الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

حال تجاوز الطالب نسبة الغياب

أخبار التعليم | التعليم تعلن إتاحة مواقع التواصل الاجتماعي لمخاطبة أولياء الأمور

الخميس 14/مارس/2024 - 10:57 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توجه خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن استخدام وسائل التواصل الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع أولياء الأمور في حالة إرسال إنذارات بسبب الغيابات أو عدم سداد المصروفات ومواضيع أخرى ذات صلة.


وفقًا لقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، المادة 19 تنص على ضرورة إرسال إنذار من قبل مدير المدرسة إلى ولي الأمر في حالة عدم حضور الطالب إلى المدرسة لمدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة دون عذر مقبول. يجب أن يوقع ولي الأمر على الإنذار، وفي حالة عدم تسلمه أو رفض استلامه، يتم تسليمه إلى السلطات المختصة. إذا لم يحضر الطالب المدرسة في غضون أسبوع من تسلم الإنذار، أو استمر في الغياب دون عذر مقبول، يُعتبر ولي الأمر مخالفًا لأحكام القانون وتُطبق عليه العقوبات المنصوص عليها في المادة 21 من القانون.

 

 

استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة المؤمنة في تبادل المراسلات بين الجهات التابعة للوزارة

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه تم النظر في الكتاب الدوري رقم 22 الصادر في 7/9/2022، حيث تم التأكيد في البند الرابع من الفقرة رقم 8 على ضرورة تفعيل استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة المؤمنة في تبادل المراسلات بين الجهات التابعة لـ وزارة التربية والتعليم، وذلك لتجنب إهدار الوقت وترشيد النفقات، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور والطلاب، والرد على استفساراتهم ومقترحاتهم.


وأكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة الالتزام بنص القانون رقم 139 لسنة 1981 في إرسال إنذار لولي أمر الطالب بكتاب يوقع عليه، وذلك تنفيذا لأحكام المادة رقم 19 من القانون المذكور. كما يُسمح بتعزيز الإخطار لأولياء الأمور باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك وفقا للكتاب الدوري رقم 33 لسنة 2023، استنادا إلى مبدأ دمج التكنولوجيا والأنشطة بكافة أشكالها في العملية التعليمية.