الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم العالي | غلق أوبك أكاديمي الوهمية بـ المنوفية

السبت 02/مارس/2024 - 12:59 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بإغلاق " أوبك أكاديمى "، المُنشأة الواقعة في شارع مجمع الكليات بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية. وتهتم المنشأة بقبول الطلاب الحاصلين على دبلومات فنية في تخصصات مختلفة وحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية في عدة أقسام مثل التمريض والمساحة والخرائط والضيافة الجوية والسياحة والفنادق وإدارة الأعمال والصحافة والإعلام وتكنولوجيا المعلومات والمختبرات.

 

تروج المنشأة لنفسها بتوفير شهادات معتمدة من جامعة حكومية وموثقة من وزارة الخارجية، مع إجراء تدريب عملي في مستشفيات وشركات مختلفة. وتدّعي أيضًا أن الدراسة تتم بمقر الكلية المتخصصة، لمدة سنتين مكثفتين خلال عام دراسي واحد.

 

 

التعليم العالي تتخذ كافة الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية للتصدي للكيانات الوهمية


وجّه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بمخاطبة كافة الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية لتنفيذ القرارات الوزارية بالإغلاق الإداري. وطالب باتخاذ جميع الإجراءات القانونية والقضائية اللازمة في حال معاودة المنشأة ممارسة أعمالها مرة أخرى، لضمان الالتزام بالقوانين والحفاظ على سلامة البيئة التعليمية.

 

 

تكثيف حملات لجنة الضبطية القضائية خلال الفترة القادمة


وأثنى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على الجهود المبذولة من قبل لجنة الضبطية القضائية في مواجهة هذه الكيانات، داعيًا إياها إلى تكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة. وأكد على أهمية مُداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تنشط في مجال التعليم دون الحصول على التراخيص اللازمة، بهدف حماية مصلحة الطلاب وأولياء الأمور، وضمان عدم التلاعب بهم.

 

 

التعليم العالي تطالب أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء الكيانات الوهمية ومراجعة القوائم المعتمدة لمؤسسات التعليم العالي


تم ذلك استنادًا إلى تقرير قدمه الأستاذ السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي لسياسات القبول والتنسيق، حيث أكد في التقرير أن لجنة الضبطية القضائية مستمرة في مكافحة الكيانات الوهمية، وتنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي. كما دعا الأستاذ عطا الطلاب وأولياء الأمور إلى عدم التسرع في الانخراط مع هذه الكيانات الوهمية.

 


أفاد الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، بأن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تواصل جهودها على مدار الساعة. وأوضح أنها تُعد تقارير أسبوعية تُقدم لوزير التعليم العالي، بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية. وفي إطار التعاون مع وزارة العدل، تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية في الوزارة لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

 

 

التعليم العالي تطالب أولياء الأمور والطلاب بمراجعة القائمة السوداء للكيانات الوهمية عبر موقع الوزارة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي


أوضح المتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة. ويتم تحديث هاتين القوائم بشكل مستمر بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية. يتم نشرهما على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي وصفحاتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، بهدف إتاحة الاطلاع للطلاب وأولياء الأمور وتوعيتهم لتجنب الوقوع فريسة للكيانات الوهمية.