السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

خلال انعقاد مجلس جامعة القاهرة

أخبار الجامعات | مجلس جامعة القاهرة يوافق على 15 قرارًا في مقدمتها دعم مادي 10 ملايين جنيه لمستشفى الطلبة

الخميس 29/فبراير/2024 - 10:58 ص
السبورة

عُقد مجلس جامعة القاهرة، الاجتماع شهري، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، وذلك في مقر جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر. شهد الاجتماع حضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة، وتناول عدة مواضيع تتعلق بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية.

 

 

مجلس جامعة القاهرة يهنئ القيادة السياسية وجموع الشعب المصرى بمناسبة قرب حلول شهر رمضان

 

في بداية الاجتماع، قدَّم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، التهنئة للقيادة السياسية والشعب المصري بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.

 

أشاد المجلس بالتقدم الكبير الذي حققته الجامعة في التصنيف الإسباني ويبومتركس، حيث دخلت ضمن أفضل 500 جامعة عالمية من بين 30 ألف جامعة، وتحسنت ترتيبها إلى المركز 499 بعد أن كانت في المرتبة 724 عام 2017.

 

وقد قدم المهندس أحمد ترك، أمين عام الجامعة، تقريرًا ماليًا حول الإنفاق من الموارد الذاتية للجامعة على المشروعات التعليمية والإنشائية الكبرى. وأظهر التقرير أن 80٪ من الموارد الذاتية للجامعة تم إنفاقها على المشروعات الكبرى، بينما كانت نسبة 20٪ من الموازنة. وفيما يتعلق بالباب الثاني، بلغت نسبة الإنفاق 62٪ من الموارد الذاتية للجامعة مقابل 38٪ من الموازنة، بالإضافة إلى المنصرف من الموارد الذاتية للكليات.

 

وأشاد ممثل وزارة المالية بجامعة القاهرة باعتبارها الجامعة الوحيدة التي تجاوزت إجمالي الإنفاق من مواردها الذاتية 70٪ في مجموع الموازنة، متفوقة بذلك على جميع الجامعات المصرية الأخرى.


وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، خلال اجتماع المجلس، على ضرورة الالتزام بتنفيذ جميع قرارات مجلس الوزراء في جميع الملفات.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: المرحلة الأولى من مستشفى 500500 جاهزة للافتتاح وتخصيص 10 مليون جنيه لدعم مستشفى الطلبة


وقدّم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا هندسيًا وفنيًا حول ما تم إنجازه في مشروع مستشفى معهد الأورام 500500 بمساحة 500 ألف متر مربع في الشيخ زايد، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى وأصبح المشروع جاهزًا.

 

 

ووافق مجلس جامعة القاهرة على:

 

1- تقديم دعم مادي تبلغ قيمته 10 ملايين جنيه لمستشفى الطلبة للإنفاق علي جميع متطلبات الرعاية الصحية لطلاب الجامعة بشكل متكامل وعلى أعلى مستوى.
2- تقديم الدعم المادي لكلية الطب البيطري لإجراء بعض أعمال الصيانة والترميم داخل الكلية.
3- تقديم 6 ملايين جنيه لمستشفى قصر العيني التعليمي الجديد "الفرنساوي" لصرف أتعاب الأطباء والاستشاريين.
4- التبرعات المقدمة من الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة للمستشفيات.
5- تحمل نفقات علاج عدد من الحالات المرضية وتوفير مستلزمات العلاج.
6- تقديم الدعم المادي لطلاب الجامعة والذي يشمل المصروفات الدراسية وغيرها من أوجه الدعم  التي يحتاج إليها الطلاب غير القادرين.
7- مذكرة التفاهم بين الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات والتي تتعلق ببنك التنمية وإعادة الإعمار الألماني لتطوير مشروع لإدخال تدابير كفاءة الطاقة.
8- اتفاقية التعاون مع جامعة إيست لندن.
9- تجديد مذكرة التفاهم بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومكتب الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف".
10- مذكرة التفاهم بين كلية الطب البيطري وجامعة سول الوطنية بكوريا الجنوبية في مجال التبادل والتعاون الأكاديمي.
11- تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لعدد من طلاب الجامعة الذين شاركوا في احتفال قادرون باختلاف في نسختها الخامسة ويبلغ عددهم 6 طلاب من كليات الجامعة المختلفة.
12- استحداث وحدة التدقيق والترجمة التخصصية للبحوث العلمية تتبع الإدارة العامة للبحوث العلمية بالجامعة، من أجل النهوض بمختلف الأنشطة والممارسات البحثية بمختلف كليات ومعاهد الجامعة والذي يسهم في تقدم الجامعة داخل مختلف التصنيفات الدولية المرموقة.
13- المقترح المقدم من مؤسسة ASIC البريطانية للحصول على الاعتماد الدولي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
14- تخصيص مبلغ 600 ألف جنيه لتمويل مشروعات متعددة التخصصات بكلية الصيدلة وذلك من خلال التمويل الذاتي من صناديق الكلية.
15- اللائحة المالية والإدارية للمركز البحثي للدراسات والبحوث الأثرية والتراث العالمي بالأقصر باعتباره مركزا بحثيا وتدريبيا وخدميا.