الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم العالي | أنشطة وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال أسبوع مليء بالإنجازات والفعاليات

السبت 02/مارس/2024 - 11:16 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أنشطة وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال أسبوع، فى تقرير أصدرته الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذلك أداء أنشطة وزارة التربية والتعليم، خلال أسبوع في الفترة من 24 فبراير وحتى 2 مارس وكان على النحو الآتي:

 

 

بروتوكول تعاون بين جامعات إقليم جنوب الصعيد


1) عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي. شهد الاجتماع توقيع بروتوكول تعاون بين جامعات إقليم جنوب الصعيد (جامعة سوهاج، جامعة جنوب الوادي، جامعة الأقصر، جامعة أسوان)، وذلك على مستوى كليات التربية في هذه الجامعات، ويهدف البروتوكول إلى رفع كفاءة وقدرات أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، والطلاب، والباحثين، والعاملين. كما يتضمن التبادل في تجارب وخبرات الجامعات المشاركة، بالإضافة إلى تنظيم زيارات متبادلة.

 

 

وضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات شمال مدينة الخارجة


2) قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بوضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات شمال مدينة الخارجة بالكيلو 55 بمحافظة الوادي الجديد. أكد الوزير أن هذا الإجراء يُعتبر الخطوة الأولى في إطار تنفيذ مبادرة "تحالف وتنمية" التي أطلقها الرئيس، مشيرًا إلى أن وضع حجر الأساس يأتي كتفعيل لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين المجلس الأعلى للجامعات ومحافظة الوادي الجديد.


3) قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإفتتاح وتفقد عدد من المنشآت التعليمية والخدمية والتنموية بجامعة الوادي الجديد. خلال جولته، أشاد الوزير بالإنجازات الملموسة في الجامعة على كافة الأصعدة. أكد أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا للجامعات الحكومية، بهدف تعزيز قدراتها على الوفاء برسالتها الأكاديمية والبحثية والخدمية، موضحًا أن هناك اهتمامًا كبيرًا بإنشاء كليات جديدة تقدم برامج دراسية حديثة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، مؤكدًا على التزام الحكومة بتطوير البنية التحتية للجامعات وتعزيز الجودة في التعليم العالي.

 

 

مذكرة تفاهم لإنشاء فرع دولي لجامعة الإسكندرية


4) شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور جابرييل تشانجسون تشانج، وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا في جنوب السودان، مراسم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء فرع دولي لجامعة الإسكندرية في تونج وفي جوبا بجنوب السودان. تهدف هذه المذكرة إلى إقامة فروع دولية للجامعة في مدينة تونج والعاصمة جوبا، ضمن إطار دعم مصر لجهود التنمية في جنوب السودان، بغية تعزيز قدراتها البشرية وتحقيق أهدافها التنموية.


5) اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع مجلس إدارة هيئة دعم وتطوير الجامعات، وخلال الاجتماع، وافق المجلس على اعتماد إجراءات الشراكة مع صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، بهدف تنمية المشروعات المشتركة بين القطاع العام والخاص وجذب الاستثمار في مجال التعليم العالي.


6) اجتمع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع اللجنة التنسيقية لجهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وناقش الاجتماع وضع خُطة عمل موحدة لتمويل الأبحاث العلمية والتكنولوجية والابتكارية، والتنسيق لنداءات مشتركة لدعم الدورة الكاملة للابتكار، على أن يتم التمويل تشاركيًا على المراحل المختلفة.

 

 

وضع خريطة عمل لتعاون الجامعات التكنولوجية مع الجامعات الحكومية والخاصة


7) اجتمع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، وجّه الدكتور أيمن عاشور بوضع خريطة عمل لتعاون الجامعات التكنولوجية مع الجامعات الحكومية والخاصة، وكذلك مع الشركاء الصناعيين والقطاع الخاص والمستثمرين. يهدف هذا التعاون إلى تحسين جودة التعليم العالي التكنولوجي، وتدريب الطلاب، وتأهيلهم للاندماج بشكل فعّال في سوق العمل.


8) اجتمع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع مجلس الجامعات الأهلية، وخلال الاجتماع أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على الاهتمام والدعم الكبير الذي تُقدمه القيادة السياسية للجامعات الأهلية، لافتا إلى أنها تمتلك زخمًا من الخبرات الأكاديمية والبحثية والكوادر البشرية التى يمكن الاستفادة منها في تنمية المجتمع ودعم المشروعات التنموية.


9) شارك الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في الاحتفالية التي نظمتها السفارة الهندية بمناسبة مرور 60 عامًا على برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (ITEC). خلال كلمته، أشار الوزير إلى أنه يمكن استغلال الإمكانات الهائلة لكلتا البلدين لاستكشاف سُبل جديدة للتعاون والابتكار، بهدف مواجهة التحديات وتحقيق الأهداف المشتركة.


10) شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الحفل السنوي العشرون الذي تنظمه مؤسسة خميس لتنمية المجتمع. تم خلال الحفل تكريم أوائل الثانوية العامة في إطار برنامج "رعاية المائة أوائل الثانوية العامة". وفي كلمته، أكد الوزير أننا نعيش لحظة من لحظات الحصاد والإنجاز، حيث يمتلك الطلاب تطلعات وآمالًا كبيرة لمستقبلهم، بهدف المساهمة في خدمة مجتمعهم ووطنهم.

 

 

وزير التعليم العالي يؤكد حرص مصر على دعم السودان الشقيق


11) التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير محمد عبدالله التوم سفير دولة السودان بالقاهرة، والأستاذ بكري نعيم المنصور ممثل الجالية السودانية بمصر، والدكتور مرتضى علي المستشار الثقافي السوداني بالسفارة السودانية بالقاهرة. خلال اللقاء، أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، حرص مصر على دعم السودان الشقيق، خاصة في ظل الأوضاع الحالية التي تشهدها السودان، مشيرًا إلى توجيهات القيادة السياسية بضرورة توفير كافة سبل الدعم للطلاب السودانيين الدارسين في الجامعات المصرية.


12) استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدًا من الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد برئاسة الدكتور رانى ثاكر، رئيس الكلية، بحضور كيت لانكستر، المدير التنفيذي للكلية. تم مناقشة التعاون في إنشاء برامج اعتماد لتعزيز تدريب الأطباء المتخصصين في أمراض النساء والتوليد، وتطوير مهاراتهم العملية، وتقديم مستوى رفيع من التدريب المعتمد للدراسات العليا باستخدام مناهج الكلية الملكية والمعايير العالمية المعتمدة في هذا المجال.