الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل | التعليم تعلن خبر سار لطلاب الثانوية العامة بشأن الأسئلة المقالية

الخميس 14/مارس/2024 - 08:59 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن أسئلة امتحان الثانوية العامة المقالية ستكون مصممة للإجابة عليها بشكل مختصر، وذلك لتناسب عملية التصحيح الإلكتروني لهذه الأسئلة. وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الأسئلة المقالية ستشكل نسبة 15% من مجموع الأسئلة في كل مادة.

 


أكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة أن تتم امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ بنفس المواصفات الفنية كالعام الماضي، من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية في كل مادة دراسية وتوزيع الدرجات عليها، مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة. وشدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، على أهمية أن تكون أسئلة امتحانات الثانوية العامة واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل، وأن يتم تناسب عدد الأسئلة مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة. 

 

 

ضرورة توزيع الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية على خطوات الحل

 

أشار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، إلى ضرورة توزيع الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية على خطوات الحل وليس على النتيجة النهائية فقط، مع وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يشمل جميع الإجابات المحتملة.

 

أشارت وزارة التربية والتعليم، أيضًا على ضرورة أن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة، وأن يكون لكل سؤال إجابة صحيحة واحدة فقط من بين البدائل الأربعة المقترحة. كما أشارت إلى أهمية مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية.