الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى ينطلق بحضور وزير التعليم العالي

الخميس 07/مارس/2024 - 01:23 م
إنطلاق تحالف جامعات
إنطلاق تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى

أُطلق تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى في حفل أقيم بقاعة الاحتفالات الكبرى بـ جامعة القاهرة، بحضور كبار الشخصيات الأكاديمية والتعليمية. وكانت الحفلة شهدت حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، ورئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، الذي يترأس تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى، والدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، وعدد من رؤساء الجامعات المختلفة. كما حضر الحفل ممثلون عن الشركاء الصناعيين في إقليم القاهرة الكبرى، إلى جانب نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

 


عُرضت إنجازات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك من خلال عرض قدمه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال حفل إطلاق تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى. وتم التركيز على المحاور السبعة للاستراتيجية، حيث تم تحقيق عدة أهداف ضمن هذه المحاور خلال العام الذي تم إطلاق الاستراتيجية فيه في مارس 2023.

 

 

وزير التعليم العالي: تحقيق التكامل الفعلي بين عناصر منظومة التعليم العالي ومؤسسات الإنتاج لتعمل بصورة تكاملية لسد الفجوة بين البرامج الدراسية والاحتياجات الفعلية لكل إقليم


أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية محور التكامل في الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. يهدف هذا المحور إلى تحقيق تكامل فعّال بين عناصر منظومة التعليم العالي ومؤسسات الإنتاج. يتم تنفيذ ذلك من خلال التعاون بين البرامج الدراسية والاحتياجات الفعلية لكل إقليم، مع التركيز على الأنشطة الاقتصادية الرئيسية لكل إقليم، ويشمل ذلك مجالات متنوعة مثل الزراعة والصناعة والتعدين والسياحة والعمران والتجارة والخدمات اللوجستية. يُؤكد الوزير على أهمية تشكيل تحالفات إقليمية وتقييم معدلات الأداء لكل مؤسسة تعليمية، مستندة إلى المدخل الإقليمي لتركيز الجهود على الأنشطة التنموية في مختلف الأقاليم الجغرافية في مصر.

 

تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى ينطلق بحضور وزير التعليم العالي


وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى عقد 5 ورش عمل شارك فيها أكثر من 600 عضو، بهدف الوصول إلى أفضل الممارسات التي سيتم العمل عليها على مدار عام منذ بداية إطلاق الاستراتيجية. يُؤكد أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي بدأت بالتفاعل مع المجتمع الأكاديمي والبحث العلمي، وشملت مشاركة الجامعات والمجتمع المحلي، ووصولًا إلى مجلس النواب ومجلس الشيوخ، بهدف تفعيل الاستراتيجية وضمان تحقيق أهدافها.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: إطلاق تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى يستهدف تقليل الفجوة بين التعليم والبحث العلمي وقطاع الصناعة


وقد قدم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس تحالف جامعات القاهرة الكبرى، خريطة عمل التحالف وشرح لخطة العمل المستقبلية والأهداف المستهدفة. أكد على أهمية إطلاق تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى، سواء كانت حكومية أو خاصة أو أهلية، بهدف تقليل الفجوة بين التعليم والبحث العلمي وقطاع الصناعة. شدد على أن فكرة تواجد التحالفات هي فكرة جديدة ومتميزة، تنطلق من داخل الجامعات وتستند إلى أصول تنفيذية متقدمة تجمع بين الجامعات والبحث العلمي وقطاعات التنمية، خاصةً قطاع الصناعة.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: جامعة القاهرة الآن على مشارف جامعات الجيل الخامس والتي ترتكز على العلم النافع


قال رئيس جامعة القاهرة: " أننا الآن على أعتاب جامعات الجيل الخامس التي ترتكز على قضية العلم النافع "، والذي يسهم في خدمة المجتمع ولا يُنسى على الأرفف. شدد على أهمية تقديم خدمات حقيقية تعود بالنفع على المجتمع من خلال التفاعل مع قطاعات التنمية المحلية، سواء في إطار أهداف التنمية المستدامة المحددة من قبل الأمم المتحدة أو في إطار استراتيجية مصر 2030.

 

تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى ينطلق بحضور وزير التعليم العالي

 

رئيس تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى مع قطاعات الصناعة يطرح خريطة عمل التحالف وخطة عمله ومستهدفاته


أشار الدكتور محمد عثمان الخشت إلى إطلاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في 7 مارس 2023، مؤكدًا أن تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى يعد أكبر التحالفات في المنطقة، وهو جزء أساسي من الاستراتيجية الوطنية التي شهدت تقدمًا ملحوظًا خلال العام الذي مر منذ إطلاقها.

 

 

الدكتور مصطفى رفعت: تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى يعد التحالف الأكبر داخل الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي


شدد الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، على أن تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى يعد التحالف الأكبر ضمن الإطار الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي. تم التأكيد على أهمية تحقيق التعاون والشراكة بين الجامعات وقطاع الصناعة لتحقيق التكامل وتعزيز التطور في مختلف المجالات.

 

تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى ينطلق بحضور وزير التعليم العالي


أكد الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن الجامعات في الجيل الرابع تلتزم بتوجيه مخرجاتها البحثية والعلمية نحو خدمة المجتمع المحلي. كما أشار إلى أن الجامعات في الجيل الخامس أصبحت محفزًا للتفاعل بين المجتمع المدني وقطاعات الدولة.