الخميس 22 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

أعلى عوائد شهادات الادخار في البنوك بعد قرار البنك المركزي برفع الفائدة2%

الجمعة 02/فبراير/2024 - 06:49 م
السبورة

الكثير من المواطنين يبحثون عبر محركات البحث على جوجل، عن أعلى عوائد شهادات الادخار في البنوك بعد قرار البنك المركزي برفع الفائدة 2% على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب.. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

 

نرصد خلال السطور القادمة، أعلى عوائد شهادات الادخار في البنوك بعد قرار البنك المركزي برفع الفائدة 2 %.. وهي كالتالي:

 

1- الشهادة البلاتينية

شهادات الادخار.. طرح البنك الأهلي المصري، شهادة بلاتينية جديدة بسعر عائد سنوي يصل إلى 27% ويصرف في نهاية المدة، أو بعائد يبلغ 23.5 % ويصرف شهريًا، وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها.


شهادات الادخار.. أوضح البنك الأهلي، أنه يمكن الاقتراض بضمان شهادات الادخار البلاتينية الجديدة خلال مدة الشهادة، ولا يجوز استرداد قيمه الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا والقيم الاستردادية المقررة للبنك.

 

2- شهادة "طلعت حرب"

شهادات الادخار.. أعاد بنك مصر، إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"، وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بعائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة 27% سنويا وتصرف سنويا، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يصرف العائد شهريا بنسبة % 23.5، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالى للشراء.


شهادات الادخار.. أشار بنك مصر، إلى أنه يمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

 

3- الشهادة الثلاثية

شهادات الادخار.. قدم بنك القاهرة لعملائه، الشهادة الثلاثية، حيث يبلغ سعر العائد 19% ويصرف شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة من مليون جنيه ثم مضاعفات الألف جنيه.

4- الشهادة الماسية

شهادات الادخار.. طرح بنك التعمير والإسكان الشهادة الماسية، ومدتها 3 سنوات، ويبلغ سعر الفائدة 19.75% ويصرف عائدها شهريا، ويبلغ الحد الأدنى للشراء 3 ملايين جنيه ومضاعفات الـ100 ألف جنيه.

 

5- شهادات "premium" و"plus" و"Prime"


شهادات الادخار.. أصدر البنك التجاري الدولي شهادة بريميم "premium" ولمدة 3 سنوات بعائد ثابت طوال مدة الشهادة يبلغ 18% ويصرف شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة مليون جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

شهادات الادخار.. كما أصدر البنك التجاري الدولي، شهادة بلس "plus"، ومدتها 3 سنوات، ويبلغ سعر العائد 17.5% ويصرف شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 500 ألف جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

شهادات الادخار.. طرح البنك التجاري الدولي، شهادة برايم "Prime" ومدتها 3 سنوات، ويبلغ سعر العائد 17% ويصرف شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 50 ألف جنيه ومضاعفات الألف جنيه.


يذكر أن لجنة السياسة النقدية قررت رفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس؛ وذلك بهدف الحد من توقعات التضخم وتقييد الأوضاع النقدية للحفاظ على مسار نزولي لمعدلات التضخم.. وستستمر اللجنة في تقييم توازنات المخاطر بهدف تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، ولن تتردد في استخدام كافة أدواتها المتاحة لتقييد الأوضاع النقدية.. كما تؤكد اللجنة أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة.