الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الحوادث

في إطار جهود أجهزة الدولة لمنع ومكافحة الفساد

الرقابة الادارية تضبط تشكيل عصابي من العاملين بقطاع الطيران المدني بتهمة الإضرار بالمال العام

الخميس 07/مارس/2024 - 03:37 م
هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية

تمكنت هيئة الرقابة الادارية من كشف وضبط تشكيل عصابي يتألف من عدد من العاملين في قطاع الطيران المدني، حيث قاموا بارتكاب جرائم متنوعة تشمل الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي، والاختلاس، والتربح غير المشروع، مما تسبب في الإضرار بالمال العام.

 

 

ضمن الحملات المستمرة التي تقوم بها أجهزة الدولة لمنع ومكافحة الفساد

 

 

تمت جهود هيئة الرقابة الادارية في إطار الحملات المستمرة التي تقوم بها أجهزة الدولة لمنع ومكافحة الفساد، وذلك من خلال رصد ومتابعة الممارسات غير المشروعة، خاصةً فيما يتعلق بالتعامل بالنقد الأجنبي خارج القطاع المصرفي.

 

 

تلاعب في عمليات التحصيل المتعلقة بالعملات الأجنبية


تبيّن لـ هيئة الرقابة الادارية بعد متابعة عوائد الدولة المتعلقة بتحصيل رسوم الخدمات التي تُقدم للمسافرين على رحلات شركة الطيران الوطنية، والتي كشفت عن وجود تلاعب في عمليات التحصيل المتعلقة بالعملات الأجنبية التي يتعين جمعها من تلك الخدمات.

 

 

ضبط عصابة تتكون من 18 فرد من العاملين في قطاع الطيران المدني

 

وخلال التحريات والتنسيق مع وزارة الطيران المدني، تبيّن أن 18 من المسئولين عن خزينة الشركة قاموا بالاحتيال عن طريق اختلاس العملات الأجنبية المدفوعة من المسافرين بقيمة تقدر بحوالي مليون دولار. قاموا بطرح هذه العملات للبيع في السوق الموازي وإيداع العائدات في الخزينة بالعملة المحلية، مستفيدين من الفارق بين السعر الرسمي والسعر الموازي لتحقيق مكاسب مالية.


ومن ثم أصدر المستشار النائب العام، قرارًا بضبط المتهمين، وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على مبالغ مالية بعملات مختلفة، حيث أصدرت النيابة العامة قرارًا بحبسهم احتياطيًا وجارى استكمال التحقيقات في الواقعة.