الأربعاء 28 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ليلة الإسراء والمعراج 2024

ليلة الإسراء والمعراج 2024 والأدعية المستحبة في هذه الليلة

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 10:02 م
ليلة الإسراء والمعراج
ليلة الإسراء والمعراج 2024

ليلة الإسراء والمعراج 2024.. يتم الاحتفال بـ ليلة الإسراء والمعراج في العديد من البلدان الإسلامية، وهي مناسبة دينية مهمة تحتفل بها المسلمون للاحتفال برحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السماء من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم الصعود إلى السماء حيث التقى بالأنبياء والملائكة وتلقى الوصايا الدينية.

موعد الإسراء والمعراج 2024

موعد الإسراء والمعراج 2024 يعتبر هذا الحدث مهمًا جدًا في التقويم الإسلامي، وتقام العديد من الصلوات والأنشطة الدينية والتأملات في هذا اليوم والليلة، لتبدأ ليلة الإسراء والمعراج 2024 من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445 هـ، الموافق 7 فبراير 2024، حتى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ، الموافق 8 فبراير 2024.

قصة ليلة الإسراء والمعراج

قصة ليلة الإسراء والمعراج هي إحدى القصص الدينية المهمة في الإسلام، وتتحدث عن رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السماء من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم الصعود به إلى السماء السابعة حيث التقى بالأنبياء والملائكة وتلقى الوصايا الدينية.

رحلة الإسراء

تبدأ القصة عندما أُخذ النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس بواسطة جبريل عليه السلام ومعه براق البيت المقدس، وهناك، أدى النبي صلاة مع الأنبياء السابقين.

رحلة المعراج

ثم تم رفعه برفقة جبريل عليه السلام إلى السماء، حيث التقى بمجموعة من الأنبياء والرسل، وتم مناقشة العديد من الأمور الدينية. وفي السماء السابعة، التقى بالله وتلقى الأوامر والتوجيهات الدينية، وكانت هذه الرحلة رؤية لقدرة الله وعظمته.

ثم عاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الحرام في مكة في نفس الليلة، وقد احتفل المسلمون بـ ليلة الإسراء والمعراج بتأدية الصلوات والعبادات الدينية، ويعتبر هذا الحدث أحد الذكريات المهمة في التاريخ الإسلامي ويحتفل به بشكل خاص في العالم الإسلامي.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج 2024

في ليلة الإسراء والمعراج يحرص المسلمون على قراءة القرآن وأداء العبادات والصلوات، بالإضافة إلى الدعاء والتضرع إلى الله بالخير والرحمة والمغفرة، ويستعرض موقع السبورة إليك بعض الأدعية التي يمكن قراءتها في ليلة الإسراء والمعراج المباركة:

  • دعاء الإسراء:
    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • دعاء ليلة الإسراء والمعراج:
    اللهم بارك لنا في ليلة الإسراء والمعراج واجعلها لنا عونًا على طاعتك وخشيتك، واجعلها لنا سببًا للتقرب إليك وزيادة في الإيمان واليقين، وتقبل منا الصلاة والصيام والطاعات.
  • دعاء اللهم أهل الكرم:
    اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عنا.
  • دعاء الرحمة والمغفرة:
    اللهم إنا نسألك في ليلة الإسراء والمعراج أن تغفر لنا وترحمنا وتتجاوز عن سيئاتنا، وتقبل منا الطاعات، وتوفقنا للخير والبركة في حياتنا.
  • دعاء الثبات على الطاعة:
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.
  • دعاء الإفادة والاستفادة:
    اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واجعلنا نستفيد من ليلة الإسراء والمعراج في زيادة الإيمان والقرب إليك.

استمتع بـ ليلة الإسراء والمعراج بقراءة القرآن والدعاء والاستغفار، واطلب من الله تعالى أن يتقبل منك ويجعلها لك فرصة للتوبة والاستشفاع والقرب منه.