الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ضمن البرنامج التنموي لقرى المحافظة

أخبار الجامعات | جامعة أسيوط تنظم زيارة ميدانية لقرية العتمانية لتحقيق التنمية المستدامة

السبت 30/مارس/2024 - 01:11 م
السبورة

تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، وبإشراف الدكتور محمد العدوي، وكيل كلية التجارة لشؤون التعليم والطلاب ومدير المركز، نظم مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط زيارة إلى قرية العتمانية بمركز البداري، بالتعاون مع فريق إيناكتس Enactus. تأتي هذه الزيارة في إطار دور جامعة أسيوط في تعزيز مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا في مصر، وتعزيز التنمية الصحية والاجتماعية في المحافظة.

 

جاءت هذه الزيارة في إطار مشروع تنمية قرى الصعيد، برعاية اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، وبحضور المهندسة غادة هاشم، مدير إدارة بناء وتنمية القرى بالمحافظة، والأستاذ محمد حسن عبد الكريم، رئيس مركز ومدينة البداري، والأستاذ زين جلال، رئيس الوحدة المحلية بقرية أسيوط. وتأتي هذه الجهود في إطار الجهود المستمرة لتحسين البنية التحتية وتعزيز التنمية في القرى والمناطق النائية بمحافظة أسيوط.

 

 

الدكتور أحمد المنشاوي: جامعة أسيوط تسخر إمكاناتها الأكاديمية والبشرية والعلمية لخدمة الاحتياجات التنموية التي تواجه المحافظة


أوضح الدكتور أحمد المنشاوي أن الجامعة تضع حلولًا علمية وخططًا تنفيذية لمواجهة المشكلات والتحديات التي تواجه القرى في أسيوط. يأتي ذلك من إدراك الجامعة لضرورة المشاركة المجتمعية الفعّالة، بالإضافة إلى استغلال إمكانياتها الأكاديمية والبشرية والعلمية في خدمة جميع الاحتياجات التنموية للمحافظة.


أشار رئيس جامعة أسيوط إلى أن الزيارات الميدانية لقرى المحافظة وتنظيم القوافل التنموية الشاملة يأتي ضمن خطة عمل الجامعة. تهدف هذه الجهود إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة المصرية، وتندرج تحت الخطة العامة لـ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. يتم خلال هذه الزيارات رصد المشكلات والاحتياجات المجتمعية في القرى بطريقة علمية سليمة، ومن ثم طرح الحلول العملية لتلك المشكلات.


أوضح الدكتور محمد العدوي أن الزيارة كشفت عن مشكلات أساسية في مجال الزراعة، مثل انتشار بعض الآفات الزراعية والحشرات مثل دودة الحشد التي تؤثر على محصول الذرة والفطر الأسود الذي يؤثر على شجر المانجو والنيماتودا التي تؤثر على شجر الرمان، بالإضافة إلى مشكلات توفير المياه لري الأراضي والصرف الزراعي. وتناول النقاش مع الأهالي البحث في حلول واقعية لهذه المشاكل بمنهجية علمية، وأسفر النقاش عن قيام فريق إيناكتس بالتعاون مع كلية الزراعة بالجامعة بأخذ عينات من التربة لدراستها وطرح حلول لها، وتصوير الحشرات المنتشرة لدراستها والقضاء عليها، كما تم إرسال قوافل طبية من كلية الطب للمساعدة في تقليل العجز الطبي في القرية، وسيتم إرسال قوافل طبية من كلية الطب البيطري لعلاج الحيوانات في القرية.


وصرح الدكتور محمد العدوي؛ إن المركز يبحث سبل التعاون مع الجمعيات النسائية بالقرية؛ لتقديم ندوات توعوية، للنساء، وتدريبات؛ لحرف يدوية تناسبهن، وتساعد في تحسين أوضاعهن، كما يتولى المركز المساهمة في التسويق للمنتجات أيضًا.