الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

642 مليارجنيه..ارتفاع حصيلة بيع شهادات الادخار ذات الأعلى عائد ببنكي الأهلى ومصر

الجمعة 16/فبراير/2024 - 12:55 ص
السبورة

شهادات الادخار.. صعدت حصيلة بيع الشهادات ذات العائد المرتفع 27% سنويا و23.5% شهريا إلى 642 مليار جنيه في البنك الأهلي وبنك مصر، منذ طرحها في 5 يناير الماضي وعلى مدار 41 يوما.. لا سيما بعد قرار البنك المركزي في اجتماعه الأخير برفع الفائدة 2% على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب.. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

 

ارتفاع حصيلة الشهادات ذات عائد الـ27% و23.5%

كشف مصدر مطلع بالبنك الأهلي المصري، ارتفاع حصيلة الشهادات ذات العائد 27% سنويًا و23.5% شهريًا إلى 415 مليار جنيه داخل البنك، منذ طرحها في 5 يناير الماضي.. كما كشف مصدر مسئول ببنك مصر، ارتفاع حصيلة الشهادات ذات العائد 27% سنويا و23.5% شهريا إلى 227 مليار جنيه داخل البنك، منذ طرحها في 5 يناير الماضي.

 

الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"

شهادات الادخار.. أوضح محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في تصريحات صحفية، أن بنك مصر أعاد إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"، وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يصرف العائد شهريا بعائد %23.5 سنويا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالى للشراء.

 

الاقتراض بضمان الشهادة

شهادات الادخار.. لفت الإتربي، إلى أنه يمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقًا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

 

أعلى الشهادات الادخارية لمدة 3 سنوات ببنك مصر

شهادات الادخار.. ألمح الإتربي، إلى أن أعلى الشهادات الادخارية لمدة 3 سنوات، من حيث العائد حاليًا في بنك مصر تتمثل في الآتي: الشهادة الأولى: وهي شهادة ثابتة لمدة 3 سنوات بسعر 19٪؜ سنوى ويصرف العائد شهريا.


الشهادة الثانية: وهي شهادة متناقصة لمدة 3 سنوات بسعر سنوى 22٪؜ لأول سنة و18٪؜ السنة الثانية و16٪؜ السنة الثالثة ويصرف العائد شهريا.

 

مزايا الشهادة البلاتينية من البنك الأهلي

شهادات الادخار.. أشار البنك الأهلي المصري، إلى أنه طرح شهادة بلاتينية جديدة بسعر عائد سنوي يصل إلى 27% ويصرف في نهاية المدة، أو بعائد يبلغ 23.5 % يصرف شهريًا، وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها.


شهادات الادخار.. لفت البنك الأهلي، إلى أنه يمكن الاقتراض بضمان شهادات الادخار الجديدة من البنك الأهلى المصري خلال مدة الشهادة، ولا يجوز استرداد قيمه الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا والقيم الاستردادية المقررة لكل من البنكين.


يذكر أن لجنة السياسة النقدية قررت رفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس؛ وذلك بهدف الحد من توقعات التضخم وتقييد الأوضاع النقدية للحفاظ على مسار نزولي لمعدلات التضخم.. وستستمر اللجنة في تقييم توازنات المخاطر بهدف تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، ولن تتردد في استخدام كافة أدواتها المتاحة لتقييد الأوضاع النقدية.. كما تؤكد اللجنة أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة.