الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تحذير من هيئة الدواء المصرية للمواطنين بشأن 3 أدوية مغشوشة في الأسواق

السبت 20/يناير/2024 - 01:51 م
السبورة

حذرت هيئة الدواء المصرية المواطنين من 3 أدوية مغشوشة في الأسواق، هي بريزولين prisoline eye drop، وcompositing inhaler.. حيث قالت الهيئة في بيان لها أمس الجمعة إنه تم وقف تداول وضبط وتحريز المستحضر المقلد من الدواء بريزولين prisoline eye drop، وهو مضاد حيوي يعمل على تضييق الأوعية الدموية والاحتقان.

 

تحذير من المستحضر compositing inhaler

أوضحت هيئة الدواء المصرية، أنها حذرت أيضا من المستحضر compositing inhaler، مؤكدة أنه تم وقف تداوله وضبط وتحرير المستحضر المقلد في السوق، الذي يستخدم في علاج مرض الربو ومرض الانسداد الرئوي الشهير، ويستخدم للأطفال.

 

ناشدت هيئة الدواء المصرية، المواطنين عدم شراء أدوية من خارج الصيدليات المرخصة، وفي حالة الشك في هذه الأدوية لابد من الرجوع إلى هيئة الدواء أو الاتصال بالخط الساخن للهيئة على الرقم 15301.

 

تحذير من دواء سوبراكس 100 مجم

أصدرت هيئة الدواء المصرية، قرارا بوقف تداول وضبط وتحريز العبوات المقلدة من دواء سوبراكس 100 مجم، مشددة على المواطنين بعدم شراء المستحضرات الصيدلية إلا من الصيدليات المرخصة.

 

تحذير من عبوات مقلدة لأقلام أوزمبك 1 مجم

أشارت هيئة الدواء المصرية، إلى أنها حذرت من عبوات مقلدة لأقلام أوزمبك 1 مجم Ozempic 1 mg pre-filled pen، المستخدمة في علاج مرضى السكر من النوع الثاني، حيث يسهم في خفض مستويات السكر في الدم.

 


يذكر أن هيئة الدواء المصرية ناشدت المواطنين بضرورة شراء الأدوية والمستلزمات الطبية من الصيدليات المنتشرة في القاهرة وجميع المحافظات، بعد التأكد من أنها مرخصة بقرار هيئة الأدوية؛ لمنع تداول الأدوية المغشوشة في الأسواق.. كما حذرت المواطنين من شراء الأدوية ومستحضرات التجميل من خلال مواقع وصفحات الإنترنت المختلفة.

 

جدير بالذكر أن هيئة الدواء المصرية هي هيئة حكومية مصرية ذات شخصية اعتبارية تتبع رئيس مجلس الوزراء، أنشئت طبقا للقانون رقم 151 لسنة 2019 لتحل محل كلا من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية والهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات والإدارة المركزية لشئون الصيادلة وغيرها من الجهات ذات الاختصاص بمجال الرقابة على المستحضرات والمستلزمات الطبية.. كما تتولى هيئة الدواء المصرية، تنظيم تسجيل وتداول ورقابة المستحضرات والمواد الخام التي تدخل في تصنيعها أينما وردت في القوانين ذات الصلة واللوائح والقرارات التنظيمية.