الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم يستقبل السفير الفرنسى بالقاهرة لبحث تعزيز أوجه التعاون فى مجال التعليم

الإثنين 25/مارس/2024 - 06:47 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

استقبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السفير إريك شوفالييه، سفير فرنسا بالقاهرة، والوفد المرافق له. تركز اللقاء على بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في مجال التعليم العام قبل الجامعي، وذلك في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم  على العلاقات الوطيدة والتعاون الوثيق بين مصر وفرنسا في مجالات متعددة، خاصة في مجال التعليم العام من خلال العديد من المشروعات التعليمية.

تصريحات وزير التربية والتعليم 

أشار وزير التربية والتعليم  إلى حرص الدولة المصرية على تعليم أبنائها العديد من اللغات وتمكين المهتمين باللغة الفرنسية من تحسين مستوياتهم. وأعلن أنه سيتم تدريس اللغة الأجنبية الثانية في المدارس الحكومية بالمرحلة الإعدادية بدءًا من العام الدراسي 2024/2025، وسوف تشمل اللغة الفرنسية بجانب عدد من اللغات الأخرى. وأكد أن الطلاب لهم حرية اختيار اللغة الثانية وفق رغبتهم.

وأضاف الدكتور رضا حجازي أن مصر تولي اهتمامًا خاصًا لتعزيز التعاون مع فرنسا في مختلف المجالات. وأشار إلى أن مشروع دعم تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية (TREFLE) يعد نتيجة لتعزيز التعاون بين البلدين، من خلال الدعم المقدم من سفارة فرنسا بجمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية. وأكد حرص الوزارة على مواصلة الجهود المشتركة في تنفيذ مراحل هذا المشروع.

 تدريب معلمي اللغة الفرنسية


أوضح الوزير أن المشروع الحالي هو استكمال لجهود بدأت في عام 2018 لتوسيع تدريب معلمي اللغة الفرنسية، لافتًا إلى  أن الوزارة تسعى دائمًا إلى تحفيز المعلمين لرفع كفاءتهم المهنية.

وقد أعرب الوزير عن شكره وتقديره لسفير فرنسا في القاهرة، وقد قدم تقديره الكبير لجهود "الوكالة الفرنسية للتنمية" في دعم وتنسيق كافة الجهات المعنية لتحسين مستوى المعلمين والطلاب في تعلم اللغة الفرنسية في مصر. وأكد حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تعزيز التعاون العلمي والثقافي مع الجانب الفرنسي، وثقتهم الكاملة في أن هذه الجهود ستستمر لدعم تعليم اللغة الفرنسية في مصر.

 تعزيز ودعم التعاون مع مصر

من جانبه، أعرب السفير إريك شوفالييه، سفير فرنسا في القاهرة، عن سعادته بهذا اللقاء، مؤكدًا أن العلاقات المصرية الفرنسية قوية وطويلة الأمد، وأكد حرص فرنسا على تعزيز ودعم التعاون مع مصر في جميع المجالات، ولا سيما في مجال التعليم العام.

وقد أشاد السفير الفرنسي بفتح المجال أمام المدارس الحكومية المصرية لتعلم مختلف اللغات، ولا سيما اللغة الفرنسية. وأكد تقديم الدعم المستمر والمضي قدمًا في مشروع دعم تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية (TREFLE)، لنشر اللغة الفرنسية في المدارس المصرية وتطوير مستوى المعلمين والموجهين في تدريس اللغة الفرنسية. وأشار إلى أن المرحلة الثانية من مشروع (TREFLE) ستبدأ قريبًا.

وأعرب السفير الفرنسي عن حرص بلاده على التعاون مع الوزارة في مجال التعليم الفني والتدريب المهني، نظرًا للتطور الكبير الذي حققته مصر في هذا المجال.