الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

امتحانات الثانوية العامة داخل الحرم الجامعي

أخبار التعليم .. عاجل.. إشراف أساتذة الجامعات على امتحانات الثانوية العامة.. مقترح جديد

الإثنين 19/فبراير/2024 - 10:00 ص
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

الثانوية العامة.. كشف استاذ دكتور عادل سرايا، عميد كلية التربية بـ جامعة قناة السويس السابق، والخبير التربوى، عن مقترح جديد بشأن الاشراف على امتحانات الثانوية العامة، في ظل المشروع الذي سوف تقدمه وزارة التربية والتعليم لتطوير نظام الثانوية العامة.  

ضبط امتحانات الثانوية العامة

وأضاف عميد كلية التربية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك " أنه بشأن ضبط امتحانات الثانوية العامة وتوفير المناخ الداعم لحصول كل طالب على حقه وفقا لمستواه العلمي الفعلي ، والعمل على منع ظاهرة الغش الفردي والممارسات المرتبطة بإرهاب الملاحظين والضغوط التي يتعرض لها رؤساء اللجان وغيرها من ممارسات الكل عارفها لا يجوز نشرها على العامة .. وتستهدف هذه الفكرة أيضا منع الغش الجماعي نهائيا وتوفير مناخ هادئ يحصل فيه كل طالب على حقه كاملا وفقا لمستواه  العلمي الحقيقي ومميزات أخرى ، ونقترح في هذا الشأن ما يلي :

انتداب أساتذة الجامعات

- انتداب عدد من أساتذة الجامعات من ذوي الكفاءة والسمعة الطيبة للإشراف على تنظيم امتحانات الثانوية العامة والثانوية الفنية  داخل المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مع توفير حماية كاملة من رجال القوات المسلحة والشرطة، وذلك باعتبار أن امتحانات الثانوية العامة والأزهرية وامتحانات الثانوية الفنية وغيرها ، ليست أقل أهمية من الانتخابات المتعددة التي يشرف عليها أعضاء الهيئات القضائية  المتعددة.

امتحانات الثانوية العامة داخل الحرم الجامعي

- إجراء امتحانات الثانوية العامة وتنظيمها داخل الحرم الجامعي لكل محافظة [ لكل محافظة جامعة داخل نطاقها] وذلك بإشراف مشترك بين وزارة التربية والتعليم و وزارة التعليم العالي.

ورغم أن الحلول السابقة قد تحتاج إلى تكلفة عالية تتمثل في مكافآت أساتذة الجامعات ولكن أمام منع ظاهرة الغش وهي أهم ظاهرة سلبية تدمر مستقبل المجتمع فهي قليلة ويمكن توفيرها بسهولة من خلال قراءة الأفكار في مضمون الأفكار التي سترد لاحقا.

نقل وندب الملاحظين ورؤساء اللجان من محافظة إلى أخرى

وأكد دكتور عادل سرايا ، أن مضمون الفكرة.. الاكتفاء بنقل أو ندب الملاحظين داخل مراكز نفس المحافظة وذلك في حالة إقرار إشراف أساتذة الجامعات على امتحانات الثانوية ، وبذلك يتم توفير الملايين من الجنيهات للصرف على امتحانات الفصل الدراسي الأول للثانوية العامة وزيادة حوافز المعلمين ومكافآت أساتذة الجامعات، وذلك استنادا إلى مبدأ ، أن من لديه قناعات بعدم إتاحة الغش لن يفعل ولو راقب على امتحانات بها ابنه ، ومن لديه استعداد لتسهيل الغش سيفعل ذلك لو تم نقله للمريخ .

دكتور عادل سرايا