلاب الوافدين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2023 بإجمالي عدد 773 طالبًا.

وزارة التعليم الكويتية تحذر طلابها من الجامعات الغير معترف بها 

وكان عدد الجامعات المصرية المعترف بها فى دولة الكويت عام 2014  وهم  26 جامعة حكومية وهى كل الجامعات الحكومية  واثنين من الجامعات الخاصة المعترف بها فى مصر  اضغط هنا  وهما الجامعة الامريكية وجامعة 6 اكتوبر، وقد حذرت وزارة التعليم الكويتية طلابها من الالتحاق بأي جامعة من غير المعترف بهم غير ذلك 

كان عددالجامعات المصرية المعتمدة فى الكويت  بها فى دولة الكويت فى عام 2015  تم اضافة  اسماء جامعات خاصة  ونص القرار على أن تضاف مؤسسات التعليم العالى التالية إلى قائمة الجامعات الخاصة الواردة فى القرار الأكاديمى الصادر فى مايو من عام 2014، والتى يسمح للطلبة الالتحاق بها لدراسة درجة بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان فى مصر، وهى جامعة المستقبل، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وجامعة فاروس 

عدد الجامعات المصرية المعتمدة فى الكويت بها فى الكويت تقلص جدا عام 2023 ووصلت الى 6 جامعات حكومية فقط، حيث أصدر د. علي المضف وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمى  الكويتى السابق   قرارا يقضي باعتماد القائمة المستحدثة لمؤسسات التعليم العالي التي يسمح الالتحاق بها لدراسة برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مصر. في ظل توجه وزارة التعليم العالي لتوجيه الطلبة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وتقييم قوائم الجامعات،

 

106 تخصصات 

وقرر   وزير التعليم الكويتى القرار على توزيع التخصصات على الجامعات المصرية المعتمدة فى الكويت  والتي بلغت 106 تخصصات في مختلف المؤسسات وهى جامعة القاهرة، جامعة عين شمس، جامعة الأزهر، جامعة الإسكندرية، جامعة أسيوط، جامعة حلوان، وجامعة المنصورة، وأكاديمية الفنون والجامعة الامريكية بالقاهرة، والتي تنوعت بين التخصصات الهندسية والعلمية والطبية والادبية والحقوق والادارة والمحاسبة وغيرها، علما بأن هناك تخصصات معتمدة في جامعات لم تكن في تصنيف الجامعات المعتمدة السابق وهي: «المنصورة، وحلوان، وأكاديمية الفنون».

الجامعات المصرية المعتمدة فى الكويت، اصدر وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي قرارا  ، يقضي باعتماد قائمة الجامعات المصرية المعتمدة التي تضم سبعًا فقط، بعد ان كانت نحو 30 جامعة في القائمة السابقة. ويأتي القرار، بعد اعتماد مجلس ادارة جهاز الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، للقائمة الجديدة

الجامعات المعترف بها فى 2014

 

الجامعات المصرية المعتمدة فى الكويت عام 2023/ 2024 وصلت الى 6  فقط بعد الغاء اعتماد جامعة الاسكندرية وهم جامعة القاهرة – جامعة عين شمس – جامعة المنصورة – جامعة حلوان – جامعة أسيوط - جامعة الأزهر، بالاضافة الجامعة الامريكية وأكاديمية الفنون. 

 

الكويت تصدر قرار يثير الجدل بوقف البعثات الطبية في مصر والأردن فى 2023

وجاء في نص القرار “إيقاف تغيير التخصص الطبي في الجامعات للطلبة الملتحقين في مصر والأردن  قبل صدور القرار، كما تضمن إيقاف نقل مقر الابتعاث إلى مصر والأردن، اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2023 – 2024″،

كما اشتمل القرار على وقف الإيفاد المباشر وبعثات أبناء الدبلوماسيين وإيقاف الضم لبعثات الوزارة للتخصصات الطبية “طب بشري، طب أسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة” إلى كل من مصر والأردن.

 

قرار إيقاف تغيير التخصص الطبي في الجامعات

.

وفي تقرير عام 2022 زاد  أعداد الطلاب الوافدين بشكل ملحوظ، خلال العام الجامعي 2021 / 2022 حيث وصل عدد الطلاب الوافدين المُتقدمين للمرحلة الجامعية الأولى ليصل إلى 25701 طالب ونفذ منهم عدد 20487 طالبًا بنسبة تنفيذ تصل إلى 79.71% وكذلك ارتفع عدد الطلاب الوافدين المتقدمين لمرحلة الدراسات العليا ليصل إلى 10138 طالبًا ونفذ منهم عدد 8386 طالب بنسبة تنفيذ تصل إلى 82.72% ويتزامن ذلك مع بدء التقديم المركزي لمرحلة الدراسات العليا من خلال الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين وما تم تقديمه من تيسيرات مختلفة لهؤلاء الطلاب.

ولفت التقرير إلى زيادة أعداد المنح الدراسية الموجهة لطلاب دول القارة الإفريقية بشكل عام لتصل إلى 2702 منحة دراسية.

ولفت التقرير إلى أن منصة “ادرس في مصر” تعمل من خلال محورين أساسيين وهما التقديم للطلاب الوافدين والتسويق لبرامج وكليات الجامعات المصرية وتوفير كافة المعلومات للطلاب الوافدين عن تلك الجامعات والبرامج ومواقع تلك الجامعات وكذلك الترويج للسياحة التعليمية بمحافظات تلك الجامعات.

وأضاف د. العزازي أن دولة السودان جاءت في مُقدمة الدول العربية من حيث عدد الطلاب الوافدين المُتقدمين للمرحلة الجامعية الأولى للعام الدراسي 2022/2023 بإجمالي 7377 طالبًا، ثم جاءت دولتا الكويت والجزائر بإجمالي عدد 3314 طالبًا لكل دولة، بينما جاءت دولة الكويت في مُقدمة الدول العربية من حيث عدد الطلاب الوافدين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2023 بإجمالي عدد 773 طالبًا، وجاءت دولة سوريا في المرتبة الثانية بعدد 116 طالبا، ومازال القبول والتنفيذ مستمرًا، وجاءت كليات القطاع الطبي بمُقدمة الكليات التي ضمت أكبر الأعداد من الطلاب الوافدين..

 

أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في مصر تضاعف فى العام الدراسى الحالى  23/2024 20

 

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا؛ اليوم،  الدكتور/ أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمتابعة ملف الوافدين، بحضور الدكتور/ شريف صالح، رئيس قطاع البعثات والتبادل الثقافي، الذى أحدث طفرة كبيرة هذا العام  والدكتور/ أيمن فريد، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

الترشح الالكتروني عبر منصة ادرس في مصر

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى جهود الوزارة لجذب المزيد من الطلاب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في مصر، موضحًا أنه تم العمل على ضغط فترة التنسيق للطلاب الوافدين للدراسة في مصر، لخمسة أيام عمل، وتفعيل الترشح الالكتروني عبر منصة "ادرس في مصر"، إلى جانب ميكنة وتسهيل إجراءات التقديم عبر توجيه الطلاب بتسليم ملفاتهم إلى الجامعات مباشرة، وتخصيص نسبة لكل جنسية داخل كل جامعة عبر الترشيح الالكتروني.

اجتماع ايمن عاشور مع رئيس الوزراء 

وتناول الدكتور أيمن عاشور نسب ومعدلات التطور في أعداد الطلاب الوافدين، مشيرًا إلى أن عدد الطلاب الوافدين خلال العالم الجامعي 2023/2024 وصل إلى نحو 26 ألف طالب مقارنة بـ 12 ألف طالب في عام 19/2020، ما بين طلاب وافدين للدراسة على نفقتهم، أو حاصلين على منح كلية أو جزئية، كما بين أيضا أن عدد الطلاب الوافدين لمرحلة الدراسات العليا وصل خلال نفس العام إلى 7000 طالب، لافتًا إلى أن سوريا، والسعودية، واليمن، وسلطنة عمان، والهند، ونيجيريا، من بين الدول التي حققت طفرات في أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في مصر خلال الأعوام القليلة الماضية، منوهًا إلى عدد من الجنسيات المستهدفة خلال الفترة القادمة لجذب المزيد من طلابها للدراسة في مختلف الجامعات المصرية، موضحًا أن بين تلك الدول الصين، وماليزيا، والعراق، وقطر، والبحرين، وغير ذلك من الدول.

نصائح من وزراة التعليم العالى الكويتية للطلاب الدارسين بالخارج 

يعتبر الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم الجهة المسئولة عن تحديد مؤسسات التعليم العالي خارج دولة الكويت الموصى بالالتحاق بها للدراسة وذلك بصدور قرار وزاري يتضمن قوائم بتلك المؤسسات.

معايير تحديد مؤسسات التعليم العالي خارج دولة الكويت:-

أن تكون المؤسسة حاصلة على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من إحدى الهيئات المختصة بالاعتماد الأكاديمي في الدولة التي فيها مقر المؤسسة.

أن تكون البرامج الأكاديمية بالمؤسسة معتمدة اعتمادا أكاديميا برامجيا من إحدى هيئات الاعتماد الأكاديمي البرامجي المعتمدة من قبل الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

أن يكون مستوى برامج التخصص التي تقدمها الجامعة متميزًا، قياسا لقوائم التصنيف العالمية المعتمدة من قبل الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

أن يكون للجامعة سياسة قبول وتحويل معلنة ومطبقة على جميع الطلبة.

أن تتبع الجامعة نظام الحضور المنتظم خلال الأسبوع الدراسي.

تقارير الزيارات الميدانية للجامعة من قبل الوفود الأكاديمية.

تقارير المكاتب الثقافية المتعلقة بالجامعة.

المعلومات المستوفاة من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

يجب أن يتبع البرنامج الدراسي الذي سيلتحق به الطالب نظام التعليم التقليدي.

يجب أن يكون البرنامج الدراسي الذي سيلتحق به الطالب قد اجتاز المدة الدراسية المحددة لمنح الدرجة العلمية، وذلك بتخريج الدفعة الأولى من الكلية التي تطرح هذا البرنامج.

يجب مراعاة القرارات الوزارية المنظمة للالتحاق ولنظام الدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج دولة الكويت.

عدم الالتحاق بالبرامج التي يتم طرحها من قبل كليات التعليم المستمر، أو تلك التي يتم طرحها في الفترة المسائية والتي تطرح لغير المتفرغين كليا للدراسة حتى لو كانت الجامعة موصى بها.

يجب على الطالب الحصول على موافقة المكتب الثقافي قبل الالتحاق بأي برنامج دراسي ضمن قوائم مؤسسات التعليم العالي الموصى بالالتحاق بها.

يجب أن لا يكون برنامج الماجستير تنفيذيًا.

تعتمد معايير تحديد البرامج البينية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا الواردة بالقرار الوزاري رقم (152-2022