السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل | قرار مهم من التعليم للقضاء على ظاهرة الغش الجماعى ولجان " الأكابر " بالثانوية العامة

السبت 23/مارس/2024 - 01:53 م
الدكتور رضا حجازى
الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

أشار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى تبني وزارة التربية والتعليم، مجموعة من الإجراءات الحاسمة لمحاربة ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة، المقرر بدء إجراؤها في العاشر من يونيو للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024.

 

 


وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم خلال تصريحات صحفية، أن وزارة التربية والتعليم، منذ بداية العام الدراسي الجديد، قامت بتنفيذ العديد من الإجراءات التي تهدف إلى ضبط العملية الامتحانية في امتحانات الثانوية العامة 2024. ومن بين تلك الخطوات، تم منع تحويلات طلاب المرحلة الثانوية إلا من خلال لجنة مشكلة بـ وزارة التربية والتعليم لدراسة كل حالة على حدة.

 

 


أوضح  الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن وزارة التربية والتعليم ستتخذ إجراءات مكثفة ومتطورة أثناء امتحانات الثانوية العامة 2024 لمواجهة ظاهرة الغش بكافة صورها. وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة 2024 للعام الدراسي الحالي ستتبع نفس المواصفات الفنية المستخدمة في العام الماضي، بما في ذلك عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية في كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها. 

 

 

مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة

 

وأشار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم إلى أهمية مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، حيث يتعين أن تكون واضحة ومحددة بشكل لا يُحتمل التأويل.

 

وفى سياق متصل، تنشر السبورة ضوابط العمل في كنترولات الثانوية العامة 2024


1- عدم وجود الزوج والزوجة في اللجنة أو مع أقارب أحدهما حتى الدرجة الثانية.

2- ألا يكون العضو المتقدم مستحقا لبدل السفر طبقا للقرار الوزاري رقم 41 لسنة 1985 وتعديلاته.

3- وبالنسبة للعاملين بعقود أو بمكافآت لا يجوز العمل باللجنة إلا بعد مرور 3 سنوات على عملهم.

4- ألا يكون مشتركا في العمل بأي لجان أخرى من لجان الامتحانات العامة أو المحلية.

5- أن يقبل العمل المرشح له من قبل اللجنة حسب حاجة العمل.

 

وفى سياق آخر، أتاح الجهاز المركزي لـ التنظيم والإدارة، برئاسة الدكتور صالح الشيخ، الاستعلام عن موقف المتقدمين في مسابقة شغل وظائف معلم مساعد (معلم فصل) للعام الثالث، وذلك في 8 محافظات، من حيث القبول المبدئي وموعد امتحاناتهم، وذلك على موقع بوابة الوظائف الحكومية  ( اضغط هنا ).