الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

في إسبانيا وإيطاليا ورومانيا وقبرص

منح دراسية مجانية.. التعليم العالي يعلن عن فتح باب التقدم لبرامج منح فى أوروبا

الأربعاء 13/مارس/2024 - 01:38 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

منح دراسية مجانية.. أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على تنفيذ استراتيجية الابتعاث التي أطلقتها وزارة التعليم العالي، مؤكدًا على ضرورة تحقيق أهدافها، كما أشار وزير التعليم العالي إلى أن اهتمام وزارة التعليم العالي بمسألة البعثات الدراسية يعكس اهتمام الدولة على جميع المستويات بتعزيز وتطوير التعليم العالي. يأتي ذلك في سياق توجيهات القيادة السياسية للانفتاح على المجتمع الدولي والاستفادة من الخبرات الأجنبية لتطوير التعليم العالي، مع التركيز على تحسين مستوى الطلاب المصريين.

 

منح دراسية مجانية.. وأكد وزير التعليم العالي أن هذا الاهتمام يساهم في تعزيز مكانة مصر على الساحة الدولية، ويعتبر الابتعاث جزءًا هامًا من الجهود لتعزيز القوة الناعمة لمصر في العالم، كما يشكل جسرًا حيويًا للتواصل بين الطلاب المصريين والمجتمع الدولي والدول الصديقة.


منح دراسية مجانية.. أشار وزير التعليم العالي إلى ضرورة تركيز خطة الابتعاث التي وضعتها الوزارة على فكر يحقق الاستفادة القصوى من طاقات شباب الباحثين. وتأكيدًا على أهمية ربط البعثات بمتطلبات سوق العمل والمحاور الرئيسية للبحث العلمي التي حددتها وزارة التعليم العالي، بهدف خدمة تكوين كوادر علمية وبحثية قوية، تستطيع تحقيق طموحات واحتياجات الوطن.

 

 

مشروع "اتحاد المتوسط لصحة الحيوان REMESA"


في هذا السياق، أعلن قطاع الشؤون الثقافية والبعثات في وزارة التعليم العالي، عن مشروع "اتحاد المتوسط لصحة الحيوان REMESA"، الذي يتضمن تقديم أربع منح دراسية لمدة شهر واحد لطلاب الدكتوراة A وما بعد الدكتوراه. وأوضح المكتب الثقافي في روما أن هذه المنح ممولة بالكامل من قبل مقاطعة صقلية في جنوب إيطاليا، وأن آخر موعد لتقديم الطلبات هو 14 أبريل 2024.

 

 

ثلاث منح من معهد قبرص لطب الأعصاب والوراثيات


منح دراسية مجانية.. أعلن معهد قبرص لطب الأعصاب والوراثيات ومدرسة الطب الجزيئي عن تقديم ثلاث منح مشتركة للطلاب المصريين في المرحلة بعد الجامعية، للحصول على درجة الماجستير في مجالات الطب الجزيء وعلم الوراثة وعلم الأعصاب والتكنولوجيا للعام الدراسي 2024/2025. وأوضح الإعلان أن هذه المنح تشمل جميع المصروفات الدراسية، بالإضافة إلى تغطية نفقات السفر إلى قبرص وتكاليف الإقامة والمعيشة. يجدر بالذكر أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 14 مايو 2024.

 

 

منح الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي لدراسة الماجستير


منح دراسية مجانية.. تم فتح باب التقديم لبرنامج منح الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي لدراسة الماجستير في الدبلوماسية والعلاقات الدولية للعام الدراسي 2024/2025، وفقًا لإعلان السفارة الإسبانية. يتم قبول طلبات التقديم خلال الفترة من 5 إلى 19 مارس الحالي.

 

 

برنامج المنح الدراسية للطلاب الأجانب في دولة رومانيا 


منح دراسية مجانية.. تم أيضًا فتح باب التقديم لبرنامج المنح الدراسية للطلاب الأجانب في دولة رومانيا للعام الدراسي 2024/2025، وأكدت السفارة المصرية في بوخارست أن التقديم للبرنامج يتم عبر المنصة الإلكترونية. يُشير إلى أن البرنامج لا يشمل منحًا في مجالات "الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة". علمًا بأن آخر موعد للتقديم هو 16 مارس الحالي.

 

في تصريحه، أوضح الدكتور شريف صالح، القائم بأعمال رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، أن القطاع يشهد تطورًا ملموسًا خلال الفترة الحالية، متسقًا مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بهدف تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

 

وأشار الدكتور شريف إلى أن الإدارة المركزية للبعثات قامت بتحسين البنية التحتية بإطلاق منصتين إلكترونيتين، الأولى مخصصة للطلاب الذين يخضعون للإشراف العلمي، في حين تستخدم المنصة الثانية للمبعثين وتعتبر نقطة الانطلاق لإعلان البعثات بشكل موحد. وأشار إلى أن الانتقال إلى البيئة الإلكترونية قد أسهم في توفير الوقت والجهد للموظفين، مع تحقيق مبدأ الشفافية في عمليات الاختيار.

 

وأضاف أن وزارة التعليم العالي، قد ألغت الاعتماد على التناول الورقي للمعلومات المتعلقة بالمبتعثين، وهو ما ساهم في تحسين كفاءة العمل وتسريع الإجراءات. وفي هذا السياق، أكد أهمية دعم البعثات الدراسية كجزء من أولويات الدولة في تحقيق رؤية مصر 2030.

 

وختم تصريحه بالإشارة إلى أن الوزارة تقدم دعمًا شاملًا لإطلاق البعثات الدراسية، مع التركيز على دورها في تهيئة جيل جديد مؤهل يمكنه التفاعل مع احتياجات السوق الاقتصادية، وتطوير شخصيات الفرد، واستثمار مواهبهم بشكل أكثر فاعلية من الناحية الاجتماعية.

 


جدير بالذكر، أن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أية نفقات عن هذه المنح، وللاطلاع على مزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات _ الإدارة المركزية للبعثات (اضغط هنا)