الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

استكشاف علاقة علوم الآثار والفلك في الحضارات الإنسانية عبر

أخبار الجامعات.. انطلاق مؤتمر «علوم الآثار والفلك في الحضارات الإنسانية» الأحد المقبل

الجمعة 09/فبراير/2024 - 10:34 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

أخبار الجامعات.. ينطلق المؤتمر الدولي الحادي عشر لمركز الدراسات البردية والنقوش التابع لكلية الآثار في جامعة عين شمس يوم الأحد المقبل ويهدف إلى استكشاف علاقة علوم الآثار والفلك في الحضارات الإنسانية عبر تاريخ البشرية. 

أخبار الجامعات.. ويشمل المؤتمر الدولي ثلاثة محاور رئيسية:

 

أخبار الجامعات.. المحور الأول يركز على قراءة الواقع الأثري والتراثي المتعلق بعلوم الفلك، مع تناول مواضيع مثل الفلك والعمارة، وكيفية تصوير المناظر الفلكية، والمراصد الفلكية، والأدوات الفلكية التي استُخدمت في المخطوطات القديمة، وغيرها.
 

أخبار الجامعات.. المحور الثاني يستعرض دور الفلك في تكوين الأديان القديمة عبر الحضارات، بمناقشة تأثير الفلك على نمو الفكر الحضاري، وتاريخ علم التنجيم والفلك، وحركة الأجرام السماوية وعلاقتها بالشريعة الإسلامية، وغيرها.
 

أخبار الجامعات.. المحور الثالث يتناول التكامل المعرفي نحو الاقتصاد المستدام للمواقع الأثرية الفلكية، مع التركيز على الفيزياء الفلكية في علم الآثار، وتخطيط المدن والعمران وارتباطه بالفلك، واستغلال الآثار الفلكية في تعزيز السياحة وتعزيز الدخل القومي.
 

أخبار الجامعات.. يبدو أن المؤتمر سيكون مناسبًا لمناقشة العديد من المواضيع المثيرة للاهتمام والمتعلقة بتأثير الفلك على الحضارات الإنسانية وتطور الفكر الحضاري عبر التاريخ.