الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

توطين تكنولوجيا الفضاء وصناعة الفضاء في مصر

أخبار الجامعات.. وزير التعليم العالي: تم استقبال أول صور من القمر الصناعي NEXSAT-1

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 05:27 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أخبار الجامعات.. أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي أنه تم الإعلان عن نجاح مصر في استقبال أول صورة من البيانات التي تم التقاطها من القمر الصناعي التجريبي Nexsat-1 بالتعاون مع شركة BST الألمانية، بمبادرة توطين تكنولوجيا الفضاء وصناعة الفضاء في مصر وبناء القدرات والبنية التحتية لهذا القطاع التكنولوجي المتطور.

أخبار الجامعات..  توطين تكنولوجيا الفضاء

أخبار الجامعات.. وتم الإطلاق وفقًا للتعاقد المُبرم بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء وشركة BST الألمانية؛ بهدف توطين تكنولوجيا الفضاء، وتصميم وتصنيع قمر صناعي تجريبي وإطلاقه وتشغيله.

أول صور من القمر الصناعي NEXSAT-1

أخبار الجامعات.. وتم استقبال أول صورة لمدينة أسيوط، من خلال محطة الاستقبال في أسوان، وذلك بعد معالجة البيانات وإعادة التصحيح، حيث تعتبر هذه الخطوة نقلة نوعية في تكنولوجيا الاستشعار من البعد والأقمار الصناعية في مصر.

 

أخبار الجامعات.. يُعتبر هذا الإنجاز بمثابة دليل على قدرة مصر على امتلاك القدرات التكنولوجية والفنية في مجال الأقمار الصناعية واستقبال البيانات الفضائية، ويؤكد على دورها الريادي في تقديم خدمات في علوم وتكنولوجيا الفضاء والاستشعار من البُعد.

 

أخبار الجامعات.. تظهر هذه التجربة قدرات الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء في مجال التكنولوجيا الفضائية، وتسهم في تعزيز النهوض بالصناعة الفضائية والمعلوماتية على المستوى القومي والإقليمي، وتقديم خدمات ذات قيمة اقتصادية وتنموية على مستوى القارة الإفريقية.