الجمعة 23 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

سعر طن حديد التسليح اليوم

انخفاض أسعار الحديد بالأسواق بعد تراجع الدولار في السوق السوداء

الإثنين 05/فبراير/2024 - 11:49 م
السبورة

تراجعت أسعار الحديد في الأسواق، اليوم الإثنين، ويرجع ذلك إلى انخفاض الدولار في السوق السوداء، وذلك بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2%، مما انعكس على أسعار بعض السلع في الأسواق، حيث إن البنك المركزي المصري نجح في إدارة أزمة الدولار خلال الفترة الحالية.

 

تخفيض سعر حديد عز في الأسواق

أعلنت شركة حديد عز تخفيض سعر الحديد اليوم الاثنين، بنحو 5360 جنيها في الطن تسليم أرض المصنع، وذلك بعد عدة قفزات شهدتها الأسعار خلال الشهر الماضي، مسجلا 49 ألفا و921 جنيها.

 

سجل سعر طن  حديد التسليح الأطوال واللفائف شامل ضريبة القيمة المضافة للموزع تسليم أرض المصنع إلى 49921 جنيها خلال تعاملات اليوم مقابل 55281 جنيها قبل التراجع.. وذلك بحسب بيانات الشركة على موقعها اليوم الاثنين.

 

أوضحت شركة عز، أن السعر الاسترشادي لبيع تجار الجملة يصل إلى 51169 جنيها للطن تسليم أرض المخزن "بتراجع 5494 جنيها"، كما يصل السعر الاسترشادي لبيع تجار التجزئة للمستهلك ليصل إلى 51718 جنيها للطن تسليم أرض المخزن "بتراجع 5553 جنيها".

 

السويس تخفض أسعار حديد التسليح

خفضت أيضا شركة السويس للصلب أسعار منتجاتها من  حديد التسليح، ليصل سعر الطن تسليم أرض المصنع إلى 49920 جنيها.

 

انخفاض الدولار في السوق الموازية

يأتي ذلك بعد انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية بنحو 18 جنيها خلال الأسبوع الجاري مقارنة بما كان عليه منتصف الأسبوع الماضي ليتراوح  ما بين 54 إلى 55 جنيها حاليا.

 

تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لشركة حديد عز -بحسب موقع الشركة-  7 ملايين طن من منتجات الصلب عبر 4 مصانع متكاملة لإنتاج الصلب في مصر، تتوزع بين نحو 4.7 مليون طن من حديد التسليح ولفائف أسلاك الصلب، ونحو 2.3 مليون طن سنويًا لمصانع مسطحات الصلب المدرفلة على الساخن.. وإلى جانب ذلك، تنتج الشركة الشبك الحديدي الجاهز للاستخدام النهائي في مجال البناء والتشييد.


أشار محمد عبد العال، خبير مصرفي، إلى أن هبوط الدولار بالسوق السوداء إلى 54 جنيها خلال 3 أيام فقط وفقدانه نحو 17 جنيها دفعة واحدة يؤكد أن سعر الدولار بالسوق السوداء وهمي وغير حقيقي، وجاء نتيجة المضاربات واستغلال الاوضاع الاقتصادية من قلة السيولة الدولارية.


لفت الخبير المصرفي، إلى أن البنك المركزي لديه خطة محكمة للقضاء على السوق السوداء للدولار بشكل نهائي، بدأها منذ عدة أيام، وتشمل حزمة من القرارات الصارمة لتجار العملة، مشيرا إلى أن البنك المركزي يستهدف الوصول بسعر واحد للعملة الخضراء والقضاء نهائيا على السوق السوداء.

 

السعر العادل للدولار

ألمح الدكتورعبد المنعم السيد، خبير اقتصادي، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إلى أن ما حدث للسوق السوداء من هبوط حاد وتراجع سعر الدولار، يؤكد أن السعر العادل للدولار أقل من ذلك في ظل المضاربات التي تمت من قبل بعض التجار والسماسرة وتجار العملة.

 

الدولة تتخذ إجراءات لضخ سيولة نقدية كبيرة فى سوق النقد الأجنبي

قال المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء أشار فى مستهل اجتماعه اليوم إلى ما تتخذه الدولة حاليًا من إجراءات من شأنها أن تسهم فى ضخ سيولة نقدية كبيرة فى سوق النقد الأجنبي، وهو ما سيسهم فى حل كثير من المشكلات التى ظهرت كنتيجة لهذا التحدي، وأهمها نقص وارتفاع أسعار بعض السلع والمنتجات، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع هدفه التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية بهدف توافر السلع المختلفة، وضبط الأسواق.

 

توافر السلع فى الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة

أوضح المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء: تم خلال الاجتماع متابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات وخطوات من مختلف الجهات المعنية، والتى من شأنها أن تسهم فى توافر السلع فى الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، مشيرًا إلى أن الاجتماع استعرض جهود توفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج الخاصة بعدد من السلع والمنتجات، سعيًا لإتاحة رصيد احتياطى منها، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المعظم.

 استمرار جهود دعم قطاع الصناعة وتوفير الخامات المطلوبة

أشار المستشار محمد الحمصانى، إلى أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على استمرار جهود دعم قطاع الصناعة، وتوفير الخامات المطلوبة لمختلف عملياته، بما يسهم فى زيادة حجم المعروض من السلع والمنتجات، وهو ما ينعكس بدوره على توافر السلع وتوازن أسعارها، استقرارًا للسوق.

 

لفت المتحدث الرسمى، إلى أن الاجتماع أكد، فى الوقت نفسه، أهمية العمل على زيادة حجم شبكات التوزيع لمختلف السلع والمنتجات على مستوى الجمهورية، ومواصلة جهود رفع كفاءة هذه الشبكات، وصولا لتوفير السلع للمواطنين بمختلف انحاء الجمهورية.

 

استعدادات جارية لاستقبال شهر رمضان عبر هذه المبادرات

ألمح المتحدث الرسمى، إلى الاستعدادات الجارية لاستقبال شهر رمضان المعظم، وجهود تفعيل مبادرة "كلنا واحد"، وأهلا رمضان، وغيرهما من المبادرات، وذلك بالتعاون والتنسيق مع عدد كبير من السلاسل التجارية، والمنتجين، لضخ كميات كبيرة من السلع والمنتجات، هذا إلى جانب جهود التوسع فى إقامة المزيد من المنافذ الثابتة والمتحركة على مستوى الجمهورية لبيع السلع والمنتجات المختلفة تلبية لاحتياجات المواطنين.

 

تطرق اجتماع مجلس الوزراء اليوم، إلى ما شهدته الأسواق خلال الأيام الاخيرة من ارتفاع فى أسعار عدد من السلع والمنتجات، حيث تمت الإشارة فى هذا الصدد إلى أن الفترة القادمة ستشهد انخفاضا فى تلك الأسعار، واستقرارا وتوازنا فى الأسواق، وذلك بالنظر لما نشهده من انخفاض فى سعر الدولار حاليا بالأسواق الموازية، وما يتم اتخاذه من خطوات وإجراءات لتوفير المزيد من العملة الصعبة المطلوبة، ومن ذلك ما تبذله الحكومة من جهود مستمرة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لعدد كبير من القطاعات، هذا إلى جانب الخطوات الخاصة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وهو ما من شأنه الإسهام فى توفير السلع والمنتجات بكميات وأسعار مناسبة، تلبية لاحتياجات المواطنين، مع تحقيق المزيد من الاستقرار والتوازن للسوق المحلية.

 

تمت الإشارة إلى أنه مع انخفاض أسعار العملة الصعبة “الدولار” فى السوق السوداء، انخفضت أسعار بعض المنتجات، ومن بين هذه المنتجات الحديد، الذى تم الإعلان عن حدوث انخفاض فى أسعار بيعه إثر انخفاض العملة الأجنبية بالأسواق الموازية.


جاء ذلك خلال عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعا، اليوم، لمتابعة جهود توافر السلع والمنتجات مع اقتراب شهر رمضان، وذلك بحضور الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وأحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والمهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والمستشار هانى حنا، مساعد وزير العدل لشئون التشريع، واللواء طارق شرابي، وكيل مباحث التموين بوزارة الداخلية، والدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، وأشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، ووائل زيادة، مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية والاستثمار، ومسئولى الجهات المعنية.

 


نستعرض خلال السطور القادمة، أسعار الحديد في الأسواق تسليم أرض المصنع بعد تراجع الدولار في السوق السوداء:


1- سجل سعر طن حديد عز 51 ألفا و718 جنيها.

2- وصل سعر طن حديد الجارحي إلى 50 ألف جنيه.

3- سعر طن حديد السويس للصلب 49 ألفا و920 جنيها.

4- سجل سعر طن حديد المراكبي 49 ألف جنيه.

5- وصل سعر طن حديد بشاي إلى 53 ألف جنيه.

6- بلغ سعر طن حديد العشري نحو 50 ألف جنيه.

7- سجل سعر طن حديد المصريين نحو 53 ألف جنيه.