الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

موعد بدء التوقيت الصيفي 2024 في مصر.. زود ساعتك 60 دقيقة

الإثنين 01/أبريل/2024 - 09:51 ص
السبورة

مع بداية فصل الربيع، يتغير نمط حياتنا بعودة التوقيت الصيفي، وفي مصر، يشغل المواطنون من مختلف المحافظات السؤال حول موعد بدء الساعة الصيفية. يتساءل البعض ما إذا كانت تغييرات الساعة ستتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك أم لا.

 

 

موعد بداية التوقيت الصيفي

 

وفقًا لمشروع قانون التوقيت الصيفي الذي أقره مجلس النواب منذ شهور، سيبدأ التوقيت الصيفي في مصر في تمام الساعة 12 منتصف ليلة الجمعة الموافق 26 أبريل 2024، حيث سيتم تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة. وبموجب هذا القانون، يبقى هناك حوالي 46 يومًا فقط قبل بدء العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى في مصر.

 

 

التوقيت الصيفي يستمر لمدة 6 أشهر

 

في مصر، يستمر التوقيت الصيفي لمدة 6 أشهر، ابتداءً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، والتي توافق يوم 26 أبريل 2024، وحتى يوم 28 أكتوبر 2024 عند الساعة 11:59 مساءً بالتوقيت المحلي.

 

 

التوقيت الصيفي يهدف إلى تقليص استهلاك الطاقة

 

في 1 مارس 2023، وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قانون يتعلق بعودة تنفيذ نظام التوقيت الصيفي. يهدف هذا المشروع إلى تقليص استهلاك الطاقة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية الحالية. وبهذا المشروع، يقترح الحكم بتقديم الساعة بمقدار ستين دقيقة ابتداءً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، ويستمر ذلك حتى نهاية الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة ميلادية.

 

 

موعد بدء تطبيق العمل بالتوقيت الصيفي

 

مشروع القانون ينص علي تحديد موعد بدء تطبيق العمل بالتوقيت الصيفي في جمهورية مصر العربية، ابتداءً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى نهاية الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي. وبموجب هذا المشروع، ستتغير الساعة القانونية في مصر بحيث تقدم بمقدار ستين دقيقة عن التوقيت المتبع.

 

 

مشروع قانون التوقيت الصيفي

 

يهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي إلى زيادة الساعة القانونية للتوقيت الرسمي بمقدار ساعة واحدة. يتيح هذا التغيير فرصة الاستفادة الأمثل من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الربيع وفي ذروة فصل الصيف، بينما مع اقتراب فصل الشتاء وتقلص ساعات النهار، ينعكس هذا التأثير بتقليص الزيادة في التوقيت القانوني.

 

 

بدأ تطبيق تقديم عقارب الساعة في مصر وتأخيرها في عام 1945، وفقًا للمرسوم بقانون رقم 113 الذي يتعلق بتحديد ساعة فصل الصيف، وذلك في عهد الملك فاروق الأول. منذ ذلك الحين، شهدت مصر صدور العديد من القوانين المتعلقة بالتوقيت الصيفي، سواء بالموافقة على تطبيق هذا النظام أو تعليقه أو إلغائه.