الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | مساعد وزير التعليم العالي يشرح أسباب التحول الرقمي في مصر ضمن برنامج إعداد القادة

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 11:30 ص
أسباب التحول الرقمي
أسباب التحول الرقمي في مصر ضمن برنامج إعداد القادة

في حضور الدكتور شريف كشك، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للحوكمة الذكية، انعقدت فعاليات البرنامج التدريبي للمرشحين من مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بالوزارة، الذي يستعدون لتولي مناصب رؤساء المراكز البحثية، والذي يعتبر مكافئًا للمنصب الرئيسي في الجامعة.

 

 

برنامج إعداد القادة يعقد برعاية وزير التعليم العالي

 

يعقد هذا البرنامج برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور وليد الزواوي، الأمين العام للمجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وبمشاركة الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، بالإضافة إلى إشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، وكيل المعهد.

 

 

الدكتور شريف كشك يوضح لماذا التحول الرقمى وذلك ضمن البرنامج الذي ينظمه معهد إعداد القادة

 

ناقش الدكتور شريف كشك مع المتدربين، في محاضرة حول التحول الرقمي في الدولة المصرية، موضحًا أهمية التحول الرقمي شرح الأسباب وراء هذا التحول، ومنها تحسين تجربة التعلم وتأهيل الطلاب لدخول سوق العمل من خلال تزويدهم بأدوات تكنولوجيا المعلومات. كما تطرق إلى دعم البحث العلمي والابتكار باستخدام أحدث الأدوات التكنولوجية، وتحويل المؤسسات التعليمية العالية إلى مؤسسات ذكية تعمل بكفاءة، بالإضافة إلى تمكين عملية التعلم.

 

مساعد وزير التعليم العالي يشرح أسباب التحول الرقمي في مصر ضمن برنامج إعداد القادة


من جهته، قدم مساعد الوزير للحوكمة الذكية شرحًا للتحديات التي تواجه عملية التحول الرقمي، وقدم نظرة على خطة التحول الرقمي ومحاورها، والتي تتضمن بناء وتطوير أساس رقمي مركزي للتعليم العالي، وتطوير مهارات خريجي المستقبل حتى عام 2050، وتحقيق تحول لمؤسسات التعليم العالي لتكون ذكية وفعّالة. وشدد على أهمية رؤية الوزارة في تكوين الإدارة المركزية للتحول الرقمي كبيت خبرة رائد على مستوى الإقليم، ودعمها للعمليات التعليمية والبحثية والإدارية في المؤسسات التعليمية المصرية عبر مجال تكنولوجيا الاتصالات.

 

 

الدكتور كريم همام: تنوع محاضرات البرنامج التدريبي طبقا للبرنامج التدريبي والخطة التدريبية المعتمدة من المجلس الأعلي للجامعات


أثناء محاضرة حول التحول الرقمي في المراكز البحثية، ناقش الدكتور كريم عمارة، مدير شبكة الجامعات المصرية بمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، أهمية وآليات التحول الرقمي. قام بشرح كيفية تنفيذ عمليات التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، مركزًا على ركائز التحول الرقمي في المراكز البحثية ومناقشة مكونات البنية المعلوماتية التي تدعم هذا التحول.


أكد الدكتور عمارة أن الاقتصاد العالمي يعتمد بشكل أساسي على المعرفة والتكنولوجيا، حيث شدد على أن التحول الرقمي يمثل عملية تحويل أعمال المؤسسات لتعتمد على نموذج يستفيد من التكنولوجيات الرقمية في تقديم الخدمات وتصنيع المنتجات وإدارة الموارد المادية والبشرية.

 

من ثم، قام بشرح مفهوم الرقمنة وعملية التحول الرقمي، مُوضحًا الجيل الرابع لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي. وأبرز كيفية تضمين التحول الرقمي في رؤية مصر لتحقيق التنمية المستدامة في عام 2030.

 

مساعد وزير التعليم العالي يشرح أسباب التحول الرقمي في مصر ضمن برنامج إعداد القادة


أكد الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، على تنوع محاضرات البرنامج التدريبي وفقًا للخطة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات. وأشار إلى أن هذا التنوع يسهم في تحقيق رؤية التنمية المستدامة لعام 2030.