الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

حقيقة تداول مقطع فيديو للدكتور علي جمعة يبيح العلاقات العاطفية

السبت 16/مارس/2024 - 02:18 ص
الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مقطع فيديو للدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء الأزهر الشريف يتضمن فيه وهو يناقش شاب سأله عن جواز "علاقة عاطفية" بين فتاة وولد تواعدا بالزواج عندما يكبرا ويستطيع الولد تكوين نفسه والتقدم لخطبتها، ورد عليه الدكتور علي قائلا: "ماشي" أي ليس هناك مشكلة، مما تسبب في زعم البعض أنه يبيح ما أسموه بـ"العلاقات العاطفية غير الجائزة" بين الإناث والذكور، دون أية ضوابط.

 الدكتور علي جمعة والعلاقات العاطفية

وكان تداول رواد التواصل الإجتماعي مقطع الفيديو المتداول مجتزئ من إحدى حلقات برنامج "نور الدين" الذي يقدمه الدكتور علي جمعة على قناة "أون تي ڤي" هذه الأيام خلال شهر رمضان المبارك، ولكن ينقصه بقية الرد الذي استوضح فيه شروط الاختلاط السليم بين الإناث والذكور،كما سأل الشاب الدكتور علي جمعة قائلا: "فضيلتك قلت إنه العلاقة بين الفتاة طالما فيها عفاف ماشي لكن هل معنى ذلك إنها حلال، مش دي تبقى علاقة خارج نطاق الزواج؟"، وكان رد الدكتور علي جمعة قائلا: "انت تقول علاقة خارج نطاق الزواج وهذه العبارة خطأ، لأن المجتمع كله يتحدث مع بعضه البعض".

وأوضح: "كلمة علاقة تعني لقاء وبسمة ثم سلام ثم قبلة وفي حال لم تحدث الأخيرة فهي ليست علاقة، ثم أن العلاقة أيضا تعني اتفاق طرفين على الهروب سرا من الأهل للزواج".

كما تابع: أنه إذا كان هناك تعامل بين الإناث والذكور في إطار العفاف مثل التعاون في تبادل الدروس التعليمية أو حكي أحوالهما العائلية لبعضها البعض، فذلك ليس حراما ويحدث عبر التاريخ وأيام الصحابة ولكن كان مفتاحه العفاف.

وسأله الشاب: "صديقي قالي إنه بيحبها وبيحجزها عشان لما يكبر يتجوزها"، فرد فضيلته إن القضية في منتهى البساطة وهو أنه إذا توفر العفاف يكون الأمر متاحا".

اقرأ أيضا: تفاصيل الحلقة الرابعة.. المداح حمادة هلال يبطل سحر نجله والجن يهاجمه