السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

قرارات جمهورية جديدة بشأن القيادات الجامعية

عاجل.. الرئيس السيسي يصدر قرارات تعيين قيادات جامعية جديدة.. أخبار التعليم

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 11:55 ص
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عدة قرارات بتعيين  قيادات جامعية جديدة، في الجامعات الحكومية، صرح  بذلك الدكتور أيمن عاشور،  وزير التعليم العالي والبحث العلمي بان القرارات التى تم اصدرها بشأن تعيين  قيادات جامعية جديدة، تأتي من خلال تطوير التعليم والارتقاء بالعلمية التعليمية من خلال اختيار أفضل  قيادات جامعية جديدة  . 

تعيينات  قيادات جامعية جديدة

وأعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين  قيادات جامعية جديدة في الجامعات الحكومية، والتي جاءت التعيينات على النحو التالى:

قيادات جامعية جديدة.. - الدكتور ناصر محمد عبدالباري العجيزي، نائبًا لرئيس جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلاب.

قيادات جامعية جديدة.. - الدكتور حاتم السيد أمين محمد أحمد، نائبًا لرئيس جامعة طنطا لشئون الدراسات العليا والبحوث.

التعليم العالي تواصل إغلاق الكيانات الوهمية بالمنوفية

قيادات جامعية جديدة.. وفي سياق مختلف.. تواصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مجهوداتها بشأن إغلاق الكيانات الوهمية، حيث أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرارًا بغلق المنشأة المسماة "ابن سينا للعلوم الطبية" والكائن مقرها برج الصفوة شارع شعبان من شارع امتداد عبد الرحمن الشرقاوى– أمام بيت طلبة جامعة المنوفية – شبين الكوم – محافظة المنوفية، حيث أكدت وزارة التعليم العالي على حرصها لإغلاق هذه الكيانات الوهمية والتى تقوم بالنصب على الطلاب والطالبات من حملة الدبلومات الفنية والثانوية العامة.

الترويج لقبول طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية

قيادات جامعية جديدة.. وكانت منشأة " ابن سينا للعلوم الطبية "، قد روجت لنفسها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بقبول طلاب من خريجى الثانوية العامة والثانوية الأزهرية، والدبلومات الفنية، بمجموع 50% فأكثر، وكذا قبول حملة مؤهلات الشهادة الإعدادية للعمل بالمستشفيات داخل وخارج مصر، وبمعامل التحاليل، وشركات الأدوية، ومراكز الأشعة، وذلك بدراسة أربع مجالات (تمريض، تحاليل طبية، فنى أشعة، علوم أدوية)، كما تقوم بالترويج لنفسها بمنح شهادات موثقة ومعتمدة من جهات حكومية.

اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

قيادات جامعية جديدة.. ووجه الدكتور أيمن عاشور بمُخاطبة كافة الجهات المُختصة؛ لإعمال شأنها نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة؛ لتنفيذ القرارات الوزارية بالغلق الإداري، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية حيال المُنشأة حال معاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

الوزير يشيد بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

لجنة الضبطية القضائية مُستمرة في التصدي للكيانات الوهمية

جاء ذلك في ضوء تقرير قدمه السيد عطا مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكدًا أن لجنة الضبطية القضائية مُستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي، مطالبًا الطلاب أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مشيرًا إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة

وأضاف المُتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، ويتم تحديثهما بشكل مُستمر، بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليهما من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي وحساباتها الرسمية على منصات التواصل.