الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

الثانوية العامة 2024.. هؤلاء الطلاب يحصلون على الدرجة الفعلية كاملة بالدور الثاني

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 12:43 ص
السبورة

الثانوية العامة 2024.. حددت وزارة التربية والتعليم الحالات الخاصة للثانوية العامة 2024 التي يحق  لهم دخول الدور الثاني السبت 24-8-2024 بالدرجة الفعلية كاملة، وهذه الحالات تسمى بالأعذار القهرية التي يتعرض لها بعض الطلاب قبل الامتحان أو أثناء الامتحان لظروف خارجة عن إرادتهم.


تنشر السبورة حالات الأعذار القهرية التي يتعرض لها الطالب قبل أداء الامتحان أو أثناء الامتحان، ويحق له دخول الدور الثاني السبت 24-8-2024 ويأخذ الدرجة الفعلية كاملة.. وهي كالتالي:

 

1) الأعذار القهرية قبل أداء الامتحان 

الطالب الذي يتغيب عن أداء امتحان الدور الأول في امتحان الثانوية العامة في كل المواد أو بعضها بعذر قهرى يتقدم للإدارة التعليمية التابع لها بما يثبت هذا العذر لتقوم الإدارة برفعه إلى الإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة للنظر في اعتماد هذا العذر من عدمه من رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام ويتم إثبات هذا العذر القهرى ( مرضى أو غيره ) بالمستندات المعتمدة، وفي حالة اعتماد العذر يكون للطالب الحق في أداء الامتحان في الدور الثاني بالدرجة الفعلية وفي حالة استمرار العذر المرضى حتى نهاية امتحان الدور الثاني لا يحتسب هذا العام عام رسوب ضمن عدد مرات التقدم للامتحان المسموح بها قانونًا.

 

٢) الأعذار القهرية أثناء أداء الامتحان

إذا حدث للطالب عذر قهرى ( مرضى أو غيره ) أثناء أدائه الامتحان في مادة أو أكثر يحول دون استمرار الطالب في أداء الامتحان يعرض على طبيب اللجنة أو ( الزائرة الصحية ) لعمل تقرير طبي يفيد بعدم استطاعة الطالب استكمال الامتحان وتقرير آخر من رئيس لجنة سير الامتحان ويتم إرسال هذه التقارير إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة في ذات اليوم لعرضها على الإدارة العامة للتعليم الثانوي لبحث الحالة وعرض التقرير على رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام للنظر في مدى أحقية الطالب لأداء امتحان الدور الثاني في هذه المواد بالدرجة الفعلية من عدمه.


أشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه في حالة حدوث للطالب عذر قهري أثناء تأدية امتحانات الثانوية العامة 2024، يتم عرضه على طبيب اللجنة أو الزائرة الصحية بالمدرسة، لعمل تقرير طبي يثبت عدم استطاعة الطالب استكمال الامتحان، مع كتابة تقرير آخر من رئيس لجنة سير الامتحانات.