الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة عين شمس.. الأمريكية للتنمية وأمديست تحتفلان بتخريج الحاصلين على المنح الدراسية

الإثنين 12/فبراير/2024 - 09:59 ص
الأمريكية للتنمية
الأمريكية للتنمية وأمديست تحتفلان بتخريج الحاصلين على المنح

شارك الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور كوينسي ديرمودي، مدير برنامج منحة مبادرة التعليم العالي في مؤسسة أمديست، والدكتور إيفينيا سيديرياس، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية، في حفل تخرج الدفعة الخامسة من الطلاب الذين استفادوا من المنح الدراسية من خلال برنامج المنح بالجامعات الحكومية، الذي يعتبر جزءًا من مبادرة التعليم العالي المبرمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية. حيث تم تمويل البرنامج بواسطة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ودعمه من قبل وزارة التعليم العالي، وتنفيذه عن طريق مؤسسة أمديست.


بدأ الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، كلمته بتوجيه الشكر للقائمين على المبادرة، التي تعزز الحوار البناء بين الغرب والشرق الأوسط. كما أشاد بجهودهم في تعزيز التفاهم والتعاون من خلال البرامج التعليمية والمعلوماتية والتنموية. وقد قدم خالص التهاني لأولياء الأمور الذين شاركوا في الاحتفال لرؤية نجاح أبنائهم وتحقيقهم للتفوق في مراحل التعليم من قبل الجامعة وحتى وصولهم إلى هذه المرحلة الحاسمة في مستقبلهم.

 

أعرب الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس عن فخره بالتكافؤ بين الجنسين في هذه الدفعة، التي تضم (53) طالبًا و(39) طالبة، بما في ذلك (5) طلاب من ذوي الإعاقات، يتألفون من (4) طالبات و(1) طالب. وتشمل التخصصات المختلفة مثل الهندسة، والتجارة، والعلوم، والحاسبات والمعلومات، والزراعة.

 

وأشاد الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، ببرنامج المنح لتميزه في جمع فئات متميزة ومتنوعة من شرائح المجتمع المصري، محققًا بذلك المساواة بين مختلف الطوائف. وقد أثنى على الجهود المبذولة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في دعم قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، معبرًا عن تقديره للجهود التي تسعى إلى تحقيق التطلعات والآمال في عالم يتسارع فيه وتيرة التطور والتنافس.

 

الأمريكية للتنمية وأمديست تحتفلان بتخريج الحاصلين على المنح الدراسية

 

أضاف  الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، أن برنامج المنح المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للجامعات الحكومية يركز على تنمية الطلاب الملتحقين به ليس فقط على الجانب الأكاديمي، بل يتضمن أيضًا العديد من البرامج غير الأكاديمية التي تساهم في بناء شخصيتهم. وهذا يهدف إلى جعلهم قادة مستقبلين قادرين على المساهمة الفعّالة في تطوير المجتمع.

 

وأكد  الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، على أن برنامج المنح الخاص بالجامعات الحكومية يُعتبر مثالًا حيًا لإحدى الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبين بعض الجامعات المصرية الحكومية، بما في ذلك الجامعة العريقة عين شمس. بالإضافة إلى ذلك، يتيح البرنامج للطلاب الحصول على منحة أكاديمية كاملة تتضمن المشورة الأكاديمية والمهنية، والتدريب على اللغة الإنجليزية، وخيار المشاركة في برامج الفصل الدراسي في الولايات المتحدة الأمريكية. كما يعمل البرنامج بنشاط مع القطاع الخاص لربط الخريجين بفرص العمل.

 

واختتم  الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، كلمته بدعوة الطلاب إلى البحث والاستفادة القصوى من الفرص الثمينة التي تمنحها لهم برامج المنح الخاصة بالجامعات الحكومية. حثهم على تحقيق أقصى استفادة من جميع البرامج والأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية التي اكتسبوها على مدار سنوات دراستهم الجامعية.

 

 

تم إقامة الحفل بحضور عدد من الشخصيات البارزة، منهم:

 

أ.د. غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
أ. إبراهيم حامد، رئيس التعلم والتطوير في بنك مصر.
أ.د. محمد البنا، نائب مدير البرامج الدولية ومستشار طلاب كلية الهندسة في جامعة عين شمس.
أ. نيفين جاد المولى، مساعد المدير الأقليمي للبرامج في أمديست/مصر.
أ.د. هالة سويد، وكيل كلية الطب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
أ.د. غادة بسيوني، أستاذة في كلية الهندسة في جامعة عين شمس.
أ. ريهام العطيفي، مدير عام إدارة شؤون التعليم والطلاب.

 

الأمريكية للتنمية وأمديست تحتفلان بتخريج الحاصلين على المنح الدراسية

 

تكريم 92 طالبًا وطالبة جامعة عين شمس


شهد الحفل مشاركة إجمالية تضمنت 92 طالبًا وطالبة في هذا العام. ويأتي هؤلاء ضمن إجمالي عدد بلغ 558 طالبًا وطالبة منذ بداية برنامج المنحة في عام 2015، من بينهم 193 طالبًا وطالبة في جامعة عين شمس.

 

 


الجدير بالذكر مشاركة جميع الطلاب الخريجين في مشروعات خدمة مجتمعية في جميع أنحاء مصر، وقام بعضهم بتطوير مبادرات خدمة مجتمعية خاصة بهم بالإضافة إلى تحسين الطلاب للغتهم الإنجليزية من خلال الفصول الدراسية مع أمديست والدراسة المستقلة. وحضور  دورات تدريبية لتطوير مهاراتهم في أماكن العمل وتحسين قدرتهم في الحصول على الوظائف. والتواصل أيضًا مع أصحاب العمل الفعليين لتلقي التوجيه في أمور سوق العمل والدراسة، وإجراء مقابلات عمل تدريبية وقاموا بالمشاركة في تدريبات في مختلف الشركات. علاوة على ذلك، درس 278 من الخريجين في الخارج لمدة فصل دراسي واحد في الولايات المتحدة.

 


يذكرأن جميع الطلاب الخريجين شاركوا في مشروعات خدمة مجتمعية في جميع أنحاء مصر، حيث قام بعضهم بتطوير مبادرات خدمة مجتمعية خاصة بهم. كما قاموا بتحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية من خلال الدورات الدراسية مع أمديست والدراسة الذاتية. وشاركوا في دورات تدريبية لتطوير مهاراتهم في مجالات العمل وتعزيز قدراتهم في الحصول على وظائف. كما قاموا بالتواصل مع أصحاب العمل الفعليين للحصول على توجيه حول سوق العمل والتعليم، وأجروا مقابلات عمل تدريبية، وشاركوا في تدريبات في مختلف الشركات.

 

بالإضافة إلى ذلك، قام 278 من الخريجين بدراسة لمدة فصل دراسي واحد في الخارج، وتحديدًا في الولايات المتحدة.