الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

على جمعة يرد..ما حكم الدين فى تخلص شخص من حياته بسبب لعبة تشارلي والحوت الأزرق

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 10:59 م
على جمعة
على جمعة

 سألت طالبة الدكتورعلي جمعة مفتى الديار المصرية السابق عن تخلص الشخص من حياته أو تعبير الشخص عن الموت عبر صفحات التواصل الاجتماعي في حالة إذا كان هذا السلوك مقبولًا من الناحية الدينية؟ 

قال الدكتور علي جمعة خلال حلقة برنامج نور الدين، إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الناس عن أن يدعوا على أنفسهم، ويعتبر ذلك سلوكًا غير لائق وقلة أدب، ومع ذلك، فقد فهم العلماء من كلام النبي أن الإنسان يمكنه أن يدعو بأدب وخضوع لله، وأن يقول: "اللهم أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي".

علي جمعة في حلقة برنامج نور الدين

وأكد  علي جمعة أن هذا الدعاء يعكس توكيد الإنسان على أن الحياة هبة من الله، وأنه يثق بحكمة الله في تحديد مصيره بين الحياة والموت.

تأثير لعبة تشارلي والحوت الأزرق على الأشخاص

وفي الدكتور علي جمعة على سؤال من طالبة حول ألعاب مثل تشارلي والحوت الأزرق وتأثيرها على الأشخاص الذين يجدون أنفسهم مضطرين للانتحار، أعرب الدكتور علي جمعة عن رأيه في هذا الصدد وأكد أن الشخص الذي يقوم بالانتحار فعلًا يكون قد انتحر، ويجب على الجميع أن يدركوا ذلك.

وفاة أحد الأشخاص الأعزاء لدينا، فهل سيعاقبه الله أم سيعتبر ضعيفًا ويرحمه؟

 وأشار إلى أن الألعاب المذكورة تهدف إلى تفكيك الروابط الاجتماعية بين الناس، لافتًا إلى  أنه في حالة وفاة أحد الأشخاص الأعزاء لدينا، فهل سيعاقبه الله أم سيعتبر ضعيفًا ويرحمه؟ ثم أكد أنه في الحقيقة يجب أن ندعو الناس إلى الرحمة والمحبة، وليس إلى الكراهية.

 وأشار إلى أن هناك أشخاص يرغبون في رؤية الأمور سوداوية، لكن الدنيا والآخرة ليست كذلك، متابعًا:" أننا نعتقد أن القبر ليس حفرة من حفر النار، بل هو روضة من رياض الجنة، وعلى الرغم من وجود مشاق وتحديات في يوم القيامة، إلا أن الله سيكون بجانبنا برحمته ومغفرته".

 وأكد أن هناك سبعة أنواط يظلهم الله في يوم لا ظل إلا ظله، تعبر عن الرحمة والحماية التي يوفرها الله لعباده.