الأحد 25 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

زيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة .. تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية

عاجل.. حد أدنى 1000 جنيه لزيادة أجور العاملين بالدولة.. و1200 حد أقصى.. مجلس النواب يوافق

الإثنين 12/فبراير/2024 - 01:10 م
المستشار الدكتور
المستشار الدكتور حنفي الجبالي

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة، التى عقدت اليوم الاثنين، الموافق 12-2-2024، على زيادة أجور العاملين بالدولة بحد أدنى 100 جنيه وحد أقصى 1200 جنيه. مجلس النواب.  

موعد استحقاق العلاوات الدورية

جاء ذلك بعد موافقة مجلس النواب على نص المادة الخامسة من مشروع قانون بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية، التي تنص على أن الحد الأدني للزيادات للعاملين بالدولة 1000 جنيه وحد أقصى 1200 جنيه.

نص المادة الخامسة

ويستعرض موقع السبورة نص المادة الخامسة التى نصت على زيادة الحد الادنى للأجور بقيمة 1000 جنيه والحد الأقصى بقيمة 1200 جنيه، والتى جاءت كالتالي:

يكون الحد الأدنى لإجمالي للزيادات المقررة بالمواد الأولى والثانية والثالثة من هذا القانون للموظفين أو العاملين المخاطبين بأحكامه مبلغ ۱۰۰۰ جنيه شهريًا للدرجات المالية الرابعة فما دونها، ومبلغ ۱۱۰۰ جنيه شهريًا للدرجات المالية من الأولى حتى الثالثة، ومبلغ ۱۲۰۰ جنيه شهريا للدرجات المالية من مدير عام فما فوقها.

 

مشروع قانون الزيادة المالية الجديدة ٢٠٢٤.. التفاصيل كامله

وفي نفس السياق تقدمت وزارة المالية بمشروع قانون الزيادة المالية الجديد 2024، والتي اصدر توجيهات بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية من خلال رفع الحد الأدنى للأجور الى 6 آلاف جنيه، بالاضافة الى زيادة مرتبات العاملين بالدولة، وزيادة 15% لـ أصحاب المعاشات، والتى سوف يبدأ تطبيقها من شهر مارس المقبل. 

مجلس النواب يناقش مشروع قانون حزمة الحماية الاجتماعية

ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب برئاسة الدكتور حنفي جبالي، التشريعات المتعلقة بحزمة الحماية الاجتماعية، والتي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بتنفيذها.

3 قوانين ضمن حزمة الحماية الاجتماعية

وتتضمن حزمة الحماية الاجتماعية 3 قوانين وهم العلاوات الاستثنائية في المرتبات وزيادة المعاشات وزيادة حد الإعفاء الضريبي من المتوقع أن تصل البرلمان خلال جلسات الأسبوع الجاري وفق آخر تواصل مع وزير المالية الدكتور محمد معيط، موضحا أنها ستحال للجنة الخطة والموازنة والقوى العاملة، وسيتم الإسراع في مناقشتها وإنجازها تمهيدا لاستعراضها بالجلسة العامة وإقرارها حتى تطبق من أول مارس قبل حلول شهر رمضان الكريم.

قرارات الحزمة الاجتماعية

ويستعرض موقع السبورة قرارات حزمة الحماية الاجتماعية والتي جاءت كالتالي:

1- العمل على رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريا

2- زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيه شهريًا بحسب الدرجة الوظيفية.

3- تخصيص 15 مليار جنيه زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

4- وتخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألفًا من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى

5- إقرار 15% زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه.

6- 15% زيادة في معاشات "تكافل وكرامة" بتكلفة 5،5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش، على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات "تكافل وكرامة" في العام المالي 2024/2025.

6 زيادات لـ أجور العاملين بالدولة بعد توجيهات الرئيس السيسي منذ 2023

كانت الزيادة الأولى مع مرتبات شهر إبريل 2023 بعد توجيهات الرئيس السيسي بصرف 1000 جنيه زيادة على مرتبات الموظفين العاملين في الجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية تخفيفًا عن المواطنين، والزيادة الثانية ورفع الحد الأدنى للأجور كان خلال إبريل 2023.. والزيادة الثالثة العلاوة الدورية 2024 والتي بلغت نسبتها 8%، والتي تم صرفها في إبريل الماضي أيضًا، والزيادة الرابعة كانت بعد إجراء حركة ترقيات يوليو 2024..والزيادة الخامسة بعد إعلان "السيسي" في شهر سبتمبر 2023، لتصل زيادة الحد الأدنى لأجور الدرجة السادسة بواقع 500 جنيه، والزيادة السادسة جاءت بعد إعلان رئيس الجمهورية رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريا، وزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية بحد أدنى يتراوح بين 1000 و1200 جنيه شهريا بحسب الدرجة الوظيفية.