الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

خلال استقباله نائب رئيس جامعة أفييرو البرتغالية

وزير التعليم العالي: مصر تسعى إلى استقطاب أفضل الجامعات العالمية لإنشاء فروع لها في مصر

الخميس 11/يناير/2024 - 03:13 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور ونائب رئيس جامعة أفييرو البرتغالية

التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بوفد جامعة أفييرو البرتغالية، برئاسة الدكتور أرتور سلفا، نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي والابتكار، وبحضور الدكتور مصطفى النجار، رئيس جامعة مطروح. تم مناقشة سُبل تعزيز التعاون بين مصر والبرتغال في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين. جرى اللقاء في مقر مبنى التعليم بالقاهرة الجديدة.

 

 

الدكتور أيمن عاشور: مصر تمتلك بنية تحتية تعليمية قوية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

 

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في بداية الاجتماع على عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر والبرتغال. 

 

 

أشار، وزير التعليم العالي، إلى التطور الملحوظ في العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة، خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. أكد حرص الوزارة على تعزيز التعاون الدولي مع مختلف الدول وتوقيع اتفاقيات تعاون مع المؤسسات التعليمية والبحثية العالمية.

 

 

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن المنظومة التعليمية في مصر شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، حيث زاد عدد الجامعات المصرية لاستيعاب العدد المتزايد من الطلاب الراغبين في التعليم الجامعي. قدم نظرة عامة عن منظومة الجامعات المصرية التي تتنوع بين الجامعات الحكومية والأهلية والدولية والتكنولوجية، بهدف توسيع وتنويع الفرص التعليمية وجذب الطلاب الوافدين.

 


أشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى تجارب التعاون الناجحة بين الوزارة والعديد من الجامعات الدولية، حيث توجد 9 فروع لجامعات أجنبية في مصر حاليًا، بما في ذلك فروع للجامعات البريطانية وجامعة نوفا البرتغالية. يؤكد على دور مصر في جعلها مركزًا للتعليم والبحث العلمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأيضًا يُشير إلى زيادة عدد الطلاب الوافدين إلى مصر خلال الأعوام القليلة الماضية.

 

 

وزير التعليم العالي: بحث إنشاء فرع لجامعة أفييرو البرتغالية بمصر


تم مناقشة إمكانية إنشاء فرع لجامعة أفييرو في مصر خلال الاجتماع. أكد الوزير على أهمية هذا الإنشاء لتعزيز التبادل في مجالات الخبرات التعليمية والثقافية بين البلدين. أشار إلى أن مصر تحتل موقعًا قويًا في مجال التعليم، وتسعى جاهدة لاستقطاب أفضل الجامعات العالمية لإنشاء فروع لها في مصر. أعرب عن تطلعه لإنشاء فروع للجامعة في مختلف محافظات مصر، والتزام الوزارة بتقديم كافة أوجه الدعم للجانب البرتغالي في هذا السياق.

 

 

 

الدكتور أيمن عاشور: التعاون بين جامعتي أفييرو ومطروح في إنشاء درجة علمية مزدوجة للماجستير والدكتوراه في مجال البيولوجيا التطبيقية


تم التباحث خلال الاجتماع حول آليات دعم التعاون المشترك بين مصر والبرتغال في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال. يشمل هذا التعاون إنشاء درجة علمية مزدوجة للماجستير في مجال البيولوجيا التطبيقية بين جامعتي أفييرو ومطروح، بالإضافة إلى إنشاء درجة مشتركة للدكتوراه في نفس المجال.

 


ثمن الدكتور مصطفى النجار، رئيس جامعة مطروح، التعاون مع جامعة أفييرو البرتغالية، وأكد أن جامعة مطروح تسعى جاهدة لتعزيز التعاون مع الجامعات العالمية، وذلك بهدف تطوير العملية التعليمية والبحثية في الجامعة. كما قدم نظرة عامة على البرامج الدراسية المقدمة في الجامعة وشدد على موقعها المتميز داخل جمهورية مصر العربية.

 


وأبدى الوفد البرتغالي اهتمامه بإنشاء فرع لجامعة أفييرو في مصر، مؤكدًا أن الجامعة تمتلك خبرة طويلة في مجال التعليم العالي، وتسعى إلى التوسع في تواجدها خارج البرتغال، حيث تعد جامعة أفييرو من الجامعات الرائدة في البرتغال، وتحتل ترتيبًا متقدمًا في التصنيفات العالمية، ومنها تصنيف QS للجامعات العالمية لعام 2024، حيث جاءت جامعة أفييرو في المرتبة 344 على مستوى العالم، كما جاءت في المرتبة 601-800 على مستوى العالم في تصنيف THM، وتمنح الجامعة درجات علمية في مختلف المجالات، بما في ذلك العلوم الإنسانية، والعلوم الطبيعية، والهندسة، والأعمال، فضلًا عن أن الجامعة تتمتع بعلاقات دولية واسعة مع العديد من الجامعات في مختلف أنحاء العالم.

 


تم التأكيد على أهمية متابعة التواصل والتعاون بين مصر والبرتغال في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. كما قام نائب رئيس جامعة أفييرو بزيارة بعض أفرع الجامعات الدولية في العاصمة الإدارية الجديدة.