الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

بعد إثارته الجدل على السوشيال

على جمعة..تعرف على حقيقة القصة بعد رأيه حول العلاقة العاطفية بين الولد والبنت

السبت 16/مارس/2024 - 01:55 م
السبورة

أثار مقطع فيديو للدكتور على جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء الأزهر الشريف، وهو يناقش شاب سأله عن جواز "علاقة عاطفية" بين فتاة وولد تواعدا بالزواج عندما يكبران ويستطيع الولد تكوين نفسه والتقدم لخطبتها، ورد عليه الدكتور على جمعة قائلا: "ماشي" أي ليس هناك مشكلة.. ورغم انتشار الرد المقتضب للدكتور على جمعة، زعم رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنه يبيح ما سمّوه بـ"العلاقات العاطفية غير الجائزة" بين الإناث والذكور دون أي ضوابط.

 

نستعرض خلال السطور القادمة، حقيقة القصة للدكتور على جمعة بعد إدلائه برأيه عن العلاقة العاطفية بين الولد والبنت.

   

تم اجتزاء مقطع الفيديو المتداول من إحدى حلقات برنامج "نور الدين" الذي يقدمه الدكتور على جمعة على قناة "أون تي في" خلال شهر رمضان المبارك.

 

الفيديو يشتمل على رد مقتضب ومجتزأ من سياقه لفضيلة الدكتور على جمعة 

اشتمل الفيديو على رد مقتضب ومجتزأ من سياقه لفضيلة الدكتور على جمعة خلال إحدى حلقات برنامجه ينقصه بقية الرد الذي استوضح فيه شروط الاختلاط السليم بين الإناث والذكور، وفي مقطع الفيديو الكامل سأل الشاب الدكتور على جمعة قائلا: "فضيلتك قال إن العلاقة بين الفتاة طالما فيها عفاف ماشي لكن هل معنى ذلك إنها حلال، مش دي تبقى علاقة خارج نطاق الزواج".

 

أوضح الدكتور على جمعة: "انت تقول علاقة خارج نطاق الزواج وهذه العبارة خطأ، لأن المجتمع كله يتحدث مع بعضه البعض".

 

الدكتور على جمعة يوضح معنى العلاقة 

أشار الدكتور على جمعة: "كلمة علاقة تعني لقاء وبسمة، ثم سلام، ثم قبلة، وفي حال لم تحدث الأخيرة فهي ليست علاقة، ثم إن العلاقة أيضا تعني اتفاق طرفين على الهروب سرا من الأهل للزواج".

 

لفت الدكتور على جمعة، إلى أنه إذا كان هناك تعامل بين الإناث والذكور في إطار العفاف مثل التعاون في تبادل الدروس التعليمية أو حكي أحوالهما العائلية لبعضها البعض، فذلك ليس حراما ويحدث عبر التاريخ وأيام الصحابة ولكن كان مفتاحه العفاف.

 

سأله الشاب: "صديقي قال لي إنه بيحبها وبيحجزها عشان لما يكبر يتجوزها"، فرد فضيلته إن القضية في منتهى البساطة وهو أنه إذا توفر العفاف يكون الأمر متاحا".. مؤكدا أنه في حال افترض الفرد فروضا يشعر أنها قد تحدث خلال العلاقة بينه وبين فتاة فيجب عليه الابتعاد خوفا من كسر العفاف.

 

الدكتور على جمعة يعرف معنى العفاف

عرف فضيلته العفاف: بأنه العلن بالامتناع عن السرية في العلاقة، موضحا أن العلنية هي أول مظاهر العفاف، ثم البعد عن المحرمات التي نهى عنها الرسول "صل الله عليه وسلم" مثل الخلوة بين الإناث والذكور، موضحا أن الخلوة هي ما يحجب نظر الآخرين عن الأنثى والذكر.

 

هل الأماكن العامة تمثل خلوة بين الأنثى والذكر؟ 

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور على جمعة أن الأماكن العامة لا تمثل خلوة بين الأنثى والذكر مثل المواصلات أو المصعد أو المحادثات الإلكترونية وهو أمر عام.. محددا فضيلته شروط العلاقة السليمة بين الإناث والذكور قائلا: "آداب العلاقة يجب ألا تكون سرا وألا نطلب حراما وألا يكون هناك شيء ضد الأخلاق".

 

ما حكم إرسال رسالة مكتوبة للفتاة “بحبك وحشتيني”؟

سأله الشاب سؤالا آخر: "إذا بعت للفتاة بحبك وحشتيني في رسالة مكتوبة فما حكم ذلك؟"، فسأله فضيلة عن توافر مبدأ العلنية قائلا: "هل أبوها عارف؟"، فرد الشاب قائلا: "آه"، فأجاب قائلا: "ماشي لا مانع طالما الأهل يعلمون والعلاقة في العلن وتنتهي بالزواج ولكن في حال أرسلت لها رسائل في الخفاء فهو تجاوز بسيط ولكن يجب أن تنتبه وتعود خطوتين للوراء حتى لا تقدح في العفاف".