السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

موعد الليالي الوترية فى العشر الأواخر من شهر رمضان 2024 والدعاء المأثور.. اللهم بلغنا ليلة القدر

الخميس 28/مارس/2024 - 01:19 م
السبورة

" ليلة القدر" هي إحدى الليالي في العشر الأخيرة من شهر رمضان 2024، خاصة الليالي الوترية، وتُعتبر أحد أهم الليالي في الإسلام، كما اتفق جمهور العلماء على فضل ليلة القدر، ومع ذلك، هناك اختلاف في تحديد الليلة المحددة في العشر الأواخر، نظرًا لاختلاف الروايات الصحيحة. والأرجح هو أن تكون في الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان.

 

وفضل ليلة القدر عظيم لمن أحياها، وهي ليلة عامة لجميع المسلمين، وإحياؤها يكون بالصلاة، والقرآن، والذكر، والاستغفار، والدعاء من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وصلاة التراويح إحياء لها.


تُعد ليلة القدر أكثر ليلة تكريمًا وبركةً وفضلًا خير من ألف شهر، وتقع في العشر الأواخر من رمضان، ويُنصح بتكثيف الدعاء والصلاة وقراءة القرآن والاستغفار والذكر في الليالي الوترية أو الفردية من هذه العشر الأواخر من شهر رمضان 2024.


تشتهر ليلة القدر بأنها ليلة سلام ورحمة ونور وبركة، ويُحث المسلمون على العبادة والدعاء والاستغفار فيها، ويُؤمنون بأن من أحسن عبادته في هذه الليلة كان مغفورًا له وله أجر عظيم من الله.


وحكمة الله أرادت أن تخفي ليلة القدر في شهر رمضان لتشجيع المسلمين على الجهد والاجتهاد في طلبها، خاصة في العشر الأواخر من الشهر، حيث يُحرِّض الصائمون على البحث عنها والاستيقاظ أهل البيت، تماشيًا مع عمل النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يجتهد في طلبها خلال تلك الأيام المباركة. يُرجى أن يُوافقها المؤمن لأن الله تعالى قد وصفها بأنها "خير من ألف شهر"، حيث تنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم لتحمل الرحمة والبركة، وتظل هادئة ومطمئنة حتى طلوع الفجر. هذا الاهتمام بطلب ليلة القدر في رمضان يُعتبر دليلًا على تضاعف الأعمال والطاعات في هذا الشهر الكريم، مما يجعلها فرصة للمؤمنين لتحقيق الفلاح في الدنيا والآخرة، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

 

 

الدعاء المستحب في ليلة القدر

 

الدعاء المستحب إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

 

موعد وتواريخ الليالى الوترية فى العشر الأواخر من شهر رمضان 2024

- يوم السبت 30-03-2024 ليلة 21 رمضان.
- يوم الاثنين 01-04-2024 ليلة 23 رمضان.
- يوم الأربعاء 03-04-2024 ليلة 25 رمضان.
- يوم الجمعة ليلة 27 رمضان.
- يوم الأحد ليلة 29 رمضان.