الإثنين 22 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عاجل|برلمانى جامعى يكشف.. عدم وجود قانون خاص بـ الزيادات المالية الأخيرة لـ أعضاء هيئة التدريس

الجمعة 01/مارس/2024 - 11:00 م
د جمال السعيد عضو
د جمال السعيد عضو مجلس النواب ورئيس جامعة بنها السابق

جدل واسع بين أعضاء هيئة التدريس الجامعات بعد موافقة مجلس النواب على الزيادات الأخيرة، وتم نشرها بـ الجريدة الرسمية أمس،  يشتكون من خصم مبالغ من مرتب شهر مارس بدلا من زيادة الرواتب فوجئو بالخصم، مما اثار استيائهم خلال الأيام الماضية، وكشفت الرسالة الدكتور جمال السعيد عضو مجلس النواب ورئيس جامعة بنها السابق فى رده على الدكتور عبدالله زلطة عن موقف الزيادات ردا على الأستفسارات 

 حالة من السخط في أوساط أعضاء هيئة التدريس

قال الدكتور عبدالله زلطة استاذ الصحافة بكلية الآداب جامعة بنها‏،  رسالة بعثت بها الليلة للأستاذ الدكتور جمال السعيد عضو مجلس النواب والرئيس السابق لجامعة بنها: ( أستاذنا الفاضل معالي النائب: أعضاء هيئة التدريس في معظم الجامعات يشتكون من خصم مبالغ من مرتب شهر مارس. بدلا من زيادة الرواتب فوجئو بالخصم.  وتسود حالة من السخط في أوساط أعضاء هيئة التدريس بمختلف الجامعات بسبب تدني دخولهم. رجاء تبني هذه القضية في مجلس النواب 

د عبدالله زلطة 

علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية 

اضاف عبدالله زلطة، عبر صفحة اساتذة الجامعات من المعيد للأستاذ، على موقع التواصل الأجتماعى الفيس،  تلقيت هذه الرسالة من الأستاذ الدكتور جمال السعيد عضو مجلس النواب رئيس مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية والرئيس السابق لجامعة بنها، ردا علي استفسار بشأن الوضع المالي لـ أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في ظل الزيادات الأخيرة. تقول الرسالة: (وافق مجلس النواب على عدة مشروعات قوانين، والتي صدرت وتم نشرها بـ الجريدة الرسمية: القانون رقم 7 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل. والقانون رقم 9 لسنة 2024 بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة. تلك القوانين تساهم في زيادة الأجور والمرتبات بصفة عامة ومنها بالتأكيد أعضاء هيئة التدريس. لكن لم يصدر قانون خاص بـ أعضاء هيئة التدريس (تعديل قانون تنظيم الجامعات) متعلق بزيادات مالية، ولكن صدرت قوانين تخاطب المعلمين ومعلمي الأزهر بزيادة بدل "المعلم"، وإقرار حافز شهري إضافي لهم، وإقرارمكافأة إضافية عن أعمال الامتحانات لهم. 

منشور د عبدالله زلطة 

بدل السهر والمبيت 

قال الدكتور عبدالله زلطة، أن رئيس جامعة بنها السابق، قال فى رسالته  كما صدر القانون رقم 14 لسنة 2024بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة، والذي أقر ببدل يسمى "بدل مخاطر مهن طبية" للأطباء والصيادلة وأخصائي التمريض وغيرهم ممن يعملوا في هذا المجال. وكذلك زيادة بدل السهر والمبيت، وكذلك زيادة مكافأة الإشراف والقيادة. 

ولكن هناك ملحوظة بأن فخامة الرئيس في توجيهاته بشأن حزمة الحوافز الاجتماعية وجه أيضا بزيادة لـ أعضاء هيئة التدريس. ولكن لم تتضمن مشروعات القوانين التي عرضت على مجلس النواب مشروع قانون موجه لأي زيادة مالية مخصصة لـ أعضاء هيئة التدريس، فالخلط جاء بأن مجلس النواب وافق على مشروع القانون الخاص بالمعلمين ومعلمي الأزهر فتم الفهم بأن ذلك القانون يشمل أيضا أعضاء هيئة التدريس.

كما أن هذا الفهم الخاطئ جاء من خبر صحفي عندما وافق مجلس النواب على مشروع قانون زيادة المعلمين، وأورد الصحفي توجيهات الرئيس في هذا الشأن والتي منها ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس، فجاء الخبر أن مشروع القانون يتضمن زيادة مالية لـ أعضاء هيئة التدريس.

ارجو ان يكون في هذا إيضاح مفصل..