الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

خدمات مصرفية دون رسوم حتى نهاية مارس.. تعرف على أنواعها بالبنوك

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 12:02 ص
السبورة

خدمات مصرفية دون رسوم حتى نهاية مارس.. تتيح  البنوك العاملة في السوق المحلية، الأحد المقبل، عددا من الخدمات المصرفية دون رسوم وبتيسيرات كبيرة؛ وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وهو أحد فعاليات الشمول المالي التي حددها البنك المركزي ويمتد حتى 31 مارس الجاري.


أنواع الخدمات المصرفية مجانية بالبنوك

خدمات مصرفية دون رسوم حتى نهاية مارس.. أما الخدمات المجانية المتنوعة، فهي فتح حساب مصرفي وإصدار بطاقات خصم وائتمان والدفع مسبقا، مجانا، فضلا عن فتح المحافظ الإلكترونية للعملاء الجدد.

 

خدمات مصرفية دون رسوم حتى نهاية مارس.. يأتي ذلك في إطار استراتيجية البنك المركزي المصري لتعميم الشمول المالي داخل السوق المحلي، والتي يخدمها في ذلك 6 فعاليات توفر أمام المواطنين من غير المتعاملين مع البنوك سهولة فتح حساب توفير أو جاري دون حد أدنى ومصاريف فتح إلى جانب الخدمات الأخرى.

 

معدلات الشمول المالي في مصر

خدمات مصرفية دون رسوم حتى نهاية مارس.. لفت البنك المركزي المصري، في بيانات صادرة الشهر الماضي، إلى أن معدلات الشمول المالي في مصر قفزت إلى 70.7% بنهاية 2023، ليبلغ عدد المواطنين الذين يمتلكون حسابات بنكية أو في البريد من عمر 16 سنة فأكثر، نحو 46.9 مليون مواطن.

 

 نسبة الشمول المالي للمرأة

خدمات مصرفية دون رسوم حتى نهاية مارس.. أشار البنك المركزي، إلى أن نسبة الشمول المالي للمرأة بلغت 62.7% لتصل إلى 20.3 مليون سيدة من إجمالي 32.3 مليون، فيما ارتفعت نسب الشمول المالي للشباب في الفئة العمرية من 16 إلى 35 سنة بنسبة 48.5% إلى 36.6 مليون شاب.

 

حصول المرأة على الخدمات والمنتجات المصرفية بسهولة

خدمات مصرفية دون رسوم حتى نهاية مارس.. ألمح البنك المركزي المصري، إلى أنه يعمل على تيسير حصول المرأة على الخدمات والمنتجات المصرفية بسهولة ويسر، من خلال تهيئة البيئة التشريعية والرقابية الداعمة لها، وإطلاق المبادرات والمشاريع المحفزة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية والمؤسسات الدولية، فضلًا عن نشر التثقيف والتوعية المالية اللازمة، بالتوازي مع بناء قدرات العاملين بالقطاع المصرفي لتوفير منتجات مالية تناسب احتياجات المرأة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية المتبعة، وذلك في إطار جهوده لتحقيق التمكين الاقتصادي وتعزيز الشمول المالي لجميع فئات المجتمع.  

 

فعالية الشمول المالي للمرأة

كان البنك المركزي المصري، منذ عام 2019 وتزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، أطلق فعالية الشمول المالي للمرأة سنويا، اعتبارا من 8 مارس وحتى نهاية الشهر، وذلك في إطار حرصه على زيادة التوعية المالية للسيدات وتشجيعهن على استخدام الخدمات المالية الرسمية من خلال تعريفهن بأهمية استخدام تلك الخدمات وأثرها على تحسين مستوى معيشتهن، كما يسمح للبنوك خلال الفعالية بالتواجد خارج فروعها والأماكن العامة لنشر الوعي المالي لدى المواطنين وخاصة السيدات، وتقوم البنوك بفتح حسابات بنكية للسيدات بدون رسوم أو حد أدنى للرصيد.