الجمعة 01 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

منح دراسية للطلاب المتميزين في المراحل الثانوية

أخبار الجامعات.. التعليم العالي يطلق برنامجًا لتقديم منح دراسية ممولة بالكامل

السبت 06/يناير/2024 - 08:47 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

يهتم موقع " السبورة " بنشر جميع أخبار الجامعات، حيث أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية دعم رواد الأعمال والمبتكرين والشباب المتميز، مُشيرًا إلى أنهم يُمثلون العماد الأساسي لمستقبل مصر وتحقيق التنمية المستدامة. أشار عاشور إلى أن الوزارة أطلقت استراتيجية في مارس الماضي تهدف إلى تعزيز البيئة العلمية والتكنولوجية المحفزة للابتكار، لتعزيز القدرات الوطنية وتحقيق التقدم المستدام في البلاد.

 

 

 

صندوق رعاية المبتكرين يطلق مجموعة من البرامج والمسابقات بهدف تعزيز المهارات والقدرات


تابع صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ جهوده المستمرة لدعم وتقدير المبتكرين والمواهب الواعدة في مصر. من خلال إطلاق مجموعة من البرامج والمسابقات، يسعى الصندوق إلى تعزيز مهارات وقدرات هؤلاء الشبان الطموحين وتحويل أفكارهم الابتكارية إلى مشروعات ناجحة وذات قيمة اقتصادية تسهم في تطوير الاقتصاد المصري وتحقيق التقدم والرفاهية للمجتمع.

 

 

 

صندوق رعاية المبتكرين يعلن عن إطلاق أولمبياد الابتكار المصري


أعلن الصندوق عن إطلاق أولمبياد الابتكار المصري، الذي يُعد من أضخم المبادرات الداعمة للابتكار وريادة الأعمال في مصر، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. يأتي هذا البرنامج بتمويل إجمالي قدره 100 مليون جنيه، ويشمل سلسلة من المسابقات المختلفة التي تستهدف الطلاب المبتكرين في الجامعات المصرية. وبين هذه المسابقات: حافز الابتكار IC، صناع التغيير Enactus، قمة مصر للمشاريع الاستثمارية المجتمعية بالشراكة مع مسابقة هالت برايز، رالي الشركات الناشئة Startup Olympics، GenZ – المسابقة التلفزيونية للشركات الناشئة الطلابية، iGP لمشاريع التخرج النابعة من السوق والصناعة، eGP لمشاريع التخرج المؤدية لتأسيس شركات ناشئة، Bio-iChallenge للمشاريع الطلابية الابتكارية في مجال التكنولوجيا الحيوية، بالإضافة إلى برنامج GUP الذي يهدف لاكتشاف ودعم المواهب الطلابية، وأخيرًا مسابقة الابتكار الصناعي InnoAward.

 


في إطار المبادرات الوطنية لدعم ورعاية المواهب الشابة والمبتكرة في مجال التعليم قبل الجامعي، قام الصندوق بتنفيذ برامج متعددة. بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تم تنظيم برنامج "نادي الابتكار iClub" لعام 2023 بهدف دعم وتشجيع طلاب المدارس المتميزة في مجالات STEM. كما شُكلت "أكاديمية النوابغ والموهوبين GTA" لتقديم الدعم والرعاية للطلاب الموهوبين في مراحل التعليم الأساسي.

 

 

وفي إطار تقديم فرص تعليمية متميزة، تعاون الصندوق مع تسع جامعات رائدة في مجالات العلوم الأساسية والتكنولوجيا لتقديم منح دراسية ممولة بالكامل للطلاب المتميزين في المرحلة الثانوية أو المراحل التعليمية المعادلة لها، بهدف تعزيز قدراتهم وتطوير مهاراتهم في المجالات العلمية المختلفة.

 


تمت متابعة وتنفيذ برامج متقدمة لتعزيز روح ريادة الأعمال بين الباحثين في المؤسسات التعليمية والبحثية بمصر. في هذا السياق، تم إتمام تنفيذ دورتين من برنامج "تأهيل الباحثين لريادة الأعمال" بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، المعروف بـ(R2E). كما تجري الآن الاستعدادات للدورة الثالثة من هذا البرنامج، بما يسعى لتزويد الباحثين بالأدوات والمهارات اللازمة لتحويل أفكارهم البحثية إلى مشاريع تجارية ناجحة.

 

 

إطلاق مسابقة "MOSAIC" بهدف تقييم وتحديد مستوى الابتكار والتعاون البحثي في الجامعات

 

وفي إطار دعم وتعزيز ثقافة الابتكار والتعاون مع القطاع الصناعي، تم إطلاق مسابقة "MOSAIC"، التي تهدف إلى تقييم وتحديد مستوى الابتكار والتعاون البحثي في الجامعات والمراكز البحثية المصرية. هذه المسابقة تسعى لتحفيز الباحثين على تطبيق نتائج أبحاثهم في تطوير حلول وتقنيات تجارية قابلة للتطبيق في السوق، وتعزيز التفاعل بين البحث الأكاديمي والصناعة لتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.

 


نجح الصندوق في تحويل الأفكار المبتكرة إلى حقيقة من خلال دعم الشركات الناشئة والباحثين المبدعين. وفقًا للبيانات المُقدمة، تم استفادة 43 شركة ناشئة من برنامج المساعدة قبل الاحتضان في الحاضنة الافتراضية، وهو ما يظهر النجاح والتأثير الإيجابي للبرامج التي تقدمها الحكومة لدعم الابتكار وريادة الأعمال.

 

وقد كان للصندوق أثر كبير أيضًا في تدريب ودعم الباحثين والطلاب، حيث استفاد 12،539 طالبًا وباحثًا من برامج ومنح الصندوق. وتم إنشاء 32 مركزًا لرعاية الموهوبين والنوابغ بالجامعات، بالإضافة إلى تأهيل 40 عضوًا من هيئة التدريس كمدربين متخصصين لتقديم الدعم والإرشاد للطلاب الموهوبين والنوابغ.

 

بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق 19 ناديًا ابتكاريًّا في المديريات التعليمية والمدارس، مما يسهم في تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع بين الطلاب وتحفيزهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية. وتم تدريب 30 مدرسًا وإداريًا كمدربين متخصصين لدعم نوادي الابتكار، مما يعزز من جودة التعليم ويسهم في تطوير قدرات الطلاب وتحفيزهم على الابتكار والتفكير الإبداعي.

 

بالتأكيد، يُعد هذا الحصاد المميز للصندوق دليلًا على الالتزام الراسخ بدعم الابتكار وريادة الأعمال في مصر. وفي ضوء التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها مصر، يأتي هذا الدعم في وقته المناسب لتعزيز البيئة الريادية وتحفيز الابتكار.

توفير البيئة المناسبة للمبتكرين والنوابغ يعزز من فرص تطوير الأفكار الابتكارية وتحويلها إلى مشاريع ومنتجات قوية ومُحتملة. هذا بدوره يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد الوطني، وفقًا لرؤية مصر 2030 التي تهدف إلى بناء مجتمع مزدهر واقتصاد قوي ومتنامي.

إن دعم الابتكار وريادة الأعمال ليس فقط مسؤولية الحكومة والمؤسسات الرسمية، ولكنه يتطلب أيضًا جهودًا مشتركة من المجتمع والقطاع الخاص. ومع هذه المبادرات والبرامج التي تقدمها الحكومة والصندوق، يمكن توجيه مصر نحو مستقبل أكثر ازدهارًا واستدامة.