الإثنين 15 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات (مارلوج ) فى النسخة الـ 13 يختتم فعالياته.. أهم التوصيات

الخميس 07/مارس/2024 - 01:57 م
المؤتمر الدولي للموانئ
المؤتمر الدولي للموانئ واللوجستيات (مارلوج )

انتهت يوم الثلاثاء، 5 مارس 2024، فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات "مارلوج ١٣"، الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية، وخرجت بالعديد من التوصيات الهامة.

 

 

تعزيز التعاون الإقليمي في منطقة البحر المتوسط 


وأفاد المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات، بضرورة تنفيذ مبادرات خضراء في الموانئ ومناطق اللوجستيات لتقليل التأثير البيئي وتعزيز استخدام حلول الطاقة النظيفة. بالإضافة إلى ذلك، شدد المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات على أهمية تعزيز التعاون الإقليمي في منطقة البحر المتوسط لتحقيق الاقتصاد الأزرق المستدام، مع التركيز على تنفيذ مشاريع قابلة للقياس تحمل تأثيرًا كبيرًا.

 

مشاريع البنية التحتية المتعلقة بموانئ جديدة


وأيضًا أوصي المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات، بإجراء بحوث حول مشاريع البنية التحتية المتعلقة بموانئ جديدة ومناطق الخدمات اللوجستية، مع مراعاة مبادئ التنمية المستدامة. وشدد على أهمية مراعاة حجم السفن المستقبلية في تصميم البنية التحتية، بما في ذلك تصميم الأرصفة وتحديد الأعماق وتخطيط المحاور اللوجستية، مع تفعيل هذه التدابير بالتعاون مع شركات الشحن العالمية.

 

 

اعتماد تقنيات حديثة مثل الذكاء الاصطناعي


وأيضًا، أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات، بضرورة اعتماد التقنيات الحديثة مثل تقنية التشغيل الآلي والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنية سلسلة الكتل لتعزيز الكفاءة والسلامة في الخدمات اللوجستية البحرية. وشددوا على أهمية تبادل المعلومات من خلال المنصات الرقمية لتعزيز الشفافية وتحسين تدفق البضائع.

 

دور الموانئ كمراكز لوجستية متكاملة


وفي توصياتهم، دعا المشاركون إلى تعزيز دور الموانئ كمراكز لوجستية متكاملة، تقدم جميع الخدمات المتعلقة بالسفن وحركة البضائع. وأكدوا على أهمية ربط هذه الموانئ بسلاسل التوريد العالمية، مع التركيز على تكاملها على الصعيدين المحلي والعالمي، بهدف تقليل التكاليف وتعزيز جودة الخدمات المقدمة.

 

 

فرص الاستثمار في الموانئ والمجالات اللوجستية


كما طالب المشاركون بالتركيز على فرص الاستثمار في الموانئ والمجالات اللوجستية، وتجهيز وإعداد دراسات الجدوى المسبقة. وشددوا على أهمية الاستفادة من تجارب الموانئ العالمية فيما يتعلق بمرونة سلاسل الإمداد وتأثيرها على الاقتصاد والتجارة العالمية.

 

 

كفاءة السكك الحديدية والروابط البحرية بين الموانئ


وأكد المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات، على ضرورة تحسين كفاءة السكك الحديدية والروابط البحرية بين الموانئ ووسائل النقل المتعددة (السكك الحديدية، الطرق، المجرى المائي) في إطار النقل المتعدد الوسائط، بهدف ربط الموانئ بالمراكز الصناعية والتجارية. وذلك بهدف زيادة كفاءة الخدمات اللوجستية بأسعار تنافسية.

 

المؤتمر الدولي للموانئ واللوجستيات (مارلوج ) فى النسخة الـ 13 يختتم فعالياته


كما أكد المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات، على ضرورة تعزيز التكامل بين الموانئ وشركات الشحن ومقدمي الخدمات اللوجستية والحكومات، بهدف تحسين العمليات العالمية لسلاسل الإمداد.


وشدد المشاركون على اعتماد إطار قانوني موحد يتوافق مع الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال الموانئ والخدمات اللوجستية.اعادة الصياغة من فضلك


وطالب المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات، أيضًا بتركيز جهود التدريب والتأهيل للعاملين في الموانئ والمجالات اللوجستية على كيفية التعامل مع الأنظمة الحديثة، باستخدام أنظمة المحاكاة في التدريب لتعزيز المهارات في استخدام التكنولوجيا الحديثة.


وأكد المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات، على ضرورة العمل على تقليل وقت التعامل ووقت التخزين داخل الموانئ، وذلك وفقًا لجدول زمني تدريجي يهدف إلى القضاء على التخزين داخل الموانئ البحرية، بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة مثل الجمارك ورقابة الاستيراد والتصدير.