الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

المفوض الأوروبي:ما يحدث في البحر الأحمر لا يحمل عواقب على أسعار الطاقة

الإثنين 15/يناير/2024 - 10:36 م
السبورة

أعرب باولو جنتيلوني، المفوض الأوروبي للاقتصاد، الإثنين، عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء المخاطر التي قد تسببها التوترات في البحر الأحمر على الاقتصاد، خصوصًا تأثيرها المحتمل على أسعار الطاقة.. مؤكدا أن ما يحدث في البحر الأحمر في الوقت الحالي لا يحمل عواقب على أسعار الطاقة.. وذلك وفقا لـ"سكاي نيوز".

 

اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي

قال جنتيلوني خلال اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي يُعقد الإثنين والثلاثاء في بروكسل، "نُدرك أنّنا نبدأ هذه السنة بنمو معتدل، وببعض الأخبار الجيدة بشأن سوق العمل، ولكن أيضًا بمخاوف متزايدة بشأن المخاطر المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية".

 

الطاقة والتضخم

تناقش الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي الآفاق الاقتصادية للعام 2024، حذّر جنتيلوني من أنّ "ما يحدث في البحر الأحمر يبدو في الوقت الحالي، أنه لا يحمل عواقب على أسعار الطاقة والتضخّم. لكنّنا نعتقد أنه يجب مراقبة هذا الأمر عن كثب لأن هذه العواقب يمكن أن تتجسّد في الأسابيع المقبلة".

 

أعلن مكتب الإحصاء الألماني "ديستاتيس" الإثنين، أن الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا انخفض بنسبة 0.3 بالمئة في العام 2023، بعد نمو بنسبة 1.8 بالمئة في العام 2022.

 

الخبراء: اقتصاد أوروبا سيبقى في حالة ركود بسبب ارتفاع الفائدة

يرى بعض الخبراء أن الاقتصاد الأول في أوروبا سيبقى في حالة ركود هذه السنة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ الطلب العالمي وتكلفة الطاقة.

 

تزايدت التوترات في الأسابيع الماضية في البحر الأحمر حيث يهاجم الحوثيون في اليمن، سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل تضامنًا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.. وردًا على ذلك، نفّذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات على مواقع للحوثيين الجمعة والسبت، بينما أكد الحوثيون أنهم سيواصلون استهداف السفن.