الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

الولايات المتحدة توافق على الدواء الأول لعلاج الشكل الحاد لمرض الكبد الدهني

الجمعة 15/مارس/2024 - 08:34 م
دواء
دواء

أصدرت السلطات الصحية الأميركية، يوم الخميس، أول علاج للشكل الحاد من مرض الكبد الدهني البشري، وذلك الذب يصيب ملايين الأشخاص بالولايات المتحدة الأمريكية.

مرض الكبد الدهني البشري

كما سُمح بمنح هذا العلاج الذي طوّرته شركة "مادريغال" للأدوية، للبالغين المصابين بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) والذين يعانون من تليف الكبد، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالبدانة، ويمثل سوقا ضخمة لمجموعات الأدوية.

كما قالت مؤسسة الكبد الأميركية في بيان لها، أن قرار وكالة الأغذية والأدوية الأميركية "إف دي آيه" "يجلب الأمل لملايين الأميركيين"، كما يُتوقع أن يصبح التهاب الكبد الدهني غير الكحولي السبب الرئيسي لعمليات زرع الكبد في الولايات المتحدة بحلول عام 2025.

ويتجلى مرض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي عبر تراكم غير طبيعي للدهون في الكبد، ما يتسبب في التهاب مزمن في هذا العضو، مما يؤدي لاستبدال خلاياه تدريجيًا بالتليف، وهو نسيج ندبي يمكن أن يتحول إلى تليف في الكبد أو حتى سرطان.

كما أوضح  المسؤول في "إف دي آيه" نيكولاي نيكولوف في بيان، إن هؤلاء المرضى "حتى الآن، لم يكن لديهم دواء يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الأضرار التي تلحق بالكبد"، كما أن العلاج يؤخذ  عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.

واستند الترخيص إلى تجربة سريرية أجريت على حوالى 900 شخص، وأظهرت بعد 12 شهرًا فائدة لأولئك، الذين تلقوا العلاج، مقارنة بآخرين تلقوا علاجًا وهميًا، والآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي الإسهال والغثيان.

اقرأ أيضا: جدول زيادات مرتبات شهر مارس لكافة الدرجات الوظيفية المعتمد من المالية.. وموعد الصرف "أحسب قبضك"