السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

مرصد الأزهر يرد على شبهة إن الصيام حرمان وتعذيب للإنسان

السبت 23/مارس/2024 - 11:59 م
السبورة

رد الدكتور إيهاب شوقي، الباحث في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، على شبهة حول ما إذا كان الإسلام فعلًا دين الإنسانية، مستعرضًا تفسير الصيام في الإسلام. أوضح أن الصيام ليس تنازلًا عن احتياجات الإنسان الأساسية مثل الطعام والشراب والجماع، بل هو تهذيب للنفس وتعزيز للقدرة على التحمل والاحتمال.

الباحث في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف : الصيام ليس تصادمًا مع الفطرة

أكد الباحث في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن الصيام ليس تصادمًا مع الفطرة، بل هو جزء من تطهير النفس وتهذيبها. وأوضح أن فرض الصيام ليس بالضرورة يعني الاستغناء عن الاحتياجات الأساسية، بل يعني تقييد الأكل والشرب والجماع لفترة محددة من النهار، مع وجود تسهيلات مثل تأخير السحور قبل الفجر والإفطار عند غروب الشمس.

وأضاف الباحث في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن الصيام له فوائد صحية مثبتة علميًا، حيث يساهم في تطهير الجسم من السموم وتحفيز عمل الأعضاء وتعزيز المناعة. وأشار إلى أنه هناك نظام غذائي حديث يعتمد على الصيام المتقطع لتحقيق فوائد صحية مثل التخسيس والوزن المثالي.

وختم الباحث في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بأن الصيام في الإسلام ليس فقط مجرد تحدي للجسم، بل هو عملية تطهير وتهذيب للنفس وتدريب للإرادة وتقوية للعزيمة، مؤكدًا أن سر الصيام يكمن في التقوى والتهذيب الشخصي، وليس كعقوبة للإنسان.