الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

أثناء عقد أولى حلقات موسمه الـ 12 من برامجه الموجهة للمرأة

أخبار الأزهر .. إلهام شاهين : رفع الأعمال السنوية في شهر شعبان.. وبداية العام أول رمضان

الإثنين 26/فبراير/2024 - 12:00 م
الدكتورة إلهام شاهين
الدكتورة إلهام شاهين

أخبار الأزهر.. أكد الجامع الازهر الشريف أن أول رفع الأعمال بالنسبة لـ المسلمين في شهر شعبان، مؤكدا أن ثابت في السنة النبوية، وأن أول أيام السنة التي يرفع فيها الأعمال إلى الله عز وجل، هو أول أيام شهر رمضان  الكريم، والذي هو على مشارف الأبواب وسوف يهل علينا خلال الأيام المقبلة.  

أول حلقات البرامج الموجهة لـ المرأة

أخبار الأزهر.. جاء ذلك أثناء عقد الجامع الأزهر الشريف، وبالتزامن مع ليلة النصف من شعبان، أولى حلقات موسمه الثاني عشر من برامجه الموجهة للمرأة، والذي يأتي تحت عنوان «مواسم الخير»، وحاضر فيها كل من الدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات، والدكتورة دينا سامي حسن، مدرس التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، وأدار الحوار الدكتورة حياة العيسوي، الباحثة بالجامع الأزهر الشريف.

رفع الأعمال السنوية إلى الله عز وجل في شهر شعبان

أخبار الأزهر.. وقالت الدكتورة إلهام شاهين، إن عام المسلمين يبدأ من شهر رمضان، ويُختتم في شهر شعبان، فترفع فيه الأعمال لجميع البشر، فينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول: «هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من مبتلى فأعافيه؟ هل من كذا؟ هل من كذا؟، حتى يطلع الفجر»، مضيفة أنه يجب أن نثق بأن الدعاء في هذه الليلة مستجاب، وخاصة الدعاء بصرف الابتلاء، والابتلاء ليس في الجسد فقط، بل يكون أيضًا في النفس، وهو أشد بكثير من ابتلاء الجسد.

الله عز وجل يغفر لكل من توجه إليه بطلب المغفرة

أخبار الأزهر.. وأشارت إلى أن هناك المبتلى بنفسه والمبتلى بالحقد والحسد والغيرة والذنب وسوء الظن، ولذا فإن الرسول ﷺ ينبهنا إلى أن الله - سبحانه وتعالى- يطّلع في هذه الليلة لعباده فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين يقول الله تعالى: «وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ»، ثم يدَع أهل الحقد بحقدهم حتى يتركوا حقدهم، لذلك فالرسول ﷺ ينبهنا إلى أن الله - تعالى - يغفر لكل من توجه إليه بطلب المغفرة، إلا المشرك والمشاحن وقاطع الرحم والعاق لوالديه وشارب الخمر، فقد قال تعالى: «إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا»، موضحة أن المشاحن هو الذي يملأ قلبه حقدًا على الآخرين ويكيدون لهم.

لله في أيام دهركم لنفخات ألا فتعرضوا لها

أخبار الأزهر.. من جهتها، أوضحت الدكتورة دينا سامي حسن، أن المسلمين يحرصون في مشارق الأرض ومغاربها على اغتنام الأوقات الفاضلة التي ورد في شأنها أحاديث وآثار تبين أفضليتها كما قال رسول الله ﷺ «لله في أيام دهركم لنفخات ألا فتعرضوا لها».